الصحابة الكرام اجتمع حول الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته والذين كان لهم دور في نشر الدعوة الإسلامية والوقوف إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم وإعلاء كلمة الحق، وقد اتصف الصحابة بالأخلاق الحميدة والورع والعلم والذي جعل منهم قدوة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لباقي المسلمين، وكان للعديد منهم أثر واضح وبصمة في التاريخ، ومن هؤلاء الصحابة الصحابي عبد الله بن مسعود وقد كناه النبي صلى الله عليه وسلم بأبي عبد الرحمن، وسنقدم في هذا المقال نبذة عن الصحابي عبد الله بن مسعود. نبذة عن الصحابي عبد الله بن مسعود اسمه هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويكنى أبو عبد الرحمن الهذلي. والدته هي أم عبد بنت عبد ود وقد دخلت في الإسلام، أما والده فقد توفي في الجاهلية. فيما يخص ميلاده فقد اتفق المؤرخين على أنه ولد ما بين عامي واحد وثلاثين وسبعة وثلاثين قبل الهجرة، وكان ذلك في مكة المكرمة. توفي في العام الثاني والثلاثين للهجرة وكان ذلك في المدينة المنورة. أبو عبد الرحمن هو أوائل المهاجرين وسادس من أسلم من الصحابة. هاجر أبو عبد الرحمن الهجرتين هجرة المدينة وهجرة الحبشة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وصلى على القبلتين كذلك، وهو أحد الذين بشرهم الرسول عليه الصلاة والسلام بالجنة. يعتبر أبو عبد الرحمن هو أول من جهر بقراءة القرآن، وقد كان حسن الصوت في تلاوته للقرآن الكريم. فيما يخص صفاته الشكلية فقد كان رضي الله عنه نحيل الجسم ودقيق الساق وخفيف اللحم وقصيراً. كان أبو عبد الرحمن محباً للعلم منذ طفولته ونعومة أظافره. لزم النبي صلى الله عليه وسلم وتولى هو ووالدته خدمة النبي عليه الصلاة والسلام. كان أبو عبد الرحمن يستر النبي محمد عليه الصلاة والسلام إذا اغتسل، كما ويُؤنسه إذا مشي ويوقظه إذا نام.  شهد أبو عبد الرحمن المشاهد جميعها مع النبي محمد، وقد كان أحد الذين أجهزوا على أبي جهل يوم بدر وذلك بعد أن ضربه ابني عفراء. يعتبر ابن مسعود أحد الصحابة الأربعة الذين ثبتوا مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن تقهقر عنه أصحابه في غزة أُحد. الصحابي عبد الله بن مسعود بعد وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام شارك أبو عبد الرحمن في الفتح الإسلامي للشام كما وشهد معركة اليرموك حيث تولى قسمة الغنائم في هذه المعركة. أمره الخليفة عمر بن الخطاب بالانتقال من حمص إلى الكوفة ليتولى تعليم أهلها أمور الدين. بقي أبو عبد الرحمن في الكوفة إلى أن جاء أمر عزله في خلافة عثمان بن عفان ليعود إلى المدينة المنورة.

نبذة عن الصحابي عبد الله بن مسعود

نبذة عن الصحابي عبد الله بن مسعود

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

الصحابة الكرام

اجتمع حول الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته والذين كان لهم دور في نشر الدعوة الإسلامية والوقوف إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم وإعلاء كلمة الحق، وقد اتصف الصحابة بالأخلاق الحميدة والورع والعلم والذي جعل منهم قدوة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لباقي المسلمين، وكان للعديد منهم أثر واضح وبصمة في التاريخ، ومن هؤلاء الصحابة الصحابي عبد الله بن مسعود وقد كناه النبي صلى الله عليه وسلم بأبي عبد الرحمن، وسنقدم في هذا المقال نبذة عن الصحابي عبد الله بن مسعود.

نبذة عن الصحابي عبد الله بن مسعود

  • اسمه هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويكنى أبو عبد الرحمن الهذلي.
  • والدته هي أم عبد بنت عبد ود وقد دخلت في الإسلام، أما والده فقد توفي في الجاهلية.
  • فيما يخص ميلاده فقد اتفق المؤرخين على أنه ولد ما بين عامي واحد وثلاثين وسبعة وثلاثين قبل الهجرة، وكان ذلك في مكة المكرمة.
  • توفي في العام الثاني والثلاثين للهجرة وكان ذلك في المدينة المنورة.
  • أبو عبد الرحمن هو أوائل المهاجرين وسادس من أسلم من الصحابة.
  • هاجر أبو عبد الرحمن الهجرتين هجرة المدينة وهجرة الحبشة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وصلى على القبلتين كذلك، وهو أحد الذين بشرهم الرسول عليه الصلاة والسلام بالجنة.
  • يعتبر أبو عبد الرحمن هو أول من جهر بقراءة القرآن، وقد كان حسن الصوت في تلاوته للقرآن الكريم.
  • فيما يخص صفاته الشكلية فقد كان رضي الله عنه نحيل الجسم ودقيق الساق وخفيف اللحم وقصيراً.
  • كان أبو عبد الرحمن محباً للعلم منذ طفولته ونعومة أظافره.
  • لزم النبي صلى الله عليه وسلم وتولى هو ووالدته خدمة النبي عليه الصلاة والسلام.
  • كان أبو عبد الرحمن يستر النبي محمد عليه الصلاة والسلام إذا اغتسل، كما ويُؤنسه إذا مشي ويوقظه إذا نام.
  •  شهد أبو عبد الرحمن المشاهد جميعها مع النبي محمد، وقد كان أحد الذين أجهزوا على أبي جهل يوم بدر وذلك بعد أن ضربه ابني عفراء.
  • يعتبر ابن مسعود أحد الصحابة الأربعة الذين ثبتوا مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن تقهقر عنه أصحابه في غزة أُحد.

الصحابي عبد الله بن مسعود بعد وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام

  • شارك أبو عبد الرحمن في الفتح الإسلامي للشام كما وشهد معركة اليرموك حيث تولى قسمة الغنائم في هذه المعركة.
  • أمره الخليفة عمر بن الخطاب بالانتقال من حمص إلى الكوفة ليتولى تعليم أهلها أمور الدين.
  • بقي أبو عبد الرحمن في الكوفة إلى أن جاء أمر عزله في خلافة عثمان بن عفان ليعود إلى المدينة المنورة.