البحث عن مواضيع

تميزت الكثير من النساء عن غيرهن منذ القدم و حتى الان في مجالات و مهن مختلفة، لكن بعضهن ظهرت من خلال بعض الحركات الدينية و تأسيس المذاهب الدينية مثل الصوفية كما كانت هناك مقدرة كبيرة على الشعر عند البعض الاخر، و في نفس الوقت هناك امرأة استطاعت الجمع بين الشعر و التفرد بالمذهب الصوفي وتلك المرأة هي رابعة العدوية، فمن هي رابعة العدوية ؟ وما هي أشهر اقوالها ؟ من هي رابعة العدوية ؟ رابعة العدوية أو كما تسمى " أم الخير " هي عابدة مسلمة و احدى أهم الشخصيات في التصوف الاسلامي فهي احدى مؤسسات المذهب الصوفي الاسلامي القائم على الحب الإلهي، ويعود نسب رابعة العدوية الى العراق فهي رابعة بنت اسماعيل العدوي ولدت في مدينة بصرة العراقية عام 717 ميلادي، وبينما هي في سن العاشرة توفي كل من و الديها تاركينها و اخواتها في الحياة فأصبحت رابعة تعمل محل أبيها لتستطيع اطعام اخواتها لكن بعد أن عانت مدينة البصرة من الجوع و الفقر الكثير قررت رابعة الرحيل الامر الذي فرق بينها و بين عائلتها لتصبح وحيدة مشردة  وبعد ذلك تم اختطافها من قبل احد اللصوص وبيعها لتجار مدينة البصرة لتذوق من العذاب ما لم يذقه شخص اخر. أقوال رابعة العدوية كانت رابعة العدوية محبه لله عز وجل ومحبة للخير، فقد صدر عنها مجموعة من الاقاويل و الاحاديث الكثيرة و التي نذكر منها: محب الله لا يسكن أنينه وحنينه حتى يسكن مع محبوبه. اكتموا حسناتكم كما تكتمون سيئاتكم. إني لأرى الدنيا بترابيعها في قلوبكم، إنكم نظرتم إلى قرب الأشياء في قلوبكم فتكلمتم فيه سئلت رابعة أتحبين الله تعالى ؟ قالت : "نعم أحبه حقا" ، وهل تكرهين الشيطان ؟ فقالت : "إن حبي لله قد منعني من الاشتغال بكراهية الشيطان". ما الأساس الذي اتبعته رابعة العدوية عند كتابة اشعارها ؟ كانت رابعة العدوية من أهم النساء اللواتي كتبن الشعر فكان اغلب الشعر الصادر عنها يقوم على العاطفة الكبيرة التي حرمت منها في صغرها وكانت القصائد الاخرى تقوم على حب الخالق لتبين فيها مدى حبها لله عز وجل. وفاة رابعة العدوية توفيت رابعة العدوية عن عمر يناهز الثمانين عاما، وفي عام 1993 انشئ غي العاصمة المصرية القاهرة مسجد سمي بإسمها واطلق على الميدان المقابل للمسجد اسم ميدان رابعة العدوية.

من هي رابعة العدوية ؟

5
بواسطة: - آخر تحديث: 2 يناير، 2017

تميزت الكثير من النساء عن غيرهن منذ القدم و حتى الان في مجالات و مهن مختلفة، لكن بعضهن ظهرت من خلال بعض الحركات الدينية و تأسيس المذاهب الدينية مثل الصوفية كما كانت هناك مقدرة كبيرة على الشعر عند البعض الاخر، و في نفس الوقت هناك امرأة استطاعت الجمع بين الشعر و التفرد بالمذهب الصوفي وتلك المرأة هي رابعة العدوية، فمن هي رابعة العدوية ؟ وما هي أشهر اقوالها ؟

من هي رابعة العدوية ؟

رابعة العدوية أو كما تسمى ” أم الخير ” هي عابدة مسلمة و احدى أهم الشخصيات في التصوف الاسلامي فهي احدى مؤسسات المذهب الصوفي الاسلامي القائم على الحب الإلهي، ويعود نسب رابعة العدوية الى العراق فهي رابعة بنت اسماعيل العدوي ولدت في مدينة بصرة العراقية عام 717 ميلادي، وبينما هي في سن العاشرة توفي كل من و الديها تاركينها و اخواتها في الحياة فأصبحت رابعة تعمل محل أبيها لتستطيع اطعام اخواتها لكن بعد أن عانت مدينة البصرة من الجوع و الفقر الكثير قررت رابعة الرحيل الامر الذي فرق بينها و بين عائلتها لتصبح وحيدة مشردة  وبعد ذلك تم اختطافها من قبل احد اللصوص وبيعها لتجار مدينة البصرة لتذوق من العذاب ما لم يذقه شخص اخر.

أقوال رابعة العدوية

كانت رابعة العدوية محبه لله عز وجل ومحبة للخير، فقد صدر عنها مجموعة من الاقاويل و الاحاديث الكثيرة و التي نذكر منها:

  • محب الله لا يسكن أنينه وحنينه حتى يسكن مع محبوبه.
  • اكتموا حسناتكم كما تكتمون سيئاتكم.
  • إني لأرى الدنيا بترابيعها في قلوبكم، إنكم نظرتم إلى قرب الأشياء في قلوبكم فتكلمتم فيه
  • سئلت رابعة أتحبين الله تعالى ؟ قالت : “نعم أحبه حقا” ، وهل تكرهين الشيطان ؟ فقالت : “إن حبي لله قد منعني من الاشتغال بكراهية الشيطان”.

ما الأساس الذي اتبعته رابعة العدوية عند كتابة اشعارها ؟

كانت رابعة العدوية من أهم النساء اللواتي كتبن الشعر فكان اغلب الشعر الصادر عنها يقوم على العاطفة الكبيرة التي حرمت منها في صغرها وكانت القصائد الاخرى تقوم على حب الخالق لتبين فيها مدى حبها لله عز وجل.

وفاة رابعة العدوية

توفيت رابعة العدوية عن عمر يناهز الثمانين عاما، وفي عام 1993 انشئ غي العاصمة المصرية القاهرة مسجد سمي بإسمها واطلق على الميدان المقابل للمسجد اسم ميدان رابعة العدوية.