البحث عن مواضيع

مكتشف جدول الضرب هو عالم الرياضيات الكبير جون لسلي، حيث أن هناك الكثير من الاختراعات والاكتشافات الموجودة حولنا والتي ساهمت بشكل  فعال في النهوض بالبشرية، وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الاختراعات وأصحابها مجهولون وغير معروفون، ومن تلك الاختراعات جدول الضرب الذي لا يخلو كتاب الرياضيات في أي فترة عمرية منه، وفي هذا المقال سنتحدث عن جدول الضرب ومخترعه. مكتشف جدول الضرب يرجع فضل اكتشاف جدول الضرب إلى عالم الرياضيات الكبير جون لسلي. وضع لسلي جدول الضرب في العام 1820 ميلادي. نشر لسلي أسس جدول الضرب في كتابه فلسفة الحساب. قدم جون لسلي شروحات استخدامه وكتابته على مبدأ  التكرار في الأرقام. حث جون لسلي المدارس ومعاهد التعليم على تعلم جدول الضرب حتى الرقم 25. يتم تعليم جدول الضرب في المدارس حتى جدول التسعة وحسب. معلومات عن جدول الضرب هنالك العديد من الأنظمة الرياضية الموجودة في العالم كاللوغاريتمات، وقوانين النسبية، وقوانين حساب مساحة الأشكال الهندسية، ولكن جدول الضرب هو النظام الوحيد الموجود والمستخدم في كل يوم من أيام حياتنا. يعد النظام العشري من الأنظمة الأكثر استخداماً في كل العالم، وهو عبارة عن عشرة أرقام 0. 1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 9. 10. هنالك النظام الثنائي الذي يتكوم من رقمين هما ( 0. 1) وهما أساس علم الحاسوب وعلم الهندسة. يحتوي علم الرياضيات على الكثير من الأنظمة الرياضية مثل النظام السادس عشر والنظام الثماني. يقوم مبدأ جدول الضرب على الجمع بين العمليات الأربعة ( الضرب والقسمة والطرح والجمع).  يبين جدول الضرب ناتج الضرب بين كل رقمين متقابلين من صف وعمود معينين في الجدول. ضاربت العديد من الأقوال عن المخترع الحقيقي لجدول الضرب فهناك من يقول ان جون لسلي لم يكن أول من اكتشفه وإنما هم البابليون منذ ما يقارب ال1800 عام قبل الميلاد، ولكنهم استخدموا نظاما عددياً يعتمد على الرقم 60 كأساس للحساب. حين اكتُشف جدول الضرب لم يكن رقم الصفر مكتشفاُ بعد، ويعتقد أن أول جدول ضرب استخدم كان يعتمد على النظام العشري وقد استخدم في الصين وكُتبَ على شرائط خيرزان عام ثلاثمائة وخمسة قبل الميلاد. من الاعتقادات الشائعة ايضاً أن العالم الشهير فيثاغورس هو أول من اكتشف جدول الضرب. يسمى جدول الضرب في العديد من اللغات بجدول فيثاغورس كاللغة الإيطالية والفرنسية. اقرأ ايضا: تعريف علم الرياضيات من هو مكتشف الضغط الجوي ؟ من أبرز علماء الفيزياء ؟

من هو مكتشف جدول الضرب

من هو مكتشف جدول الضرب
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

مكتشف جدول الضرب هو عالم الرياضيات الكبير جون لسلي، حيث أن هناك الكثير من الاختراعات والاكتشافات الموجودة حولنا والتي ساهمت بشكل  فعال في النهوض بالبشرية، وعلى الرغم من ذلك فإن تلك الاختراعات وأصحابها مجهولون وغير معروفون، ومن تلك الاختراعات جدول الضرب الذي لا يخلو كتاب الرياضيات في أي فترة عمرية منه، وفي هذا المقال سنتحدث عن جدول الضرب ومخترعه.

مكتشف جدول الضرب

  • يرجع فضل اكتشاف جدول الضرب إلى عالم الرياضيات الكبير جون لسلي.
  • وضع لسلي جدول الضرب في العام 1820 ميلادي.
  • نشر لسلي أسس جدول الضرب في كتابه فلسفة الحساب.
  • قدم جون لسلي شروحات استخدامه وكتابته على مبدأ  التكرار في الأرقام.
  • حث جون لسلي المدارس ومعاهد التعليم على تعلم جدول الضرب حتى الرقم 25.
  • يتم تعليم جدول الضرب في المدارس حتى جدول التسعة وحسب.

معلومات عن جدول الضرب

  • هنالك العديد من الأنظمة الرياضية الموجودة في العالم كاللوغاريتمات، وقوانين النسبية، وقوانين حساب مساحة الأشكال الهندسية، ولكن جدول الضرب هو النظام الوحيد الموجود والمستخدم في كل يوم من أيام حياتنا.
  • يعد النظام العشري من الأنظمة الأكثر استخداماً في كل العالم، وهو عبارة عن عشرة أرقام 0. 1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 9. 10.
  • هنالك النظام الثنائي الذي يتكوم من رقمين هما ( 0. 1) وهما أساس علم الحاسوب وعلم الهندسة.
  • يحتوي علم الرياضيات على الكثير من الأنظمة الرياضية مثل النظام السادس عشر والنظام الثماني.
  • يقوم مبدأ جدول الضرب على الجمع بين العمليات الأربعة ( الضرب والقسمة والطرح والجمع).
  •  يبين جدول الضرب ناتج الضرب بين كل رقمين متقابلين من صف وعمود معينين في الجدول.
  • ضاربت العديد من الأقوال عن المخترع الحقيقي لجدول الضرب فهناك من يقول ان جون لسلي لم يكن أول من اكتشفه وإنما هم البابليون منذ ما يقارب ال1800 عام قبل الميلاد، ولكنهم استخدموا نظاما عددياً يعتمد على الرقم 60 كأساس للحساب.
  • حين اكتُشف جدول الضرب لم يكن رقم الصفر مكتشفاُ بعد، ويعتقد أن أول جدول ضرب استخدم كان يعتمد على النظام العشري وقد استخدم في الصين وكُتبَ على شرائط خيرزان عام ثلاثمائة وخمسة قبل الميلاد.
  • من الاعتقادات الشائعة ايضاً أن العالم الشهير فيثاغورس هو أول من اكتشف جدول الضرب.
  • يسمى جدول الضرب في العديد من اللغات بجدول فيثاغورس كاللغة الإيطالية والفرنسية.

اقرأ ايضا:
تعريف علم الرياضيات
من هو مكتشف الضغط الجوي ؟
من أبرز علماء الفيزياء ؟