النيازك النيزك عبارةٌ عن جزء من الصخور أو المعادن سقطت على الأرض من الفضاء الخارجيّ، وتكون هذه الأجزاء قد نجحتْ باختراق الغلاف الجويّ للأرض ومقاومته والمحافظة على بعض أجزائها للوصول إلى سطح الأرض؛ وذلك لأنّ الاحتكاك مع الغلاف الجوي يولد عمليات احتراق وتفتّت قد تؤدّي في بعض الأحيان إلى تدمير النيزك قبل وصوله سطح الأرض، وتشير الدراسات التي قام بها بعض العلماء إلى أن منشأ هذه النيازك من الكويكبات التي تدور في الحزام الواقع بين كوكبيْ المريخ والمشتري، وتعدّ ظاهرة النيازك من الظواهر القديمة التي حدثت منذ نشأة الأرض، ويمكن دراسة مواصفات حجر النيزك للتمييز بينه بين الحجر الأرضي، واستطاع الخبراء التوصل إلى هذه المواصفات. مواصفات حجر النيزك لقد استطاع الخبراء تقسيم النيزك الذي يصل سطح الأرض إلى عدة أنواع من خلال الدراسات المختلفة والدقيقة التي أجريت عليه، ومن مواصفات حجر النيزك: المكونات: تتكوّن النيازك من سبائك الحديد والنيكل والكوبالت أحياناً بشكل أساسيّ؛ وذلك لأنها مقاومة للحرارة والظروف الجوية مما يجعلها تحافظ على حجمها ومكوناتها، وكذلك تتكون أيضاً من المعادن الغنية بالأكسجين والسيليكون. الشكل: يأخذ النيزك عدة أشكال فقد يكون دائريًا أو ذا زوايا، وقد يكون ذا سطح خشن نوعًا ما، وقد توجد بعض الحروف الحادّة أو الثقوب، ويكون ذا قشرة انصهار سوداء؛ بسبب عوامل الاحتراق التي حدثت لها. الكثافة: كثافة النيزك كبيرة نوعاً ما مقارنة بكثافة الحجر الأرضي. الوزن: من المتعارف عليه أن حجر النيزك ثقيل الوزن نوعاً ما مقارنة بالحجر الأرضي. طرق معرفة حجر النيزك قد يجد بعض الأشخاص حجراً غريباً في شكله ولونه ويظنه نيزكًا فيحاول بيعه بأسعار كبيرة ثم يتفاجأ بعد الفحص بأنه حجر أرضي عادي، فهناك مجموعة من الاختبارات يمكن القيام بها لتمييز حجر النيزك ومنها: المغنطة: تمرير مغناطيس على الحجر فإذا حدث تجاذب فربما يكون نيزكًا؛ وذلك لأنه من مواصفات حجر النيزك احتواءه على الحديد في مكوناته الأساسية. الاحتكاك: حكّ الحجر بقطعة من السيراميك كالموجود في البيوت فإذا لم يتركه أثراً خلفَه فإنه قد يكون نيزكاً، ولكن قد تترك بعض الأنواع من النيازك أثراً رمادياً خلفها. البرد: يمكن برد الحجر بمبرد برداً خفيفاً ومراقبة الشكل الذي ينتج فإذا كان عبارة عن شظايا معدنية وبراقة فقد يكون الحجر نيزكاً. النيكل: يتم وضع أسيد dimethylglyoxime، حيث يتحوّل لون عنصر النيكل الموجود في النيزك إلى اللون الوردي، فإذا حدث ذلك للحجر فإنه قد يكون نيزكًا ولكن إن لم يحدث فإنه يكون حجرًا عاديًا.

مواصفات حجر النيزك

مواصفات حجر النيزك

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

النيازك

النيزك عبارةٌ عن جزء من الصخور أو المعادن سقطت على الأرض من الفضاء الخارجيّ، وتكون هذه الأجزاء قد نجحتْ باختراق الغلاف الجويّ للأرض ومقاومته والمحافظة على بعض أجزائها للوصول إلى سطح الأرض؛ وذلك لأنّ الاحتكاك مع الغلاف الجوي يولد عمليات احتراق وتفتّت قد تؤدّي في بعض الأحيان إلى تدمير النيزك قبل وصوله سطح الأرض، وتشير الدراسات التي قام بها بعض العلماء إلى أن منشأ هذه النيازك من الكويكبات التي تدور في الحزام الواقع بين كوكبيْ المريخ والمشتري، وتعدّ ظاهرة النيازك من الظواهر القديمة التي حدثت منذ نشأة الأرض، ويمكن دراسة مواصفات حجر النيزك للتمييز بينه بين الحجر الأرضي، واستطاع الخبراء التوصل إلى هذه المواصفات.

مواصفات حجر النيزك

لقد استطاع الخبراء تقسيم النيزك الذي يصل سطح الأرض إلى عدة أنواع من خلال الدراسات المختلفة والدقيقة التي أجريت عليه، ومن مواصفات حجر النيزك:

  • المكونات: تتكوّن النيازك من سبائك الحديد والنيكل والكوبالت أحياناً بشكل أساسيّ؛ وذلك لأنها مقاومة للحرارة والظروف الجوية مما يجعلها تحافظ على حجمها ومكوناتها، وكذلك تتكون أيضاً من المعادن الغنية بالأكسجين والسيليكون.
  • الشكل: يأخذ النيزك عدة أشكال فقد يكون دائريًا أو ذا زوايا، وقد يكون ذا سطح خشن نوعًا ما، وقد توجد بعض الحروف الحادّة أو الثقوب، ويكون ذا قشرة انصهار سوداء؛ بسبب عوامل الاحتراق التي حدثت لها.
  • الكثافة: كثافة النيزك كبيرة نوعاً ما مقارنة بكثافة الحجر الأرضي.
  • الوزن: من المتعارف عليه أن حجر النيزك ثقيل الوزن نوعاً ما مقارنة بالحجر الأرضي.

طرق معرفة حجر النيزك

قد يجد بعض الأشخاص حجراً غريباً في شكله ولونه ويظنه نيزكًا فيحاول بيعه بأسعار كبيرة ثم يتفاجأ بعد الفحص بأنه حجر أرضي عادي، فهناك مجموعة من الاختبارات يمكن القيام بها لتمييز حجر النيزك ومنها:

  • المغنطة: تمرير مغناطيس على الحجر فإذا حدث تجاذب فربما يكون نيزكًا؛ وذلك لأنه من مواصفات حجر النيزك احتواءه على الحديد في مكوناته الأساسية.
  • الاحتكاك: حكّ الحجر بقطعة من السيراميك كالموجود في البيوت فإذا لم يتركه أثراً خلفَه فإنه قد يكون نيزكاً، ولكن قد تترك بعض الأنواع من النيازك أثراً رمادياً خلفها.
  • البرد: يمكن برد الحجر بمبرد برداً خفيفاً ومراقبة الشكل الذي ينتج فإذا كان عبارة عن شظايا معدنية وبراقة فقد يكون الحجر نيزكاً.
  • النيكل: يتم وضع أسيد dimethylglyoxime، حيث يتحوّل لون عنصر النيكل الموجود في النيزك إلى اللون الوردي، فإذا حدث ذلك للحجر فإنه قد يكون نيزكًا ولكن إن لم يحدث فإنه يكون حجرًا عاديًا.