نبذه عن الدول العظمى عندما يتم ذكر مصطلح الدول العظمى فإننا نذهب في المعنى الى قوة تلك الدول، لكن في الحقيقة الدول العظمى هي عبارة عن مجموعة دول أو اقاليم  قد تكون مختلفة في الدين و اللغة و العرق لكنها تعمل تحت هيكل سياسي اداري واحد، وأكبر مثال على الدولة العظمى هي الولايات المتحدة الامريكية التي تعد مركزا للكثير من الولايات و الافراد المختلفين دينيا و عرقيا لكنهم جميعا يقعون تحت قانون واحد واداره واحدة.   ما هي الدول العظمى هناك مجموعة من الدول يمكن القول عنها انها دول عظمى و التي سميت ايضا بتجمع دول الثماني وتلك الدول هي: -الولايات المتحدة الامريكية. -المانيا. -روسيا. -اليابان. -المملكة المتحدة. -ايطاليا. -فرنسا و كندا. وتلك الدول الثماني جميعها دول قوية من الناحية الاقتصادية و السياسية و العسكرية و الصناعية كذلك تعد من اكثر الدول انفاقا على التسليح و التدريب العسكري، وتنظم تلك الدول الثماني مؤتمرات على مدار السنة يحضرها زعماء الدول الاعضاء، أما بالنسبة للرئاسة فإن الدول تعمل على نظام المناوبة السنوية لاستلام الرئاسة. الانشطة المشتركة للدول العظمى تتولى كل دولة رئاسة المنظمة في بداية شهر يناير من كل عام، بحيث يتوجب على الدولة الرئيس التخطيط و استضافة مجموعة من التشكيلات الوزارية لتحضير اللقاء المنعقد للقمة بحضور زعماء الدول الاعضاء و التي يتم مناقشة فيها الكثير من القضايا العالمية مثل الصحة و الاقتصاد العالمي و العلاقات الدولية الاخرى كما يتم مناقشة التطورات الاجتماعية و اهم الاحداث العالمية تحت اشراف منظمات دولية مثل البنك الدولي و الامم المتحدة و نظرا لاهمية تلك اللقاءات بين الدول العظمى فإن وسائل الاعلام تهتم بنقل مثل تلك الاحداث و بثها على شاشات التلفاز. القوى الاقتصادية للدول العظمى تمثل مجموعة الدول العظمى و المكونة من ثماني دول ما يقارب ثلثي الاقتصاد العالمي فهي جميعها ذات اقتصاد و قوة صناعية لا يستهان بها، أما من الناحية العسكرية فتعتبر الدول العظمى من اكثر الدول انفاقا على التسليح و التدريب العسكري و شراء و تصنيع الاجهزة العسكرية التي يمكن استخدامها في الحروب و غيرها وقد بلغ 700 مليار دولار امريكي مجموع ما تصرفه تلك الدول على الناحية العسكرية.

ما هي الدول العظمى ؟

ما هي الدول العظمى ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 7 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

نبذه عن الدول العظمى

عندما يتم ذكر مصطلح الدول العظمى فإننا نذهب في المعنى الى قوة تلك الدول، لكن في الحقيقة الدول العظمى هي عبارة عن مجموعة دول أو اقاليم  قد تكون مختلفة في الدين و اللغة و العرق لكنها تعمل تحت هيكل سياسي اداري واحد، وأكبر مثال على الدولة العظمى هي الولايات المتحدة الامريكية التي تعد مركزا للكثير من الولايات و الافراد المختلفين دينيا و عرقيا لكنهم جميعا يقعون تحت قانون واحد واداره واحدة.

 

ما هي الدول العظمى

هناك مجموعة من الدول يمكن القول عنها انها دول عظمى و التي سميت ايضا بتجمع دول الثماني وتلك الدول هي:

-الولايات المتحدة الامريكية.

المانيا.

روسيا.

-اليابان.

المملكة المتحدة.

ايطاليا.

فرنسا و كندا.

وتلك الدول الثماني جميعها دول قوية من الناحية الاقتصادية و السياسية و العسكرية و الصناعية كذلك تعد من اكثر الدول انفاقا على التسليح و التدريب العسكري، وتنظم تلك الدول الثماني مؤتمرات على مدار السنة يحضرها زعماء الدول الاعضاء، أما بالنسبة للرئاسة فإن الدول تعمل على نظام المناوبة السنوية لاستلام الرئاسة.

الانشطة المشتركة للدول العظمى

تتولى كل دولة رئاسة المنظمة في بداية شهر يناير من كل عام، بحيث يتوجب على الدولة الرئيس التخطيط و استضافة مجموعة من التشكيلات الوزارية لتحضير اللقاء المنعقد للقمة بحضور زعماء الدول الاعضاء و التي يتم مناقشة فيها الكثير من القضايا العالمية مثل الصحة و الاقتصاد العالمي و العلاقات الدولية الاخرى كما يتم مناقشة التطورات الاجتماعية و اهم الاحداث العالمية تحت اشراف منظمات دولية مثل البنك الدولي و الامم المتحدة و نظرا لاهمية تلك اللقاءات بين الدول العظمى فإن وسائل الاعلام تهتم بنقل مثل تلك الاحداث و بثها على شاشات التلفاز.

القوى الاقتصادية للدول العظمى

تمثل مجموعة الدول العظمى و المكونة من ثماني دول ما يقارب ثلثي الاقتصاد العالمي فهي جميعها ذات اقتصاد و قوة صناعية لا يستهان بها، أما من الناحية العسكرية فتعتبر الدول العظمى من اكثر الدول انفاقا على التسليح و التدريب العسكري و شراء و تصنيع الاجهزة العسكرية التي يمكن استخدامها في الحروب و غيرها وقد بلغ 700 مليار دولار امريكي مجموع ما تصرفه تلك الدول على الناحية العسكرية.