البحث عن مواضيع

كانت بداية الدولة الإسلامية على يدي النبي محمد صل الله عليه وسلم بوضع وثيقة المدينة التي ألغت العديد من العادات القديمة والقبلية لصالح دولة حضارية، وتوسعت بعد ذلك في فترتي الدولة العباسية والأموية حتى أصبحت الدولة الأموية أكبر دولة في التاريخ الإسلامي من حدود الصين وبورما شرقاً والهند وباكستان الشرقية وتصل حتى حدود فرنسا وإسبانيا غرباً، وفي عصر الدولة العثمانية توسعت الأراضي حتى وصلت إلى أوروبا واليونان، وحين سقوط الدولة العثمانية بدأ الوسع الأوروبي في البلاد الإسلامية، و سنتحدث عن تاريخ العصر الذهبي في هذا المقال. تاريخ العصر الذهبي يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية، وتمتد من منتصف القرن الثامن وحتى القرن الرابع عشر والخامس عشر، خلال هذه الفترة قام مهندسوا وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالإشتراك في الفن والأدب والزراعة والإقتصاد والفلسفة والعلوم والفلك، فخلق العلماء والفلاسفة والشعراء والأمراء المسلمين ثقافة مميزة أثرت على جميع القارات. النظام السياسي (الخلافة) بعد وفاة البني محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وتخصيصاً للخلاف بين الأنصار والمهاجرين، وحدوث خلافات بين القبائل، اتفق كبار الصحابة على أن يكون للرسول خليفة. الخلافة: هي رئاسة عامة وشاملة في الدين والدنيا، وقد يطلق عليها البعض الإمامة أو الولاية. الدولة الإسلامية كان إنطلاق الدولة العربية الإسلامية على يدي النبي محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بوضع وثيقة المدينة التي قامت بإلغاء العديد من العادات القبلية لصالح الدول الحضارية. لقد كان للإقتصاد أثر واضح وملحوظ على الدولة الإسلامية فيعد الإقتصاد في الدولة الإسلامية هو أقوى إقتصاد حدث في العالم منذ القدم، وفي عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز كان بيت المال قد إمتلأ بالأموال فتم فتحه لمين يريد أن يأخذ منه الأموال عند الحاحة إليها، فقد كانوا يأخذون منه الأموال لشراء طعام للطيور. عرف علماء المسلمون علم الفلك وتعمقوا فيه وقاموا بتطويره، فعرفوا الوقت والمكان، وقامو بتحديد القبلة ومواقع الدول الاسلامية حسب خطوط الطول والعرض التقنية. تم صنع وانتاج اختراعات كبيرة من قبل المهندسين المسلمون في ذالك الوقت وكان ابرزهم بديع الزمان الجزري وتقي الدين الشامي وعباس بن فرناس والأخوة الثلاثة بنو موسى. من بعض الإبتكارات التي يعتقد أنها نتاج العصر الذهبي للإسلام تشمل كاميرا بدائية، واكتشاف البن واختراع الصابون ومعجون الأسنان والشامبو والتقطير النقي والأكسدة والتبخير والترشيح والكحول المقطر والصمام وصناعة النسيج ومنشار العظام والملقط والقلم الحبر والترميز والتحليل والسجاد الفارسي. المراجع: 1  2

نبذة عن تاريخ العصر الذهبي

نبذة عن تاريخ العصر الذهبي
بواسطة: - آخر تحديث: 7 مارس، 2017

كانت بداية الدولة الإسلامية على يدي النبي محمد صل الله عليه وسلم بوضع وثيقة المدينة التي ألغت العديد من العادات القديمة والقبلية لصالح دولة حضارية، وتوسعت بعد ذلك في فترتي الدولة العباسية والأموية حتى أصبحت الدولة الأموية أكبر دولة في التاريخ الإسلامي من حدود الصين وبورما شرقاً والهند وباكستان الشرقية وتصل حتى حدود فرنسا وإسبانيا غرباً، وفي عصر الدولة العثمانية توسعت الأراضي حتى وصلت إلى أوروبا واليونان، وحين سقوط الدولة العثمانية بدأ الوسع الأوروبي في البلاد الإسلامية، و سنتحدث عن تاريخ العصر الذهبي في هذا المقال.

تاريخ العصر الذهبي

يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية، وتمتد من منتصف القرن الثامن وحتى القرن الرابع عشر والخامس عشر، خلال هذه الفترة قام مهندسوا وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالإشتراك في الفن والأدب والزراعة والإقتصاد والفلسفة والعلوم والفلك، فخلق العلماء والفلاسفة والشعراء والأمراء المسلمين ثقافة مميزة أثرت على جميع القارات.

النظام السياسي (الخلافة)

  • بعد وفاة البني محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وتخصيصاً للخلاف بين الأنصار والمهاجرين، وحدوث خلافات بين القبائل، اتفق كبار الصحابة على أن يكون للرسول خليفة.
  • الخلافة: هي رئاسة عامة وشاملة في الدين والدنيا، وقد يطلق عليها البعض الإمامة أو الولاية.

الدولة الإسلامية

  • كان إنطلاق الدولة العربية الإسلامية على يدي النبي محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بوضع وثيقة المدينة التي قامت بإلغاء العديد من العادات القبلية لصالح الدول الحضارية.
  • لقد كان للإقتصاد أثر واضح وملحوظ على الدولة الإسلامية فيعد الإقتصاد في الدولة الإسلامية هو أقوى إقتصاد حدث في العالم منذ القدم، وفي عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز كان بيت المال قد إمتلأ بالأموال فتم فتحه لمين يريد أن يأخذ منه الأموال عند الحاحة إليها، فقد كانوا يأخذون منه الأموال لشراء طعام للطيور.
  • عرف علماء المسلمون علم الفلك وتعمقوا فيه وقاموا بتطويره، فعرفوا الوقت والمكان، وقامو بتحديد القبلة ومواقع الدول الاسلامية حسب خطوط الطول والعرض التقنية.
  • تم صنع وانتاج اختراعات كبيرة من قبل المهندسين المسلمون في ذالك الوقت وكان ابرزهم بديع الزمان الجزري وتقي الدين الشامي وعباس بن فرناس والأخوة الثلاثة بنو موسى.

من بعض الإبتكارات التي يعتقد أنها نتاج العصر الذهبي للإسلام تشمل كاميرا بدائية، واكتشاف البن واختراع الصابون ومعجون الأسنان والشامبو والتقطير النقي والأكسدة والتبخير والترشيح والكحول المقطر والصمام وصناعة النسيج ومنشار العظام والملقط والقلم الحبر والترميز والتحليل والسجاد الفارسي.

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف