البحث عن مواضيع

تعتبر الدورة الدموية نظام متكامل بحد ذاته في جسم الإنسان مسؤول عن نقل الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء جسم الإنسان، وتنقسم الدورة الدموية في جسم الإنسان إلى قسمين هما الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى. تعتبر الدورة الدموية الكبرى هي المسؤولة عن نقل الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم بعيدا عن القلب، ومكتشفها هو الطبيب الانجليزي ويليام هارفي، أما الدورة الصغرى فهي أحد أجزاء الجهاز الدوري و تشمل القلب والأوعية الدموية، ويعتبر العالم المسلم ابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى. من هو ابن النفيس هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي الدمشقي، وهو أحد الأطباء المسلمين فقد درس الطب في مستشفى بالعاصمة دمشق يسمى البيمارستان النوري، ويعتبر ابن النفيس أحد الأطباء الماهرين في التشريح والعلاج.  مؤلفات طبية لابن النفيس كتاب (شرح تشريح قانون ابن النفيس) الذي شرح فيه دورة الدم الصغرى التي اكتشفها. كتاب ( الشامل في الصناعة الطبية ). كتاب ( شرح فصول ابقراط ). مؤلفات غير طبية لابن النفيس في مجال السيرة النبوية كتاب ( الرسالة الكاملة ). في مجال اللغة كتاب ( طريق الفصاحة ). في مجال الحديث كتاب (مختصر في علم اصول الحديث ). الاعتقادات القديمة الخاطئة التي أشار لها ابن النفيس ؟ كان الاعتقاد السائد بأن الدم يتم توليده في الكبد، بعد ذلك يدفعه الجسم إلى القلب، يقوم القلب بضخه في الشرايين وإيصاله إلى الأنحاء المختلفة من الجسم. وكان هذا لاعتقاد نابع عن طبيب روماني . كان الاعتقاد السائد بان الجدار الفاصل بين البطين اليمين والبطين الأيسر يحتوي على مسامات . كيف اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية الصغرى ؟ قام بإثبات أن الدم يخرج أولا من القلب ويكون محملا بثاني أكسيد الكربون، يذهب للرئتين حيث يتم تفريغ ثاني أكسيد الكربون وتحميل الأكسجين في الدم، ثم يعود الدم إلى القلب محملا بالأكسجين ويقوم القلب بدوره بضخه إلى جميع أنحاء الجسم . أثبت أن الجدار الفاصل بين البطين الأيمن والبطين الأيسر هو جدار صلب لا يحتوي على أية مسامات. إقرأ أيضا من هو مكتشف الضغط الجوي ؟ من هو مخترع الكهرباء

من هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى

من هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تعتبر الدورة الدموية نظام متكامل بحد ذاته في جسم الإنسان مسؤول عن نقل الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء جسم الإنسان، وتنقسم الدورة الدموية في جسم الإنسان إلى قسمين هما الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى.
تعتبر الدورة الدموية الكبرى هي المسؤولة عن نقل الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم بعيدا عن القلب، ومكتشفها هو الطبيب الانجليزي ويليام هارفي، أما الدورة الصغرى فهي أحد أجزاء الجهاز الدوري و تشمل القلب والأوعية الدموية، ويعتبر العالم المسلم ابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى.

من هو ابن النفيس

هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي الدمشقي، وهو أحد الأطباء المسلمين فقد درس الطب في مستشفى بالعاصمة دمشق يسمى البيمارستان النوري، ويعتبر ابن النفيس أحد الأطباء الماهرين في التشريح والعلاج.

 مؤلفات طبية لابن النفيس

  • كتاب (شرح تشريح قانون ابن النفيس) الذي شرح فيه دورة الدم الصغرى التي اكتشفها.
  • كتاب ( الشامل في الصناعة الطبية ).
  • كتاب ( شرح فصول ابقراط ).

    مؤلفات غير طبية لابن النفيس

  • في مجال السيرة النبوية كتاب ( الرسالة الكاملة ).
  • في مجال اللغة كتاب ( طريق الفصاحة ).
  • في مجال الحديث كتاب (مختصر في علم اصول الحديث ).

الاعتقادات القديمة الخاطئة التي أشار لها ابن النفيس ؟

  • كان الاعتقاد السائد بأن الدم يتم توليده في الكبد، بعد ذلك يدفعه الجسم إلى القلب، يقوم القلب بضخه في الشرايين وإيصاله إلى الأنحاء المختلفة من الجسم. وكان هذا لاعتقاد نابع عن طبيب روماني .
  • كان الاعتقاد السائد بان الجدار الفاصل بين البطين اليمين والبطين الأيسر يحتوي على مسامات .

كيف اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية الصغرى ؟

  • قام بإثبات أن الدم يخرج أولا من القلب ويكون محملا بثاني أكسيد الكربون، يذهب للرئتين حيث يتم تفريغ ثاني أكسيد الكربون وتحميل الأكسجين في الدم، ثم يعود الدم إلى القلب محملا بالأكسجين ويقوم القلب بدوره بضخه إلى جميع أنحاء الجسم .
  • أثبت أن الجدار الفاصل بين البطين الأيمن والبطين الأيسر هو جدار صلب لا يحتوي على أية مسامات.

إقرأ أيضا
من هو مكتشف الضغط الجوي ؟
من هو مخترع الكهرباء