ابن عبد البر هو أبو عمر يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري، ويُعرف بابن عبد البر، وهو إمام وفقيه ومؤرخ أندلُسي، ولد في مدينة قرطبة في عام 368 هجري. حياة ابن عبد البر نشأ أبو عمر بن عبد البر في قُطبة، وتلقى تعليمه فيها، وتلقى الفقه والحديث والتاريخ واللغة من شيوخها، مثل أبي محمد عبد الله ابن محمد ابن أسد الجهني، وأبي عمر أحمد ابن محمد الجسور، وأبي عمر أحمد ابن عبد الله الباجي. أقوال العلماء في ابن عبد البر شهد للعالم والمؤرخ والإمام الفقيه العديد من أهل العلم، وكان من بين العلماء الذين شهدوا له: الإمام الحميدي: قال عنه الحميدي أنه فقيه حافظ مكثر، يعلم بالقراءات وعلوم الحديث، ويعلم بالرجال، قديم السماع يميل إلى الإمام الشافعي في الفقه. أبو علي الغساني: قال أبو علي الغساني في حديثه عن ابن عبد البر، لم يكن أحد في مدينتنا في علوم الحديث مثل قاسم بن محمد ومثل أحمد بن خالد الجباب، ثم أردف قائلاً ولم يكُ ابن عبد البر مُتخلفاً عنهما، برع في علم الأنساب والأخبار وقيل أنه ولي قضاء أشبونة مُدة من الزمن. أبو القاسم بن بشكوال: قال أن ابن عبد البر إمام عصره ودهره، روى في قرطبة عن العديد من العُلماء منهم عبد الوارث بن سُفيان، وخلف بن قاسم، وسعيد بن نصر وغيرهم الكثير. أبو علي بن سكرة: قال عنه أنه سمع أبا الوليد الباجي يتكلم عن ابن عبد البر، فيقول لم يكُ من أهل الأندلس مثله في الحديث، وهو من أحفظ أهل المغرب. بن حزم الأندلسي: قال لم أعرف مثيلاً له في فقه الحديث فكيف بأعلى منه؟ وكان بن حزم الأندلسي صديقاً له، وروى ذلك في الكثير من المؤلفات والكُتب. مؤلفات ابن عبد البر وجد له العديد من الكتب والمؤلفات في الفقه وأصوله وعلوم الحديث والقرآن الكريم والتراجم والسير والأنساب وغيرها، ومن بين أشهر هذه المؤلفات: كتاب الاستذكار. الإنباه على قبائل الرواة. مختصر جامع بيان العلم. الكافي في فقه أهل المدينة. بهجة المجالس وأُنس المجالس. أدب المُجالسة وحمد اللسان. أخبار أئمة الأمصار. الأجوبة المستوعبة عن المسائل المُستغربة. وفاة ابن عبد البر توفي أبو عمر يوسف بن عبدالله ابن عبد البر النمري، في ليلة الجُمعة وكان ذلك في عام 463 هجري في مدينة تُدعى شاطبة تقع شرقي الأندلس، وكان عُمره وقتها يُقارب 95 عاماً، قضاها في عبادة الله وطلب العلم والتعلم. اقرأ ايضا: من هو أحمد بن حنبل نبذة عن حياة الفارابي من هو حاتم الطائي

نبذة عن ابن عبد البر

نبذة عن ابن عبد البر

بواسطة: - آخر تحديث: 20 ديسمبر، 2016

تصفح أيضاً

ابن عبد البر هو أبو عمر يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري، ويُعرف بابن عبد البر، وهو إمام وفقيه ومؤرخ أندلُسي، ولد في مدينة قرطبة في عام 368 هجري.

حياة ابن عبد البر

نشأ أبو عمر بن عبد البر في قُطبة، وتلقى تعليمه فيها، وتلقى الفقه والحديث والتاريخ واللغة من شيوخها، مثل أبي محمد عبد الله ابن محمد ابن أسد الجهني، وأبي عمر أحمد ابن محمد الجسور، وأبي عمر أحمد ابن عبد الله الباجي.

أقوال العلماء في ابن عبد البر

شهد للعالم والمؤرخ والإمام الفقيه العديد من أهل العلم، وكان من بين العلماء الذين شهدوا له:

  • الإمام الحميدي: قال عنه الحميدي أنه فقيه حافظ مكثر، يعلم بالقراءات وعلوم الحديث، ويعلم بالرجال، قديم السماع يميل إلى الإمام الشافعي في الفقه.
  • أبو علي الغساني: قال أبو علي الغساني في حديثه عن ابن عبد البر، لم يكن أحد في مدينتنا في علوم الحديث مثل قاسم بن محمد ومثل أحمد بن خالد الجباب، ثم أردف قائلاً ولم يكُ ابن عبد البر مُتخلفاً عنهما، برع في علم الأنساب والأخبار وقيل أنه ولي قضاء أشبونة مُدة من الزمن.
  • أبو القاسم بن بشكوال: قال أن ابن عبد البر إمام عصره ودهره، روى في قرطبة عن العديد من العُلماء منهم عبد الوارث بن سُفيان، وخلف بن قاسم، وسعيد بن نصر وغيرهم الكثير.
  • أبو علي بن سكرة: قال عنه أنه سمع أبا الوليد الباجي يتكلم عن ابن عبد البر، فيقول لم يكُ من أهل الأندلس مثله في الحديث، وهو من أحفظ أهل المغرب.
  • بن حزم الأندلسي: قال لم أعرف مثيلاً له في فقه الحديث فكيف بأعلى منه؟ وكان بن حزم الأندلسي صديقاً له، وروى ذلك في الكثير من المؤلفات والكُتب.

مؤلفات ابن عبد البر

وجد له العديد من الكتب والمؤلفات في الفقه وأصوله وعلوم الحديث والقرآن الكريم والتراجم والسير والأنساب وغيرها، ومن بين أشهر هذه المؤلفات:

  • كتاب الاستذكار.
  • الإنباه على قبائل الرواة.
  • مختصر جامع بيان العلم.
  • الكافي في فقه أهل المدينة.
  • بهجة المجالس وأُنس المجالس.
  • أدب المُجالسة وحمد اللسان.
  • أخبار أئمة الأمصار.
  • الأجوبة المستوعبة عن المسائل المُستغربة.

وفاة ابن عبد البر

توفي أبو عمر يوسف بن عبدالله ابن عبد البر النمري، في ليلة الجُمعة وكان ذلك في عام 463 هجري في مدينة تُدعى شاطبة تقع شرقي الأندلس، وكان عُمره وقتها يُقارب 95 عاماً، قضاها في عبادة الله وطلب العلم والتعلم.

اقرأ ايضا:
من هو أحمد بن حنبل
نبذة عن حياة الفارابي
من هو حاتم الطائي