البحث عن مواضيع

أبو الريحان البيروني اسمه الكامل هو أبو الريحان ( محمد ابن أحمد البيروني)، وهو أحد العلماء المسلمين المخضرمين في الحضارة الإسلامية خاصةً في العصر الذهبي في القرن الرابع، ولد أبو الريحان في الخامس من أيلول عام تسعمائة وثلاثة وسبعون ميلادي، وتوفي في ثالث عشر من شهر كانون الأول عام ألف وثلاثة وأربعون ميلادي، ويعتبر موسوعة علمية متحركة فلديه العديد من الأبحاث والكتب في الرياضيات والفلك، والصيدلة والتاريخ، والعلوم بكل أنواعها، وقد تأثر به العديد من العلماء منهم العالم عمر الخيام مخترع علم حساب المثلثات. حياة أبو الريحان البيروني عاش في أول خمسة عشر عاماً من عمره في دول أوزباكستان، ودرس هناك العديد من العلوم منها الفقه والرياضيات والنحو والصرف. ترك دولته وتوجه إلى بخارا فقد تعلم هناك العديد من العلوم وتأثر بشكل شديد في العالم ابن سينا. بعد ذلك سافر إلى دولة طبرستان وألف هناك العديد من الكتب وكان أول كتاب من مؤلفاته هو كتاب مهم جداً. يعرف أبو الريحان العديد من اللغات منها اللغة الفارسية، والعربية، والسنسكريتية، والعبرية، والسريانية واليونانية. بعدها سافر إلى أفغانستان وألف أيضاً العدي من الكتب المختصة بالفلك والعلوم. سافر بعدها في عام 1017 م إلى دولة الهند وأصبح أحد العلماء الملهمين والبارعين في دراسة والتأليف في العلوم الهندية والإسلامية، وتم إعطاؤه لقب ( مؤسس علم الهنديات). قام أيضاً بالمساهمة في اكتشاف علوم الأرض وفروع كثيرة من علم الرياضيات وسمي حينها ( أبو الجوديسيا). شهد له العديد من المستشرفين الأوروبيين في براعته والدقة المتناهية في شرحة وتبسيطه للعلوم بكل أنواعها، كما أنه يتصف بالشرح الوافي والمتسع وثقافته وانفتاحه على جميع الأمم في العالم بأسره، وأطلقوا عليه حينها ( بطليموس العرب). مساهمات البيروني الفلك والرياضيات: ألف أبو الريحان خمسة وتسعون كتاباً في علم الفلك والرياضيات وكان يعتمد في تأليفه الأسلوب العصري والحديث. الفيزياء: قام البيروني بالحديث بشكل مفصل في أحد مؤلفاته عن سرعة الضوء وسرعة الصوت  وقام بإعداد الكثير من التجارب الفيزيائية في الديناميكا والإستاتيكا. الجغرافيا: قام برسم العديد من خطوط الطول العرض ووضع نظريات تقيس قطر الأرض ومحيطها. الفلسفة: كان له العديد من الاهتمامات في الآراء والديانات والأثار. الأدب والشعر: كان له اهتمام في قراءة دواوين الأشعار والأدب وأهتم بشرح ديوان أوب تمام والمختار الآثار والأشعار. بعض مؤلفاته وكتبه أغلب الكتب التي قام بتأليفها كانت باللغة العربية نذكر منها ما يلي: الآثار الباقية في القرون الخالية. قانون المسعودي. كتب عن المخدرات والأدوية في الصيدليات. كتاب ملخص التاريخ. كتاب في تاريخ الهند وجوامعها وأديانها. المراجع:     1             2 

نبذة عن أبو الريحان البيروني

نبذة عن أبو الريحان البيروني
بواسطة: - آخر تحديث: 6 أبريل، 2017

أبو الريحان البيروني اسمه الكامل هو أبو الريحان ( محمد ابن أحمد البيروني)، وهو أحد العلماء المسلمين المخضرمين في الحضارة الإسلامية خاصةً في العصر الذهبي في القرن الرابع، ولد أبو الريحان في الخامس من أيلول عام تسعمائة وثلاثة وسبعون ميلادي، وتوفي في ثالث عشر من شهر كانون الأول عام ألف وثلاثة وأربعون ميلادي، ويعتبر موسوعة علمية متحركة فلديه العديد من الأبحاث والكتب في الرياضيات والفلك، والصيدلة والتاريخ، والعلوم بكل أنواعها، وقد تأثر به العديد من العلماء منهم العالم عمر الخيام مخترع علم حساب المثلثات.

حياة أبو الريحان البيروني

  • عاش في أول خمسة عشر عاماً من عمره في دول أوزباكستان، ودرس هناك العديد من العلوم منها الفقه والرياضيات والنحو والصرف.
  • ترك دولته وتوجه إلى بخارا فقد تعلم هناك العديد من العلوم وتأثر بشكل شديد في العالم ابن سينا.
  • بعد ذلك سافر إلى دولة طبرستان وألف هناك العديد من الكتب وكان أول كتاب من مؤلفاته هو كتاب مهم جداً.
  • يعرف أبو الريحان العديد من اللغات منها اللغة الفارسية، والعربية، والسنسكريتية، والعبرية، والسريانية واليونانية.
  • بعدها سافر إلى أفغانستان وألف أيضاً العدي من الكتب المختصة بالفلك والعلوم.
  • سافر بعدها في عام 1017 م إلى دولة الهند وأصبح أحد العلماء الملهمين والبارعين في دراسة والتأليف في العلوم الهندية والإسلامية، وتم إعطاؤه لقب ( مؤسس علم الهنديات).
  • قام أيضاً بالمساهمة في اكتشاف علوم الأرض وفروع كثيرة من علم الرياضيات وسمي حينها ( أبو الجوديسيا).
  • شهد له العديد من المستشرفين الأوروبيين في براعته والدقة المتناهية في شرحة وتبسيطه للعلوم بكل أنواعها، كما أنه يتصف بالشرح الوافي والمتسع وثقافته وانفتاحه على جميع الأمم في العالم بأسره، وأطلقوا عليه حينها ( بطليموس العرب).

مساهمات البيروني

  • الفلك والرياضيات: ألف أبو الريحان خمسة وتسعون كتاباً في علم الفلك والرياضيات وكان يعتمد في تأليفه الأسلوب العصري والحديث.
  • الفيزياء: قام البيروني بالحديث بشكل مفصل في أحد مؤلفاته عن سرعة الضوء وسرعة الصوت  وقام بإعداد الكثير من التجارب الفيزيائية في الديناميكا والإستاتيكا.
  • الجغرافيا: قام برسم العديد من خطوط الطول العرض ووضع نظريات تقيس قطر الأرض ومحيطها.
  • الفلسفة: كان له العديد من الاهتمامات في الآراء والديانات والأثار.
  • الأدب والشعر: كان له اهتمام في قراءة دواوين الأشعار والأدب وأهتم بشرح ديوان أوب تمام والمختار الآثار والأشعار.

بعض مؤلفاته وكتبه

أغلب الكتب التي قام بتأليفها كانت باللغة العربية نذكر منها ما يلي:

  • الآثار الباقية في القرون الخالية.
  • قانون المسعودي.
  • كتب عن المخدرات والأدوية في الصيدليات.
  • كتاب ملخص التاريخ.
  • كتاب في تاريخ الهند وجوامعها وأديانها.

المراجع:     1