البحث عن مواضيع

هو الشاعر تميم مريد البرغوثي، وأمه الروائية المصرية الشهيرة رضوى عاشور، وهو شاعر فلسطيني، ولد في 13 حزيران من عام 1977، في القاهرة، ويعمل أستاذاً للعلوم السياسية، إذ أنه تخرج في جامعة بوسطن بشهادة الدكتوراه في العلوم السياسية، وتخرج في جامعة القاهرة من كلية العلوم السياسية والاقتصاد، وأتم شهادة الماجستير في العلاقات الدولية والنظرية السياسية في الجامعة الأمريكية، وقد بدأ اهتمامه بالأدب منذ نعومة أظفاره، وكتب أول نصوصه عندما كان في عمر السادسة. نبذة عن حياة تميم البرغوثي يحمل الشعر تميم البرغوثي الجنسية المصرية الفلسطينية، وهو مسلم الديانة. زار بلده الأصل فلسطين لأول مرة في العام 1998م وقدّم أمسيةً شعرية هناك، كما كتب أول مجموعة شعرية له باللهجة الفلسطينية المحكية وأسماها "ميجنا"، والتي صدرت في بيت الشعر الفلسطيني. أصدر مجموعته الشعرية الثانية باللهجة المصرية وأسماها "المنظر"، حيث صدرت عن درار الشروق في القاهرة. ظهر للجماهير لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وقد اضطر تميم لمغادرة مصر في عشية الغزو الأمريكي للعراق، بعد اتهامه بتنظيم المظاهرات في الجامعة، ومنها التفتت إليه الأنظار لتأليفه عملين هما: "قالولي بتحب مصر"، الذي ألفه باللهجة المصرية، والعمل الثاني "مقام عراق"، باللغة العربية الفصيحة. عاد إلى مصر بعد ضغط العديد من الأدباء والشعراء والأساتذة الجامعيين عليه، خصوصاً بعد أن لاقت أعماله صدى كبيراً، وأقيمت وقتها أمسية في القاهرة ترحيباً بعودته. عمل في الأمانة العامة للأمم المتحدة، وتحديداً في لجنة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، وذلك بعد أن حصل على شهادة الدكتوراه في عام 2004، كما عمل استشارياً للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا. كتب عموداً أسبوعياً في جريدة الشروق المصرية في الفترة الممتدة ما بين عامي 2010 و2014، بالإضافة إلى كتابته في موقع عربي، وفي جريدة العربي. يعمل محاضراً في جامعة برلين الحرة، كما عمل في بعثة الأمم المتحدة للسودان، وعمل أستاذاً مساعداً في جامعة جورج تاون في واشنطن. ألف العديد من الكتب في النظرية السياسية ومن أبرزها: الوطنية الأليفة، وكتاب الأمة والدولة، وكتاب "حرب فسلام فحرب أهلية"، وكتاب دولة ما بعد الاستعمار، وكتبا القدور المشققة. له العديد من الدواوين الشعرية المطبوعة مثل "في القدس"، وديوان " يا مصر هانت وبانت"، والجدير بالذكر أن قصيدة يا مصر هانت وبانت قد تم بثها مباشرةً على قناة الجزيرة في يوم الخميس في السابع والعشرين من يناير، وذلك قبل جمعة الغصب، وظل المعتصمون في ميدان التحرير يرددونها.

نبذة عن حياة تميم البرغوثي

نبذة عن حياة تميم البرغوثي
بواسطة: - آخر تحديث: 29 أغسطس، 2017

هو الشاعر تميم مريد البرغوثي، وأمه الروائية المصرية الشهيرة رضوى عاشور، وهو شاعر فلسطيني، ولد في 13 حزيران من عام 1977، في القاهرة، ويعمل أستاذاً للعلوم السياسية، إذ أنه تخرج في جامعة بوسطن بشهادة الدكتوراه في العلوم السياسية، وتخرج في جامعة القاهرة من كلية العلوم السياسية والاقتصاد، وأتم شهادة الماجستير في العلاقات الدولية والنظرية السياسية في الجامعة الأمريكية، وقد بدأ اهتمامه بالأدب منذ نعومة أظفاره، وكتب أول نصوصه عندما كان في عمر السادسة.

نبذة عن حياة تميم البرغوثي

  • يحمل الشعر تميم البرغوثي الجنسية المصرية الفلسطينية، وهو مسلم الديانة.
  • زار بلده الأصل فلسطين لأول مرة في العام 1998م وقدّم أمسيةً شعرية هناك، كما كتب أول مجموعة شعرية له باللهجة الفلسطينية المحكية وأسماها “ميجنا”، والتي صدرت في بيت الشعر الفلسطيني.
  • أصدر مجموعته الشعرية الثانية باللهجة المصرية وأسماها “المنظر”، حيث صدرت عن درار الشروق في القاهرة.
  • ظهر للجماهير لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وقد اضطر تميم لمغادرة مصر في عشية الغزو الأمريكي للعراق، بعد اتهامه بتنظيم المظاهرات في الجامعة، ومنها التفتت إليه الأنظار لتأليفه عملين هما: “قالولي بتحب مصر”، الذي ألفه باللهجة المصرية، والعمل الثاني “مقام عراق”، باللغة العربية الفصيحة.
  • عاد إلى مصر بعد ضغط العديد من الأدباء والشعراء والأساتذة الجامعيين عليه، خصوصاً بعد أن لاقت أعماله صدى كبيراً، وأقيمت وقتها أمسية في القاهرة ترحيباً بعودته.
  • عمل في الأمانة العامة للأمم المتحدة، وتحديداً في لجنة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، وذلك بعد أن حصل على شهادة الدكتوراه في عام 2004، كما عمل استشارياً للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.
  • كتب عموداً أسبوعياً في جريدة الشروق المصرية في الفترة الممتدة ما بين عامي 2010 و2014، بالإضافة إلى كتابته في موقع عربي، وفي جريدة العربي.
  • يعمل محاضراً في جامعة برلين الحرة، كما عمل في بعثة الأمم المتحدة للسودان، وعمل أستاذاً مساعداً في جامعة جورج تاون في واشنطن.
  • ألف العديد من الكتب في النظرية السياسية ومن أبرزها: الوطنية الأليفة، وكتاب الأمة والدولة، وكتاب “حرب فسلام فحرب أهلية”، وكتاب دولة ما بعد الاستعمار، وكتبا القدور المشققة.
  • له العديد من الدواوين الشعرية المطبوعة مثل “في القدس”، وديوان ” يا مصر هانت وبانت”، والجدير بالذكر أن قصيدة يا مصر هانت وبانت قد تم بثها مباشرةً على قناة الجزيرة في يوم الخميس في السابع والعشرين من يناير، وذلك قبل جمعة الغصب، وظل المعتصمون في ميدان التحرير يرددونها.