البحث عن مواضيع

أبو سعيد الخدري هو الأنصاري الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري هو سعيد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن الأبجر خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج، من صحابة رسول الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ومن حفظة وراوين لسنن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام،واشتهر من المكثّرون لرواية الحديث، فهو فقيه، ومحدّث يعلم الحديث، وجندي ومقاتل باسل إلى النبي الأمين. سيرة أبو سعيد الخدري كانت ولادة ابو سعيد الخدري في المدينة المنورة قبل هجرة سيدنا محمد بعشر سنوات. أبوه مالك بن سنان من صحبة النبي ، وقد استشهد بغزوة اُحد. أمه أنيسة بنت أبي حارثة من بني عدي النجار. أخوه لأبي سعيد الخدري من أمه قتادة بن النعمان الظفري، وهو أحد شهداء غزوة بدر. إستشهد أبوه مالك بن سنان رضوان الله عليه وهو يُقاتلُ في معركة أحد. إعتنق أبو سعيد الخدري الإسلام صغيراً قبل البلوغ. كان أبو سعيد الخدري يُريد الخروج والمشاركة في غزوة اُحد ولكن النبي محمد منعه الخروج إلى المعركة لصغر سنّه، وشارك بعدها في غزوة الخندق. شارك في غزوة بني المصطلق، وعدة غزوات أخرى إلى جانب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. شهدَ أبو سعيد الخدري بيعّة الرضوان. توفي أبو سعيد الخدري سنة أربعة وسبعون هجري، وعمره ستة وثمانون عاماً،وقد دُفن في البقيع. من صفات الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري إنه من رواة الحديث عن الرسول الكريم، فقد روى عنه ما يقارب ألف ومائة وسبعون حديثاً، وكان من أقوى وأفضل علماء الأنصار وأنجبهم، وقد قدّم النصيحة والعظّة للخلفاء وبإخلاص. الأحاديث التي رواها الصحابي أبي سعيد الخدري رضي الله عنه روى أبي سعيد الخدري عن النبي صل الله عليه وسلم قال:"يدخل أهل الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى : أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد إسودوا فيلقون في نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل ألم ترى أنها تخرج صفراء ملتوية". روى أبي سعيد الخدري عن رسول الله محمد صل الله عليه وسلم قال" بينما أنا نائمُ رأيتَ الناس يُعرضون عليً وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما دون ذلك وعُرض علي عمر بن الخطّاب رضي الله عنه وعليه قميصٌ يجرّهُ، فقالوا فما أولًت ذلك يا رسول الله؟ قال الدين". روى عن أبي سعيد الخدري الأحاديث الصحابة: إبن عباس وإبن عمر، وأبو الطفيل، وأبو عثمان النهدي،وعبيّد بن عمير، وأبو المتوكل التاجي،وإبن المُسيّب، وطارق بن شهاب وآخرون. اقرأ أيضا: نبذة عن الصحابي سعيد بن زيد نبذة عن ورقة بن نوفل من هو عمرو بن العاص المراجع:  1  2

نبذة عن أبو سعيد الخدري

نبذة عن أبو سعيد الخدري
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

أبو سعيد الخدري هو الأنصاري الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري هو سعيد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن الأبجر خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج، من صحابة رسول الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ومن حفظة وراوين لسنن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام،واشتهر من المكثّرون لرواية الحديث، فهو فقيه، ومحدّث يعلم الحديث، وجندي ومقاتل باسل إلى النبي الأمين.

سيرة أبو سعيد الخدري

  • كانت ولادة ابو سعيد الخدري في المدينة المنورة قبل هجرة سيدنا محمد بعشر سنوات.
  • أبوه مالك بن سنان من صحبة النبي ، وقد استشهد بغزوة اُحد.
  • أمه أنيسة بنت أبي حارثة من بني عدي النجار.
  • أخوه لأبي سعيد الخدري من أمه قتادة بن النعمان الظفري، وهو أحد شهداء غزوة بدر.
  • إستشهد أبوه مالك بن سنان رضوان الله عليه وهو يُقاتلُ في معركة أحد.
  • إعتنق أبو سعيد الخدري الإسلام صغيراً قبل البلوغ.
  • كان أبو سعيد الخدري يُريد الخروج والمشاركة في غزوة اُحد ولكن النبي محمد منعه الخروج إلى المعركة لصغر سنّه، وشارك بعدها في غزوة الخندق.
  • شارك في غزوة بني المصطلق، وعدة غزوات أخرى إلى جانب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • شهدَ أبو سعيد الخدري بيعّة الرضوان.
  • توفي أبو سعيد الخدري سنة أربعة وسبعون هجري، وعمره ستة وثمانون عاماً،وقد دُفن في البقيع.

من صفات الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري إنه من رواة الحديث عن الرسول الكريم، فقد روى عنه ما يقارب ألف ومائة وسبعون حديثاً، وكان من أقوى وأفضل علماء الأنصار وأنجبهم، وقد قدّم النصيحة والعظّة للخلفاء وبإخلاص.

الأحاديث التي رواها الصحابي أبي سعيد الخدري رضي الله عنه

  • روى أبي سعيد الخدري عن النبي صل الله عليه وسلم قال:”يدخل أهل الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى : أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد إسودوا فيلقون في نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل ألم ترى أنها تخرج صفراء ملتوية”.
  • روى أبي سعيد الخدري عن رسول الله محمد صل الله عليه وسلم قال” بينما أنا نائمُ رأيتَ الناس يُعرضون عليً وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما دون ذلك وعُرض علي عمر بن الخطّاب رضي الله عنه وعليه قميصٌ يجرّهُ، فقالوا فما أولًت ذلك يا رسول الله؟ قال الدين”.
  • روى عن أبي سعيد الخدري الأحاديث الصحابة: إبن عباس وإبن عمر، وأبو الطفيل، وأبو عثمان النهدي،وعبيّد بن عمير، وأبو المتوكل التاجي،وإبن المُسيّب، وطارق بن شهاب وآخرون.

اقرأ أيضا:
نبذة عن الصحابي سعيد بن زيد
نبذة عن ورقة بن نوفل
من هو عمرو بن العاص

المراجع:  1  2

مواضيع من نفس التصنيف