البحث عن مواضيع

الحقيبة المدرسيّة جزءٌ أساسيٌّ من يوميّات الطالب خلال سنوات دراسته خاصّةً في المراحل الأولى من الدراسة، لذلك فقد أهاب العديد من الأطباء والأخصائيين بالآباء إلى ضرورة اختيار الحقيبة المدرسيّة الصحيّة والمثاليّة لأطفالهم والابتعاد عن اختيار تلك التي تمتاز بالألوان والأشكال المختلفة التي تنال جذّب أنظار الأطفال بل يجب أنّ تتوفّر في هذه الحقيبة كافّة معايير السلامة والأمان وتقليل الضرر على جسم الطفل حيث أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على أنواع متعددة من الحقائب ضررها الجسيم على العمود الفقريّ والرقبة وكامل الظهر بالنسبة للطفل وذلك عائدٌ إلى تصميم ووزن الحقيبة، وإلى أوزان الكتب والدفاتر الزائدة والتي لا تتناسب مع عمر الطفل، وسنقدم مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية بشكل مفصل خلال هذا المقال. مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية أجمع العديد من الخبراء والأخصائيين في مجال سلامة وصحة الأطفال إلى وجود مواصفات في الحقيبة يجب عدم إغفالها عند الشراء وهي: اختيار الحقيبة ذات لون فسفوريّ قويّ كاللون البرتقاليّ وإن لم يكن كامل الحقيبة فعلى الأقلّ أطراف تلك الحقيبة كي يكون الطالب مرئيًّا للسيارات حيث تعمل هذه الألوان على عكسّ الأنوار. خفّة وزن الحقيبة إذ يجب ألا يتجاوز وزنها فارغةً 1.3 كغم ولا يقلّ عن 1 كغم. اختيار الحقيبة ذات القماش الذي يمتاز بالمتانة والصلابة وعدم التمزُّق كالصوف والبلاستيك. اختيار الحقيبة المناسبة لعمر الطفل بحيث يستطيع حملها وإنزالها عن ظهره دون مساعدةٍ من الآخرين. وجود فاصل قطنيّ سميك يفصل بين الحقيبة وظهر الطفل لتخفيف العبء الواقع على العمود الفقريّ، وكذلك يجب احتواء حمالات الحقيبة على دعائم قطنيّةٍ أو إسفنجيّةٍ لحماية الكتفيّن من الوزن. اختيار الحقيبة ذات الحزام المتصلّ بحمالات الكتف والذي يربط على الخصر لتوزيع العبء على أكثر من مكان في الجسم. قماش الحقيبة يجب أنّ يكون ناعم الملمس، وسهّل التنظيف، وغير قابلٍ للبلل. القياس المناسب للحقيبة المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية 40×28×12، وللمرحلة الأكبر 45×30×12. الحجم المناسب للحقيبة يعتمد على عمر الطالب بحيث يتراوح ما بين 10 إلى 15% من وزنه. اختيار الحقيبة التي تمتاز بوجود العجلات والتي تساعد الطالب على جرّ الحقيبة عِوضًا عن حملها. اختيار الحقيبة ذات الجيوب الكثيرة والموزّعة بانتظام على طرفيّ الحقيبة لتحقيق التوازن. ألا تكون الحقيبة أطول من آخر ظهر الطفل بل يجب أن ينتهي طولها عند أول الأرداف. تنبهات هامّة عند استخدام الحقيبة المدرسية توزيع الكتب والدفاتر وباقي أغراض الطالب في كافّة جيوب الحقيبة بالتساوي بحيث لا يكنْ طرف أكثر وزنًا من طرفٍ آخر. تحذير الطفل من حملّ الحقيبة على كتفٍ واحدٍ. الأغراض ذات الزوايا أو الأطراف الحادّة يجب إبعادها عن الظهر وعدم ملامستها له. تنبيه الطفل إلى ضرورة اتباع الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة وهي ثني الجسم نحو الركبتيّن والابتعاد عن ثني الجذع.

مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية

مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية
بواسطة: - آخر تحديث: 21 أغسطس، 2017

الحقيبة المدرسيّة جزءٌ أساسيٌّ من يوميّات الطالب خلال سنوات دراسته خاصّةً في المراحل الأولى من الدراسة، لذلك فقد أهاب العديد من الأطباء والأخصائيين بالآباء إلى ضرورة اختيار الحقيبة المدرسيّة الصحيّة والمثاليّة لأطفالهم والابتعاد عن اختيار تلك التي تمتاز بالألوان والأشكال المختلفة التي تنال جذّب أنظار الأطفال بل يجب أنّ تتوفّر في هذه الحقيبة كافّة معايير السلامة والأمان وتقليل الضرر على جسم الطفل حيث أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على أنواع متعددة من الحقائب ضررها الجسيم على العمود الفقريّ والرقبة وكامل الظهر بالنسبة للطفل وذلك عائدٌ إلى تصميم ووزن الحقيبة، وإلى أوزان الكتب والدفاتر الزائدة والتي لا تتناسب مع عمر الطفل، وسنقدم مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية بشكل مفصل خلال هذا المقال.

مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية

أجمع العديد من الخبراء والأخصائيين في مجال سلامة وصحة الأطفال إلى وجود مواصفات في الحقيبة يجب عدم إغفالها عند الشراء وهي:

  • اختيار الحقيبة ذات لون فسفوريّ قويّ كاللون البرتقاليّ وإن لم يكن كامل الحقيبة فعلى الأقلّ أطراف تلك الحقيبة كي يكون الطالب مرئيًّا للسيارات حيث تعمل هذه الألوان على عكسّ الأنوار.
  • خفّة وزن الحقيبة إذ يجب ألا يتجاوز وزنها فارغةً 1.3 كغم ولا يقلّ عن 1 كغم.
  • اختيار الحقيبة ذات القماش الذي يمتاز بالمتانة والصلابة وعدم التمزُّق كالصوف والبلاستيك.
  • اختيار الحقيبة المناسبة لعمر الطفل بحيث يستطيع حملها وإنزالها عن ظهره دون مساعدةٍ من الآخرين.
  • وجود فاصل قطنيّ سميك يفصل بين الحقيبة وظهر الطفل لتخفيف العبء الواقع على العمود الفقريّ، وكذلك يجب احتواء حمالات الحقيبة على دعائم قطنيّةٍ أو إسفنجيّةٍ لحماية الكتفيّن من الوزن.
  • اختيار الحقيبة ذات الحزام المتصلّ بحمالات الكتف والذي يربط على الخصر لتوزيع العبء على أكثر من مكان في الجسم.
  • قماش الحقيبة يجب أنّ يكون ناعم الملمس، وسهّل التنظيف، وغير قابلٍ للبلل.
  • القياس المناسب للحقيبة المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية 40×28×12، وللمرحلة الأكبر 45×30×12.
  • الحجم المناسب للحقيبة يعتمد على عمر الطالب بحيث يتراوح ما بين 10 إلى 15% من وزنه.
  • اختيار الحقيبة التي تمتاز بوجود العجلات والتي تساعد الطالب على جرّ الحقيبة عِوضًا عن حملها.
  • اختيار الحقيبة ذات الجيوب الكثيرة والموزّعة بانتظام على طرفيّ الحقيبة لتحقيق التوازن.
  • ألا تكون الحقيبة أطول من آخر ظهر الطفل بل يجب أن ينتهي طولها عند أول الأرداف.

تنبهات هامّة عند استخدام الحقيبة المدرسية

  • توزيع الكتب والدفاتر وباقي أغراض الطالب في كافّة جيوب الحقيبة بالتساوي بحيث لا يكنْ طرف أكثر وزنًا من طرفٍ آخر.
  • تحذير الطفل من حملّ الحقيبة على كتفٍ واحدٍ.
  • الأغراض ذات الزوايا أو الأطراف الحادّة يجب إبعادها عن الظهر وعدم ملامستها له.
  • تنبيه الطفل إلى ضرورة اتباع الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة وهي ثني الجسم نحو الركبتيّن والابتعاد عن ثني الجذع.