كريات الدم البيضاء تعرف كريات الدم البيضاء بالعديد من الأسماء الأخرى والتي من أبرزها الخلية البيضاء أو خلية الدم البيضاء، كما أنها تمثل أحد الأنواع الرئيسية من خلايا الدم، وتقوم مهمة هذه الخلايا بشكل أساسي في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية التي قد تصيبه أو قد يتعرض لها، وبالتالي فهو جزء أساسي من جهاز المناعة لدى الإنسان، وكباقي الأجزاء الأخرى من الجسم فقد تم اكتشافها على يد أحد العلماء، وسنقدم في هذا المقال المعلومات حول مكتشف كريات الدم البيضاء. من هو مكتشف كريات الدم البيضاء تم اكتشاف هذا الجزء من الدم على يد الطبيب الفرنسيّ غابرييل أندرال والطبيب الإنجليزيّ وليام أديسون. كان غابرييل أندرال حين اكتشف تلك الكريات أستاذ في الطب بينما وليام أديسون كان طبيب دوليّ مؤهّل. ذكرت المصادر على أن كلا الطبيبان تحدّثان في نفس الفترة حول الوصف الأول للكريات البيضاء. استطاع كلا العالمان التوصل إلى أن كل من الكريات الحمراء والكريات البيضاء للدم تمر بتغيّرات في فترة المرض. استطاع الطبيب وليام أديسون استنتاج أنّ خلايا القيح هي عبارة عن كريات دم بيضاء قد مرّت عبر جدار الأوعية الشعرية. معلومات حول كريات الدم البيضاء ما يميز هذا النوع من الخلايا عن خلايا الدم الحمراء، أن هذه الخلايا تفتقد إلى الهيموغلوبين، كما أن هذه الخلايا تحتوي في تركيبتها على نواة. تبلغ نسبة هذه الخلايا من الدم حوالي 1٪ . تمتاز هذه الخلايا بأنها قادرة على الحركة وهذا ما يجعلها قادرة على الدفاع عن الجسم ضد العدوى والأمراض التي قد يتعرض لها. تقوم مهمة هذه الخلايا على إنتاج الأجسام المضادة أو تدمير العوامل المعدية والخلايا السرطانيةبشكل مباشر. يتراوح عدد هذا النوع من الخلايا في جسم الإنسان السليم ما بين 4500 و11000 خلية دم بيضاء وذلك لكل ملليمتر مكعّب من الدم، ويلاحظ بأن أقل مستويات لهذه الخلايا تكون أثناء فترات الراحة بينما تزداد مستوياتها في أثناء ممارسة الرياضة. تحدث زيادة كبيرة في عدد هذه الخلايا في حالة الإصابة بالأمراض أو العدوى وذلك في محاولة منها للتغلب على تلك الحالة. يطلق على حدوث الزيادة غير الطبيعيّة في عدد الخلايا البيضاء مصطلح leukocytosis، في حين أن الانخفاض غير الطبيعيّ في عددها  يعرف بمصطلح leucopenia. تنقسم خلايا الدم البيضاء إلى خمسة أقسام، ألا وهي: الخلايا الوحيدة (Monocytes)، والخلايا الليمفاوية (Lymphocytes)، وخلايا قَعِدَة (Basophils)، والخلايا القاعدية (Basophils)، إضافة إلى الخلايا الحمضية (Eosinophils).

من هو مكتشف كريات الدم البيضاء

من هو مكتشف كريات الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: 25 يناير، 2018

تصفح أيضاً

كريات الدم البيضاء

تعرف كريات الدم البيضاء بالعديد من الأسماء الأخرى والتي من أبرزها الخلية البيضاء أو خلية الدم البيضاء، كما أنها تمثل أحد الأنواع الرئيسية من خلايا الدم، وتقوم مهمة هذه الخلايا بشكل أساسي في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية التي قد تصيبه أو قد يتعرض لها، وبالتالي فهو جزء أساسي من جهاز المناعة لدى الإنسان، وكباقي الأجزاء الأخرى من الجسم فقد تم اكتشافها على يد أحد العلماء، وسنقدم في هذا المقال المعلومات حول مكتشف كريات الدم البيضاء.

من هو مكتشف كريات الدم البيضاء

  • تم اكتشاف هذا الجزء من الدم على يد الطبيب الفرنسيّ غابرييل أندرال والطبيب الإنجليزيّ وليام أديسون.
  • كان غابرييل أندرال حين اكتشف تلك الكريات أستاذ في الطب بينما وليام أديسون كان طبيب دوليّ مؤهّل.
  • ذكرت المصادر على أن كلا الطبيبان تحدّثان في نفس الفترة حول الوصف الأول للكريات البيضاء.
  • استطاع كلا العالمان التوصل إلى أن كل من الكريات الحمراء والكريات البيضاء للدم تمر بتغيّرات في فترة المرض.
  • استطاع الطبيب وليام أديسون استنتاج أنّ خلايا القيح هي عبارة عن كريات دم بيضاء قد مرّت عبر جدار الأوعية الشعرية.

معلومات حول كريات الدم البيضاء

  • ما يميز هذا النوع من الخلايا عن خلايا الدم الحمراء، أن هذه الخلايا تفتقد إلى الهيموغلوبين، كما أن هذه الخلايا تحتوي في تركيبتها على نواة.
  • تبلغ نسبة هذه الخلايا من الدم حوالي 1٪ .
  • تمتاز هذه الخلايا بأنها قادرة على الحركة وهذا ما يجعلها قادرة على الدفاع عن الجسم ضد العدوى والأمراض التي قد يتعرض لها.
  • تقوم مهمة هذه الخلايا على إنتاج الأجسام المضادة أو تدمير العوامل المعدية والخلايا السرطانيةبشكل مباشر.
  • يتراوح عدد هذا النوع من الخلايا في جسم الإنسان السليم ما بين 4500 و11000 خلية دم بيضاء وذلك لكل ملليمتر مكعّب من الدم، ويلاحظ بأن أقل مستويات لهذه الخلايا تكون أثناء فترات الراحة بينما تزداد مستوياتها في أثناء ممارسة الرياضة.
  • تحدث زيادة كبيرة في عدد هذه الخلايا في حالة الإصابة بالأمراض أو العدوى وذلك في محاولة منها للتغلب على تلك الحالة.
  • يطلق على حدوث الزيادة غير الطبيعيّة في عدد الخلايا البيضاء مصطلح leukocytosis، في حين أن الانخفاض غير الطبيعيّ في عددها  يعرف بمصطلح leucopenia.
  • تنقسم خلايا الدم البيضاء إلى خمسة أقسام، ألا وهي: الخلايا الوحيدة (Monocytes)، والخلايا الليمفاوية (Lymphocytes)، وخلايا قَعِدَة (Basophils)، والخلايا القاعدية (Basophils)، إضافة إلى الخلايا الحمضية (Eosinophils).