الولايات المتحدة الأمريكية تعدُّ من الجمهوريّات الدستورية الاتحادية، تنشطرُ مساحتُها الممتدّة إلى 9.83 كم² إلى 50 ولاية ومنطقة اتحاديّة، وتتمركزُ معظمُ مناطقها في أواسط أمريكا الشماليّة، لتمتدَّ بذلك 48 ولاية بدءًا من المحيط الهادئ وصولًا إلى الأطلسي، وامتدادًا إلى الشمال فالجنوب حيث المكسيك، وتشتركُ أمريكا بحدودٍ مع كندا من الجهة الشرقية، بينما تشترك مع روسيا بحدود بواسطة مضيق بيرينغ في الغرب، ويُشار إلى أن نشأتها قد مرت بمراحل متعددة حتى بلغت ذروة مجدها في الوقت الحالي، وبَرزتِ العديدُ من الشخصيّات التي أسهمت في ذلك، ومن أهمِّها: جورج واشنطن، توماس جيفرسون، بنجامين فرانكلين، وفي هذا المقالِ سيتمُّ تقديم نبذة عن بنجامين فرانكلين. بنجامين فرانكلين هو العالم ورجل الدولة والمؤلّف والدبلوماسيّ بنجامين فرانكلين، من أبرز الشخصيّات في عصر التنوير، وعُرف بأنه من أصحاب الهجاء السياسي، وبالإضافةِ إلى ذلك فقد تمكّنَ من البزوغ في تاريخ الفيزياء بفضل ما جاء به من تجارب ونظريات واكتشافات ذات علاقة، وُلد في السابع عشر من شهر يناير سنة 1706م في فيلادلفيا في بوسطن، وقدّم الكثير من الإنجازات خلال حياته؛ ففارقَ الحياة في 17 أبريل سنة 1790م عن عمرٍ يناهز 84 عام في فيلادلفيا في بنسلفانيا، وتشيرُ حياته العملية إلى تسلمّه العديد من المناصب في حياته، من بينها سفير الولايات المتحدة في فرنسا، وفيلسوف، ومحرّر، ومنظر سياسي أيضًا، بنجامين فرانكلين مؤسس الولايات المتحدة تمثّلَ دورُ بنجامين فرانكلين في تأسيسِ الولاياتِ المتحدة الأمريكية بأنه كان في البداية متحدثًا رسميًا باسم أمريكا؛ وجاء ذلك لاعتباره الناشر لصحيفة بنسلفانيا جازيت، وبحكم ذلك فقد أسهمت شهادته بإيصاله إلى مجلس العموم في إنجلترا، وإزالة قانون الطابع، وفي غضون حربِ الاستقلال الثورية أصبح نائبًا عن ولايته في الكونغرس القاري الثاني، وعضوًا من الأعضاء الخمسة المُسْهِمين في صياغةِ إعلان الاستقلال، وإدخال بعض التغييرات التي تركتُ تأثيرًا على المسودة النهائية لإعلان الاستقلال. إنجازات بنجامين فرانكلين قدَّم بنجامين فرانكلين الكثيرَ من الإنجازاتِ خلالَ حياتِه، فلم يتركْ بابًا إلا طرقه وترك بصمته الواضحة فيه، فكانَ ذكاؤه وعبقريتُه المحرّكَ الرئيس للانطلاق في شتى الميادين، ومن أهم هذه الإنجازات: اختراع مانع الصواعق. ابتكار النظارة ثنائية البؤرة وعداد المسافة. الإتيان بكلمة Electricity المشار لها كهرباء في اللغة العربيّة. أولُ عالم درس الكهرباء علميًا خلال الثورة الصناعية. اختراع فكرة التوقيت الصيفي. محرّر وطابع في صحيفة شائعة في مدينة فيلادلفيا. الاهتمام الكبير في العلوم والتكنولوجيا. شهرة دولية واسعة بفضل تجاربه. وطّد العلاقات الأمريكية الفرنسية في الفترة 1775-1776م. أشهر الدعاة إلى إلغاء حكم الإعدام. المساهمة في تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية. أول مدير عامّ للبريد في الولايات المتحدة الأمريكية. إقامة إدارة مكافحة الحرائق الأولى في مسقط رأسه. إنشاء أول مكتبة عامّة في أمريكا.

نبذة عن بنجامين فرانكلين

نبذة عن بنجامين فرانكلين

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2018

الولايات المتحدة الأمريكية

تعدُّ من الجمهوريّات الدستورية الاتحادية، تنشطرُ مساحتُها الممتدّة إلى 9.83 كم² إلى 50 ولاية ومنطقة اتحاديّة، وتتمركزُ معظمُ مناطقها في أواسط أمريكا الشماليّة، لتمتدَّ بذلك 48 ولاية بدءًا من المحيط الهادئ وصولًا إلى الأطلسي، وامتدادًا إلى الشمال فالجنوب حيث المكسيك، وتشتركُ أمريكا بحدودٍ مع كندا من الجهة الشرقية، بينما تشترك مع روسيا بحدود بواسطة مضيق بيرينغ في الغرب، ويُشار إلى أن نشأتها قد مرت بمراحل متعددة حتى بلغت ذروة مجدها في الوقت الحالي، وبَرزتِ العديدُ من الشخصيّات التي أسهمت في ذلك، ومن أهمِّها: جورج واشنطن، توماس جيفرسون، بنجامين فرانكلين، وفي هذا المقالِ سيتمُّ تقديم نبذة عن بنجامين فرانكلين.

بنجامين فرانكلين

هو العالم ورجل الدولة والمؤلّف والدبلوماسيّ بنجامين فرانكلين، من أبرز الشخصيّات في عصر التنوير، وعُرف بأنه من أصحاب الهجاء السياسي، وبالإضافةِ إلى ذلك فقد تمكّنَ من البزوغ في تاريخ الفيزياء بفضل ما جاء به من تجارب ونظريات واكتشافات ذات علاقة، وُلد في السابع عشر من شهر يناير سنة 1706م في فيلادلفيا في بوسطن، وقدّم الكثير من الإنجازات خلال حياته؛ ففارقَ الحياة في 17 أبريل سنة 1790م عن عمرٍ يناهز 84 عام في فيلادلفيا في بنسلفانيا، وتشيرُ حياته العملية إلى تسلمّه العديد من المناصب في حياته، من بينها سفير الولايات المتحدة في فرنسا، وفيلسوف، ومحرّر، ومنظر سياسي أيضًا،

بنجامين فرانكلين مؤسس الولايات المتحدة

تمثّلَ دورُ بنجامين فرانكلين في تأسيسِ الولاياتِ المتحدة الأمريكية بأنه كان في البداية متحدثًا رسميًا باسم أمريكا؛ وجاء ذلك لاعتباره الناشر لصحيفة بنسلفانيا جازيت، وبحكم ذلك فقد أسهمت شهادته بإيصاله إلى مجلس العموم في إنجلترا، وإزالة قانون الطابع، وفي غضون حربِ الاستقلال الثورية أصبح نائبًا عن ولايته في الكونغرس القاري الثاني، وعضوًا من الأعضاء الخمسة المُسْهِمين في صياغةِ إعلان الاستقلال، وإدخال بعض التغييرات التي تركتُ تأثيرًا على المسودة النهائية لإعلان الاستقلال.

إنجازات بنجامين فرانكلين

قدَّم بنجامين فرانكلين الكثيرَ من الإنجازاتِ خلالَ حياتِه، فلم يتركْ بابًا إلا طرقه وترك بصمته الواضحة فيه، فكانَ ذكاؤه وعبقريتُه المحرّكَ الرئيس للانطلاق في شتى الميادين، ومن أهم هذه الإنجازات:

  • اختراع مانع الصواعق.
  • ابتكار النظارة ثنائية البؤرة وعداد المسافة.
  • الإتيان بكلمة Electricity المشار لها كهرباء في اللغة العربيّة.
  • أولُ عالم درس الكهرباء علميًا خلال الثورة الصناعية.
  • اختراع فكرة التوقيت الصيفي.
  • محرّر وطابع في صحيفة شائعة في مدينة فيلادلفيا.
  • الاهتمام الكبير في العلوم والتكنولوجيا.
  • شهرة دولية واسعة بفضل تجاربه.
  • وطّد العلاقات الأمريكية الفرنسية في الفترة 1775-1776م.
  • أشهر الدعاة إلى إلغاء حكم الإعدام.
  • المساهمة في تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أول مدير عامّ للبريد في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • إقامة إدارة مكافحة الحرائق الأولى في مسقط رأسه.
  • إنشاء أول مكتبة عامّة في أمريكا.