الدفاع المدني هو تنظيم أو جهاز تُلقى على عاتقه المهام والإجراءات وبعض الأعمال اللازمة لحماية السُكان والممتلكات الخاصة والعامة من الأخطار المُختلفة كالحرائق والكوارث الطبيعية والحروب، وإغاثة المنكوبين وإسعاف المُصابين من الحوادث على الطُرق، وتأمين سلامة الناس وتنقلهم واتصالهم ببعضهم البعض ولا سيما في الظروف غير الطبيعية. مهام الدفاع المدني توكل للدفاع المدني العديد من المهام في أوقات السلم، وتلقى على عاتقهم الكثير من المهام الأخرى في أوقات أخرى كأوقات الحرب ومن هذه المهام: إغاثة المنكوبين جراء الحوادث المختلفة، وتقديم المساعدة اللازمة لهم. تجهيز وإعداد متطوعين وتأهيلهم للقيام بأعمال الدفاع المدني. مكافحة الحرائق في حال نشوبها، والعمل على إطفائها وإسعاف المُصابين والمتضررين منها. القيام بتنفيذ عمليات وخطط الإيواء والإخلاء في حال حدوث طوارئ. الوقاية من آثار الحروب ومخلفاتها، والغارات الجوية و الأسلحة المُحرمة دولياً كالأسلحة التي تُستخدم فيها بعض أنواع الغازات المريضة. البحث عن ضحايا الحوادث المختلفة، والمُحتجزين من الحرائق والحوادث والعمل على تقديم المساعدة اللازمة لهم. التأكد من شروط السلامة في المصانع، والسيارات والمباني السكنية والتّجارية. القيام بعمليات إنقاذ للغرقى، فنرى في الأردن على سبيل المثال تواجد أفراد من الدفاع المدني عند معظم التجمعات المائية وخاصة السدود. توجيه المواطنين وإرشادهم وتدريبهم على أعمال الدفاع المدني اللازمة والضرورية، والقيام بالعديد من الدورات التعليمية كدورات إطفاء الحريق ودورات الإسعاف الأولي. تخزين مختلف التجهيزات والأدوات والمستلزمات التي تضمن استمرار الحياة في حال نشوب حرب. مهام الدفاع المدني في حال الأعاصير و السيول والزلازل يقوم جهاز الدفاع المدني بتلقي إنذارات الكوارث وإعلانها للسكان، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المختصة الأخرى. القيام بالإجراءات المُناسبة لتقديم العون والمساعدة للمُصابين، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأرواح والمباني و الممتلكات المختلفة. تقييم حجم الكارثة وتحديد حجم الدعم اللازم لغاية عمليات الإنقاذ والإغاثة. تقديم المساعدة خلال عمليات القيام برفع الأنقاض، والحرص على عودة الوضع إلى طبيعته. القيام ببعض الواجبات والمهام الأخرى التي يتم تكليفهم بها. مهام الدفاع المدني في حال اخطار المواد المُتفجرة والمواد الخطرة يقوم الجهاز بعميلة تنظيم التعامل فنياً مع اخطار المُتفجرات من خلال كشفها والعمل على إبطالها بالتنسيق مع الجهات المُختصة. في حال وجود بعض أنواع الملوثات والمواد الخطرة، يتم تحذير السُكان من هذه الملوثات واخطارها لإتخاذ التدابير الاحترازية. القيام بإجراءات التنسيق بين الجهات المختلفة للسيطرة على الحادث. تطورت أجهزة الدفاع المدني في الآونة الأخيرة بشكل لافت للأنظار، بحيث أصبح يُلقى على عاتقهم الكثير من المهام الصعبة والخَطرة، كعمليات الإنقاذ من الآبار الخالية من الأكسجين وعمليات انقاذ الغرقى في المناطق الضيقة أو البحار الواسعة والممتدة. اقرأ أيضا: معلومات عامة عن مجلس الشيوخ ما هي حكومة الظل ؟

مهام الدفاع المدني

مهام الدفاع المدني

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الدفاع المدني هو تنظيم أو جهاز تُلقى على عاتقه المهام والإجراءات وبعض الأعمال اللازمة لحماية السُكان والممتلكات الخاصة والعامة من الأخطار المُختلفة كالحرائق والكوارث الطبيعية والحروب، وإغاثة المنكوبين وإسعاف المُصابين من الحوادث على الطُرق، وتأمين سلامة الناس وتنقلهم واتصالهم ببعضهم البعض ولا سيما في الظروف غير الطبيعية.

مهام الدفاع المدني

توكل للدفاع المدني العديد من المهام في أوقات السلم، وتلقى على عاتقهم الكثير من المهام الأخرى في أوقات أخرى كأوقات الحرب ومن هذه المهام:

  • إغاثة المنكوبين جراء الحوادث المختلفة، وتقديم المساعدة اللازمة لهم.
  • تجهيز وإعداد متطوعين وتأهيلهم للقيام بأعمال الدفاع المدني.
  • مكافحة الحرائق في حال نشوبها، والعمل على إطفائها وإسعاف المُصابين والمتضررين منها.
  • القيام بتنفيذ عمليات وخطط الإيواء والإخلاء في حال حدوث طوارئ.
  • الوقاية من آثار الحروب ومخلفاتها، والغارات الجوية و الأسلحة المُحرمة دولياً كالأسلحة التي تُستخدم فيها بعض أنواع الغازات المريضة.
  • البحث عن ضحايا الحوادث المختلفة، والمُحتجزين من الحرائق والحوادث والعمل على تقديم المساعدة اللازمة لهم.
  • التأكد من شروط السلامة في المصانع، والسيارات والمباني السكنية والتّجارية.
  • القيام بعمليات إنقاذ للغرقى، فنرى في الأردن على سبيل المثال تواجد أفراد من الدفاع المدني عند معظم التجمعات المائية وخاصة السدود.
  • توجيه المواطنين وإرشادهم وتدريبهم على أعمال الدفاع المدني اللازمة والضرورية، والقيام بالعديد من الدورات التعليمية كدورات إطفاء الحريق ودورات الإسعاف الأولي.
  • تخزين مختلف التجهيزات والأدوات والمستلزمات التي تضمن استمرار الحياة في حال نشوب حرب.

مهام الدفاع المدني في حال الأعاصير و السيول والزلازل

  • يقوم جهاز الدفاع المدني بتلقي إنذارات الكوارث وإعلانها للسكان، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المختصة الأخرى.
  • القيام بالإجراءات المُناسبة لتقديم العون والمساعدة للمُصابين، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأرواح والمباني و الممتلكات المختلفة.
  • تقييم حجم الكارثة وتحديد حجم الدعم اللازم لغاية عمليات الإنقاذ والإغاثة.
  • تقديم المساعدة خلال عمليات القيام برفع الأنقاض، والحرص على عودة الوضع إلى طبيعته.
  • القيام ببعض الواجبات والمهام الأخرى التي يتم تكليفهم بها.

مهام الدفاع المدني في حال اخطار المواد المُتفجرة والمواد الخطرة

  • يقوم الجهاز بعميلة تنظيم التعامل فنياً مع اخطار المُتفجرات من خلال كشفها والعمل على إبطالها بالتنسيق مع الجهات المُختصة.
  • في حال وجود بعض أنواع الملوثات والمواد الخطرة، يتم تحذير السُكان من هذه الملوثات واخطارها لإتخاذ التدابير الاحترازية.
  • القيام بإجراءات التنسيق بين الجهات المختلفة للسيطرة على الحادث.
  • تطورت أجهزة الدفاع المدني في الآونة الأخيرة بشكل لافت للأنظار، بحيث أصبح يُلقى على عاتقهم الكثير من المهام الصعبة والخَطرة، كعمليات الإنقاذ من الآبار الخالية من الأكسجين وعمليات انقاذ الغرقى في المناطق الضيقة أو البحار الواسعة والممتدة.

اقرأ أيضا:
معلومات عامة عن مجلس الشيوخ
ما هي حكومة الظل ؟