يزخر التاريخ بالكثير من الرجال الذين لم يمروا مروراً هادئاً على صفحات كتب المؤرخين، وإنما كان لهم بصمتهم الواضحة في العديد من المجالات؛ العلمية والفنية والتكنولوجية والأدبية وكذلك التاريخية ومن هؤلاء الحجاج بن يوسف الثقفي الذي ولا شك بأن هذه ليست المرة الأولى التي سمعت فيها بإسمه، فمن هو هذا الرجل وبماذا امتازت الفترة التي عاش فيها ؟ وإلى أي مدى بلغ تأثيره؟ معلومات عن االحجاج بن يوسف الثقفي  هو قائد عاش في العهد الأموي من التاريخ، ويعتبر خطيباً مفوهاً  شهيراً كان ذو تأثير كبير على الشريحة الأكبر من السامعين. ولد الحجاج عام 714 ميلادية، وولد في الطائف وكبر فيها ومنها انتقل إلى بلاد الشام  ليلحق بروح بن زنباغ نائب عبد الملك بن مروان ومنها تطورت مكانته وبرزت مهاراته العسكرية حتى تم تعيينه قائد لعسكر الملك. بدأ الحجاج بن يوسف الثقفي بقال جيش عبدالله بن الزبير، إذ أنه خرج على رأس جيش كبير وقام بقتل عبد الله بن الزبير وتشتيت جيشه، ولهذا النصر الذي حققه أمر الملك بتولية الحجاج الثقفي على مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك الطائف ولاحقاً منحه ولادة العراق. غادر الحجاج إلى الكوفة في العراق مع تسعة رجال على الأكثر وهناك قام بقمع الثورة هناك وتسلم له الإمارة لمدة 20 سنة، ولعلك ستتفاجأ إن علمت أن الصفة الأكثر معرفة وشهرة عن الثقفي هي الإجرام والوحشية والقسوة. كان اسم الحجاج هو كليب وقام هو لاحقاً بابداله لهذا الإسم، وعلى الرغم من تعلمه للقرآن الكريم وفصيح المعرفة من اللغة العربية في صغره إلا أن هذا لم يغير من طباعه الحادة شيئاً، وأضف غلى ذلك أنه درس  الفقه والحديث النبوي الشريف وعمل كمعلم للصبيان الصغار. كان الثقفي مُعظماً للقرآن، ولكنه كان يطمح لأن يكون أكثر من معلم للصبيان، وهذا ما جعله يسعى لتسلم الولاية والإلتحاق بجيش الملك وكان له ما اراد وكان دافعه في ذلك هو كرهه لعبد الله بن الزبير ومعرفته لمكانة الشام في قلب المنطقة آنذاك وسيطرتها على أهم المحاور.  تولى الحجاج الحجاز لفترة من الزمن وخاض حرب الخوارج بقوة وبأس. توفي الحجاج في مدينة واسط في آخر شهر رمضان عام 95 هجرية، وقد دعا الله عز وجل أن يغفر له ما فعل عند وفاته. إقرأ أيضا: نبذة عن عبد الملك بن مروان من هي كريستين لاغارد من هو جون دالتون المراجع: 1 2 

نبذة عن الحجاج بن يوسف الثقفي

نبذة عن الحجاج بن يوسف الثقفي

بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2017

تصفح أيضاً

يزخر التاريخ بالكثير من الرجال الذين لم يمروا مروراً هادئاً على صفحات كتب المؤرخين، وإنما كان لهم بصمتهم الواضحة في العديد من المجالات؛ العلمية والفنية والتكنولوجية والأدبية وكذلك التاريخية ومن هؤلاء الحجاج بن يوسف الثقفي الذي ولا شك بأن هذه ليست المرة الأولى التي سمعت فيها بإسمه، فمن هو هذا الرجل وبماذا امتازت الفترة التي عاش فيها ؟ وإلى أي مدى بلغ تأثيره؟

معلومات عن االحجاج بن يوسف الثقفي

  •  هو قائد عاش في العهد الأموي من التاريخ، ويعتبر خطيباً مفوهاً  شهيراً كان ذو تأثير كبير على الشريحة الأكبر من السامعين.
  • ولد الحجاج عام 714 ميلادية، وولد في الطائف وكبر فيها ومنها انتقل إلى بلاد الشام  ليلحق بروح بن زنباغ نائب عبد الملك بن مروان ومنها تطورت مكانته وبرزت مهاراته العسكرية حتى تم تعيينه قائد لعسكر الملك.
  • بدأ الحجاج بن يوسف الثقفي بقال جيش عبدالله بن الزبير، إذ أنه خرج على رأس جيش كبير وقام بقتل عبد الله بن الزبير وتشتيت جيشه، ولهذا النصر الذي حققه أمر الملك بتولية الحجاج الثقفي على مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك الطائف ولاحقاً منحه ولادة العراق.
  • غادر الحجاج إلى الكوفة في العراق مع تسعة رجال على الأكثر وهناك قام بقمع الثورة هناك وتسلم له الإمارة لمدة 20 سنة، ولعلك ستتفاجأ إن علمت أن الصفة الأكثر معرفة وشهرة عن الثقفي هي الإجرام والوحشية والقسوة.
  • كان اسم الحجاج هو كليب وقام هو لاحقاً بابداله لهذا الإسم، وعلى الرغم من تعلمه للقرآن الكريم وفصيح المعرفة من اللغة العربية في صغره إلا أن هذا لم يغير من طباعه الحادة شيئاً، وأضف غلى ذلك أنه درس  الفقه والحديث النبوي الشريف وعمل كمعلم للصبيان الصغار.
  • كان الثقفي مُعظماً للقرآن، ولكنه كان يطمح لأن يكون أكثر من معلم للصبيان، وهذا ما جعله يسعى لتسلم الولاية والإلتحاق بجيش الملك وكان له ما اراد وكان دافعه في ذلك هو كرهه لعبد الله بن الزبير ومعرفته لمكانة الشام في قلب المنطقة آنذاك وسيطرتها على أهم المحاور.
  •  تولى الحجاج الحجاز لفترة من الزمن وخاض حرب الخوارج بقوة وبأس.
  • توفي الحجاج في مدينة واسط في آخر شهر رمضان عام 95 هجرية، وقد دعا الله عز وجل أن يغفر له ما فعل عند وفاته.

إقرأ أيضا:
نبذة عن عبد الملك بن مروان
من هي كريستين لاغارد
من هو جون دالتون

المراجع: 1