البحث عن مواضيع

مخترع الديناميت هو العالم الكيميائي السّويدي ألفرد نوبل، حيث قام بتجربة مزج النيتروغليسرين مع مواد خاملة، حتّى يُصبح من الممكن التّعامل معه ويصبح أكثر أماناً، فحصل على براءة اختراع سنة 1867 باسم الديناميت، وقام بتجربته للمرّة الأولى في نفس العام، في محجر بريدهيل من مقاطعة سري في إنجلترا، وقد حاول تغيير اسم الديناميت إلى مسحوق السلامة نوبل، لكنّه بقي على اسم الديناميت. طرق التحضير التي اتبعها مخترع الديناميت هناك طرق مختلفة لتحضير الديناميت منها: 75% من زيت النيتروغلسرين، و 25% من تراب القبو النقاعيات لأنه يكون غني بنترات البوتاسيوم، يتم خلط المادّتين معاً، ويفجّر الخليط بصاعق. 93% من زيت النيتروغلسرين، و 7% نيترو سيليلوز، يتم خلط المادّتين معاً، ويفجّر الخليط بصاعق. 62% نيتروغلسرين، و 3% نيترو سليلوز، و 27% نترات الصّوديوم، و 8% نشارة خشب ناعم، تُخلط معاً وتُفجَّر بصاعق. 70% نترات أمونيوم، و 30% نيتروغلسرين، تُخلط وتُفجَّر بصاعق. 32% نيتروغلسرين، و28% نترات الصّوديوم، و29% أوكسلات الأمونيوم، و 10% عظم، و1% قطن. مخترع الديناميت ألفرد نوبل هو عالم كيميائي سويدي، مسيحياً. كان عضواً ملتزماً في كنيسة اللوثرية السّويديّة. كانت حياته العمليّة تتطلّب السّفر بين الدّول للحفاظ على الشّركات في مختلف الدول في أمريكا الشماليّة وأوروبا. اتّخذ سكن في باريس بين عامي 1873 إلى 1891. مرّ بفترات اكتئاب فقد كان وحيد الطّبع، ولم يتزوّج، لكنّه كان قد وقع في حب بعض النّساء، من خلال كاتبي سيرته، فقد كان هناك ثلاث نساء في حياة ألفرد نوبل، ولم يتزوّج من إحداهن. عمله في تطوير الديناميت عمل نوبل على تطوير الديناميت ليصبح أقوى وأفضل، فقام بمزج مادّة النيتروغليسرين مع مركّبات عدّة من مركّبات النيتروسليلوز، وسائل الكولديون، لكنّه في النّهاية استقرّ على التّركيبة الأكثر كفاءة وهي مزيج بين نترات متفجّرة، وحصل على مادّة تشبه الهلام، شفّافة ولها قوى انفجاريّة أكبر من الديناميت، وقد حصل على براءة اختراع باسم جلجنيت، أو هلام متفجّر عام 1876. الجلجنيت : كان الجلجنيت أكثر استقراراً من الديناميت، وقابل للنقل من مكان إلى آخر بسهولة، وشكله مناسب أكثر لسهولة ملء تجاويف الثّقوب، كالتي تستخدم في التّعدين والحفر، بدل المركّبات الّتي استُخدِمت في السّابق، و اعتُمِدَ كتكنولوجيا معياريّة للحفر والتّعدين في عصر الهندسة، فكسب ألفرد نوبل الأرباح المادّية الكبيرة من ذلك. جائزة نوبل سُمّيت جائرة نوبل بهذا الاسم نسبة إلى ألفرد نوبل، فقام بالتّوصية والمصادقة عليها قبل موته، وهي جائزة سنويّة تُمنح للاختراعات في مجالات العلوم الكيمياء والفيزياء والطّب والاقتصاد والآداب والسّلام، والجائزة هي شهادة تقديريّة مع مبلغ مالي وميداليّة ذهبيّة، ويُقدّر المبلغ المالي للجائزة بمليون دولار منذ عام 1901 ميلادي. اقرأ أيضا: من هو مخترع الكاميرا من مخترع ساعة اليد ؟ من هو مخترع الأيفون

من هو مخترع الديناميت

من هو مخترع الديناميت
بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2017

مخترع الديناميت هو العالم الكيميائي السّويدي ألفرد نوبل، حيث قام بتجربة مزج النيتروغليسرين مع مواد خاملة، حتّى يُصبح من الممكن التّعامل معه ويصبح أكثر أماناً، فحصل على براءة اختراع سنة 1867 باسم الديناميت، وقام بتجربته للمرّة الأولى في نفس العام، في محجر بريدهيل من مقاطعة سري في إنجلترا، وقد حاول تغيير اسم الديناميت إلى مسحوق السلامة نوبل، لكنّه بقي على اسم الديناميت.

طرق التحضير التي اتبعها مخترع الديناميت

هناك طرق مختلفة لتحضير الديناميت منها:

  • 75% من زيت النيتروغلسرين، و 25% من تراب القبو النقاعيات لأنه يكون غني بنترات البوتاسيوم، يتم خلط المادّتين معاً، ويفجّر الخليط بصاعق.
  • 93% من زيت النيتروغلسرين، و 7% نيترو سيليلوز، يتم خلط المادّتين معاً، ويفجّر الخليط بصاعق.
  • 62% نيتروغلسرين، و 3% نيترو سليلوز، و 27% نترات الصّوديوم، و 8% نشارة خشب ناعم، تُخلط معاً وتُفجَّر بصاعق.
  • 70% نترات أمونيوم، و 30% نيتروغلسرين، تُخلط وتُفجَّر بصاعق.
  • 32% نيتروغلسرين، و28% نترات الصّوديوم، و29% أوكسلات الأمونيوم، و 10% عظم، و1% قطن.

مخترع الديناميت

  • ألفرد نوبل هو عالم كيميائي سويدي، مسيحياً.
  • كان عضواً ملتزماً في كنيسة اللوثرية السّويديّة.
  • كانت حياته العمليّة تتطلّب السّفر بين الدّول للحفاظ على الشّركات في مختلف الدول في أمريكا الشماليّة وأوروبا.
  • اتّخذ سكن في باريس بين عامي 1873 إلى 1891.
  • مرّ بفترات اكتئاب فقد كان وحيد الطّبع، ولم يتزوّج، لكنّه كان قد وقع في حب بعض النّساء، من خلال كاتبي سيرته، فقد كان هناك ثلاث نساء في حياة ألفرد نوبل، ولم يتزوّج من إحداهن.

عمله في تطوير الديناميت

عمل نوبل على تطوير الديناميت ليصبح أقوى وأفضل، فقام بمزج مادّة النيتروغليسرين مع مركّبات عدّة من مركّبات النيتروسليلوز، وسائل الكولديون، لكنّه في النّهاية استقرّ على التّركيبة الأكثر كفاءة وهي مزيج بين نترات متفجّرة، وحصل على مادّة تشبه الهلام، شفّافة ولها قوى انفجاريّة أكبر من الديناميت، وقد حصل على براءة اختراع باسم جلجنيت، أو هلام متفجّر عام 1876.

الجلجنيت :
كان الجلجنيت أكثر استقراراً من الديناميت، وقابل للنقل من مكان إلى آخر بسهولة، وشكله مناسب أكثر لسهولة ملء تجاويف الثّقوب، كالتي تستخدم في التّعدين والحفر، بدل المركّبات الّتي استُخدِمت في السّابق، و اعتُمِدَ كتكنولوجيا معياريّة للحفر والتّعدين في عصر الهندسة، فكسب ألفرد نوبل الأرباح المادّية الكبيرة من ذلك.

جائزة نوبل
سُمّيت جائرة نوبل بهذا الاسم نسبة إلى ألفرد نوبل، فقام بالتّوصية والمصادقة عليها قبل موته، وهي جائزة سنويّة تُمنح للاختراعات في مجالات العلوم الكيمياء والفيزياء والطّب والاقتصاد والآداب والسّلام، والجائزة هي شهادة تقديريّة مع مبلغ مالي وميداليّة ذهبيّة، ويُقدّر المبلغ المالي للجائزة بمليون دولار منذ عام 1901 ميلادي.

اقرأ أيضا:
من هو مخترع الكاميرا
من مخترع ساعة اليد ؟
من هو مخترع الأيفون