الفيلسوف سقراط يعدُّ سقراط من أهمّ فلاسفةِ اليونان والأستاذ الأول المؤسّس لعلمِ الفلسفة الغربيّة في العالم، وقد أثَّر فكره وفلسفته في العديدِ من تلاميذه أمثال: أفلاطون وأرسطو وزينوفون، كما اهتمّوا بتدوين جميع مناقشاته وحواراته الفلسفية في مجالس الأدب وأطلقوا عليها اسم "الحوارات السقراطية"، لتُصبح بعد ذلك منهجًا خاصًا يُطّبّق ويُنسب له ويتم تدريسه ومناقشته في الجامعات والمعاهد الأدبية، وذكر التاريخ أنّه يعود الفضل لنبوغِه وبلاغة فلسفة سقراط إلى زوجته التي عُرفت بأنّها أشهر زوجة نكدية في التاريخ، وفي هذا المقال سيتم التعرف على زوجة سقراط وذكر بعض من حكمه وأقواله الرائعة. زوجة سقراط تزوج سقراط من فتاةٍ جميلة تصغرُهُ سنًا تدعى "كزانتيب"، التي كانت من تلاميذه، وقد أحبّته وتزوّجت منه في سن الخامسة عشر رغم قبح شكله وذمامته، وذكرت عدة دراسات وحوارات نقلها تلاميذه عنها منهم أفلاطون بانها كانت سليطة اللسان تعانده وتجادله كثيرًا أمام الناس وتلاميذه وتلومه على وضعهم المادي السيء، وكان سقراط  لأ يأبه لتصرفات زوجته وغضبها ويقابلها بالتبسّم والهدوء والبرود التام، وعندما سُئل عن ردة فعله أجاب بأنه أصبح فيلسوفًا وحكيمًا بفضل مشاكلها ونكدها، فقد كان له منها ثلاثة أبناء تقوم على تربيتهم ورعاية بيتها، ولم تكن تفكر إلا عن عيشِها هي وأطفالها، وتجهل القيمة الفكرية والقدرات الأدبية التي يتمتع بها زوجها سقراط. طريقة موت زوجة سقراط روى تلاميذ سقراط عن الطريقة الغريبة التي ماتت بها زوجة معلمهم النكدية أثناء اشتعال الخلاف بينهما وحدته، انها كانت شديدة العصبية هائجة كالبركان، في حين كان سقراط يلتزم الصمت والهدوء التام ولا يبالي بها، ليتسبّبَ ذلك بسقوطها نتيجة إصابتها بألم في القلب وتعرضها لجلطة قلبية حادة أدت إلى موتها. أشهر أقوال سقراط عن المرأة والحياة كتب الفيلسوف سقراط الكثير من العبارات حول المرأة، بالرغم من مقولته الشهيرة "إذا تزوّجت امرأة عاقلة عشتَ سعيدًا، أمّا إذا ظفرت بامرأة مشاكسة صرتَ حكيمًا مثلي"، وتفسيره لذلك أنّ الحكمة لديه جاءت من النكد، أمّا أهمّ أقواله عن المرأة ما يأتي: المقولة الجميلة الشهيرة ذات المعاني والكلام الحقيقي أنّ "المرأة العظيمة هي التي تُعلّمنا كيف نُحبُّ عندما نريد أن نكره، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، وكيف نبتسم عندما نتألم". "المرأة أحلى هدية قدمّها الرب للإنسان". "متى أُتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته". "عبقرية المرأة في قلبها". "إذا قلت للمرأة: أنتِ جميلة فافعل ذلك همسا؛ لأن الشيطان إذا سمعك ردد في أذنها صدى قولك مرات". "المرأة مصدر كل شيء". أهم حكم سقراط في الحياة رأس المودة حسنُ يجزيها القليل من الأدب والنفس الشريرة لا ينفع فيها الأدب الكثير. خيرٌ من الخير مَن عمل به وشر من الشر من عمل به. لا يكون الشخص حكيمًا حتى يتغلب على شهواته. دواء الغضب الصمت. الصبرُ يعين على كلّ شيء. الجاهلُ مَن عثر بالحجر مرتين. كنْ مع والديْك كما تحبُّ أن يكونَ بَنوكَ معك.

من هي زوجة سقراط

من هي زوجة سقراط

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

الفيلسوف سقراط

يعدُّ سقراط من أهمّ فلاسفةِ اليونان والأستاذ الأول المؤسّس لعلمِ الفلسفة الغربيّة في العالم، وقد أثَّر فكره وفلسفته في العديدِ من تلاميذه أمثال: أفلاطون وأرسطو وزينوفون، كما اهتمّوا بتدوين جميع مناقشاته وحواراته الفلسفية في مجالس الأدب وأطلقوا عليها اسم “الحوارات السقراطية”، لتُصبح بعد ذلك منهجًا خاصًا يُطّبّق ويُنسب له ويتم تدريسه ومناقشته في الجامعات والمعاهد الأدبية، وذكر التاريخ أنّه يعود الفضل لنبوغِه وبلاغة فلسفة سقراط إلى زوجته التي عُرفت بأنّها أشهر زوجة نكدية في التاريخ، وفي هذا المقال سيتم التعرف على زوجة سقراط وذكر بعض من حكمه وأقواله الرائعة.

زوجة سقراط

تزوج سقراط من فتاةٍ جميلة تصغرُهُ سنًا تدعى “كزانتيب”، التي كانت من تلاميذه، وقد أحبّته وتزوّجت منه في سن الخامسة عشر رغم قبح شكله وذمامته، وذكرت عدة دراسات وحوارات نقلها تلاميذه عنها منهم أفلاطون بانها كانت سليطة اللسان تعانده وتجادله كثيرًا أمام الناس وتلاميذه وتلومه على وضعهم المادي السيء، وكان سقراط  لأ يأبه لتصرفات زوجته وغضبها ويقابلها بالتبسّم والهدوء والبرود التام، وعندما سُئل عن ردة فعله أجاب بأنه أصبح فيلسوفًا وحكيمًا بفضل مشاكلها ونكدها، فقد كان له منها ثلاثة أبناء تقوم على تربيتهم ورعاية بيتها، ولم تكن تفكر إلا عن عيشِها هي وأطفالها، وتجهل القيمة الفكرية والقدرات الأدبية التي يتمتع بها زوجها سقراط.

طريقة موت زوجة سقراط

روى تلاميذ سقراط عن الطريقة الغريبة التي ماتت بها زوجة معلمهم النكدية أثناء اشتعال الخلاف بينهما وحدته، انها كانت شديدة العصبية هائجة كالبركان، في حين كان سقراط يلتزم الصمت والهدوء التام ولا يبالي بها، ليتسبّبَ ذلك بسقوطها نتيجة إصابتها بألم في القلب وتعرضها لجلطة قلبية حادة أدت إلى موتها.

أشهر أقوال سقراط عن المرأة والحياة

كتب الفيلسوف سقراط الكثير من العبارات حول المرأة، بالرغم من مقولته الشهيرة “إذا تزوّجت امرأة عاقلة عشتَ سعيدًا، أمّا إذا ظفرت بامرأة مشاكسة صرتَ حكيمًا مثلي”، وتفسيره لذلك أنّ الحكمة لديه جاءت من النكد، أمّا أهمّ أقواله عن المرأة ما يأتي:

  • المقولة الجميلة الشهيرة ذات المعاني والكلام الحقيقي أنّ “المرأة العظيمة هي التي تُعلّمنا كيف نُحبُّ عندما نريد أن نكره، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، وكيف نبتسم عندما نتألم”.
  • “المرأة أحلى هدية قدمّها الرب للإنسان”.
  • “متى أُتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته”.
  • “عبقرية المرأة في قلبها”.
  • “إذا قلت للمرأة: أنتِ جميلة فافعل ذلك همسا؛ لأن الشيطان إذا سمعك ردد في أذنها صدى قولك مرات”.
  • “المرأة مصدر كل شيء”.

أهم حكم سقراط في الحياة

  • رأس المودة حسنُ يجزيها القليل من الأدب والنفس الشريرة لا ينفع فيها الأدب الكثير.
  • خيرٌ من الخير مَن عمل به وشر من الشر من عمل به.
  • لا يكون الشخص حكيمًا حتى يتغلب على شهواته.
  • دواء الغضب الصمت.
  • الصبرُ يعين على كلّ شيء.
  • الجاهلُ مَن عثر بالحجر مرتين.
  • كنْ مع والديْك كما تحبُّ أن يكونَ بَنوكَ معك.