البحث عن مواضيع

نبذة عن نزار قباني نزار بن توفيق القباني أحد أشهر و أهم الشعراء العرب، ولد نزار قباني في مدينة دمشق السورية عام 1923 وعاش وترعرع في البيت الدمشقي مع اسرته، حصل نزار على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية ثم التحق بكلية الحقوق التابعة للجامعة السورية وتخرج منها عام 1945. حياة نزار قباني المهنية بعد انهائه للدراسة الجامعية التحق نزار قباني بوزارة الخارجية السورية كدبلوماسي فقد عين في السفارة السورية في العاصمة المصرية القاهرة، وفي عام 1952 عين سفيرا للجمهورية السورية في لندن لمدة سنتين، ثم انتقل للعمل في انقرة، ولم يقف نزار قباني عند هذا الحد فقد عين سفيرا لسوريا في الصين عام 1958 لمدة عامين وبعد ذلك انتقل الى مدريد الاسبانية ليعين فيها سفيرا عام 1962 فقد مكث هناك اربعة سنوات وبعد انتهاء عمله في مدريد انتقل الى لبنان ليستقر فيها، فقد زار نزار قباني الكثير من دول العالم بحكم وظيفتة الدبلوماسية و التي تتطلب التنقل المستمر. بعد انتهاء دور نزار قباني في السلك الدبلوماسي تفرغ للشعر عام 1966 وبدا بتاسيس دار نشر خاصة به تحت اسم ( منشورات نزار قباني) ومن هذا المنطلق احدث هذا الشاعر و الدبلوماسي المخضرم تغيرا كبيرا في الشعر العربي المختلفة انواعه فكانت بدايته بكتابة الشعر الرومنسي ثم غير اسلوبه ليتجه نحو الشعر السياسي. دواوين نزار قباني كتب نزار قباني الكثير من الدواوين التي تضم مجموعه رائعة من القصائد المذهلة و التي اصبحت تتردد على السنة الكثير من الفنانين العرب، فقد اصبحت قصائد غنائية ذات الحان رائعة ومن اهم دواوين نزار قباني ما يلي: -قالت لي السمراء المنشور عام 1944. -طفولة نهد المنشور عام 1948. -أنت لي المنشور عام 1950. -ديوان حبيبتي المنشور عام 1961. -يوميات امرأة لا مبالية المنشور عام 1968. -كل عام وانتي حبيبتي و المنشور عام 1987. -و هكذا اكتب تاريخ النساء الذي نشر عام 1981 وغيرها الكثير من الدواوين الرائعة. وفاة نزار قباني بعد تعرض زوجته للقتل ترك نزار قباني لبنان وبدا يتنقل بين باريس وجنيف ثم استقر في العاصمة البريطانية لندن ليقضي فيها بقية حياته، عانى الشاعر السوري نزار قباني من تردي الوضع الصحي ليفارق الحياة عام 1998 عن عمر يناهز 75 عاما بسبب سكتة قلبية، لكن قصائدة كانت اطول منه عمرا فما زالت الى يومنا هذا.

من هو نزار قباني؟

01y95
بواسطة: - آخر تحديث: 13 يونيو، 2016

نبذة عن نزار قباني

نزار بن توفيق القباني أحد أشهر و أهم الشعراء العرب، ولد نزار قباني في مدينة دمشق السورية عام 1923 وعاش وترعرع في البيت الدمشقي مع اسرته، حصل نزار على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية ثم التحق بكلية الحقوق التابعة للجامعة السورية وتخرج منها عام 1945.

1

حياة نزار قباني المهنية

بعد انهائه للدراسة الجامعية التحق نزار قباني بوزارة الخارجية السورية كدبلوماسي فقد عين في السفارة السورية في العاصمة المصرية القاهرة، وفي عام 1952 عين سفيرا للجمهورية السورية في لندن لمدة سنتين، ثم انتقل للعمل في انقرة، ولم يقف نزار قباني عند هذا الحد فقد عين سفيرا لسوريا في الصين عام 1958 لمدة عامين وبعد ذلك انتقل الى مدريد الاسبانية ليعين فيها سفيرا عام 1962 فقد مكث هناك اربعة سنوات وبعد انتهاء عمله في مدريد انتقل الى لبنان ليستقر فيها، فقد زار نزار قباني الكثير من دول العالم بحكم وظيفتة الدبلوماسية و التي تتطلب التنقل المستمر.

بعد انتهاء دور نزار قباني في السلك الدبلوماسي تفرغ للشعر عام 1966 وبدا بتاسيس دار نشر خاصة به تحت اسم ( منشورات نزار قباني) ومن هذا المنطلق احدث هذا الشاعر و الدبلوماسي المخضرم تغيرا كبيرا في الشعر العربي المختلفة انواعه فكانت بدايته بكتابة الشعر الرومنسي ثم غير اسلوبه ليتجه نحو الشعر السياسي.

دواوين نزار قباني

كتب نزار قباني الكثير من الدواوين التي تضم مجموعه رائعة من القصائد المذهلة و التي اصبحت تتردد على السنة الكثير من الفنانين العرب، فقد اصبحت قصائد غنائية ذات الحان رائعة ومن اهم دواوين نزار قباني ما يلي:

-قالت لي السمراء المنشور عام 1944.

-طفولة نهد المنشور عام 1948.

-أنت لي المنشور عام 1950.

-ديوان حبيبتي المنشور عام 1961.

-يوميات امرأة لا مبالية المنشور عام 1968.

-كل عام وانتي حبيبتي و المنشور عام 1987.

-و هكذا اكتب تاريخ النساء الذي نشر عام 1981 وغيرها الكثير من الدواوين الرائعة.

وفاة نزار قباني

بعد تعرض زوجته للقتل ترك نزار قباني لبنان وبدا يتنقل بين باريس وجنيف ثم استقر في العاصمة البريطانية لندن ليقضي فيها بقية حياته، عانى الشاعر السوري نزار قباني من تردي الوضع الصحي ليفارق الحياة عام 1998 عن عمر يناهز 75 عاما بسبب سكتة قلبية، لكن قصائدة كانت اطول منه عمرا فما زالت الى يومنا هذا.

مواضيع من نفس التصنيف