الدراجة الهوائية تعتبر الدراجة الهوائية واحدة من أهم وسائل النقل التي استخدمت بكثرة في القدم، حيث تم اكتشافها لأول مرة في القرن التاسع عشر الميلادي وتحديداً في أوروبا ولا تزال تستخدم حتى وقتنا هذا كوسيلة للاستجمام أكثر من استخدامها كوسيلة للنقل، قد يخطر على بال الكثيرين سؤال وهو: من هو مخترع الدراجة الهوائية؟ سنجيب عن هذا الاستفسار وأكثر في مقال يتحدث عن مخترع الدراجة الهوائية وأهم إنجازاته. تعريف بمخترع الدراجة الهوائية  ولد الألماني كارل درايس ساويربرون في ألمانيا عام ١٧٨٥ ميلادي وترعرع فيها ثم درس العمارة في جامعة هايدلبرغ على الرّغم من أنها لم تكن المجال الذي حلم بالانخراط به. بعد إتمام دراسته الجامعية باشر كارل درايس العمل في وظيفة حكومية واستمر بها لفترة طويلة تخوله للحصول على راتب تقاعدي مدى الحياة. بعد انتهاء فترة خدمته ونظراً لحبه وشغفه بمجال الفيزياء والميكانيك فقد تفرغ كارل درايس كليّاً لاختراعاته وكان ذلك تحديداً في العام ١٨١٠ ميلادي، وعاش فترة مليئة بالإنجازات انتهت بوفاته في عام ١٨٥١ ميلادي. أبرز إنجازات مخترع الدراجة الهوائية كارل درايس ساويربرون عرف كارل درايس بثقافته الواسعة ونشاطه خاصة في النصف الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان له الفضل في اختراع العديد من الآلات المهمّة ومنها: آلة للكتابة. آلة لطحن اللحوم. آلة لإطفاء الحريق. غواصة مع منظار مكبر. آلة للتنقل. اختراع الدراجة الهوائية خلال الفترة التي قدم فيها كارل درايس اختراعه المسمى آلة التنقل جاء الاختراع الذي لمع فيه اسمه وذاع صيته وهو الدراجة الهوائية، حيث تم تصنيعها بالكامل من الخشب وكانت تعتمد بشكل أساسي على دفع الراكب الأرض بقدميه حتى تسير ولذلك فقد سُميت حينها بآلة الجري أو حصان درايس نسبة له. عرضت الدراجة لأول مرة في ألمانيا حيث امتازت بقدرتها على السير لمسافة تصل إلى ٢٨ كيلومتراً ومنها حقق كارل درايس نجاحاً جديداً بحصوله على لقب بروفيسور في الميكانيك ما ساعده في نشر اختراعه على نطاق أوسع شمل فرنسا وإنجلترا وغيرهما. نظراً لعدم تسجيل براءة اختراع للدراجة في ألمانيا وفرنسا فقد تم نسخها مرات عديدة، وتم فيما بعد تطويرها وتحسينها من قبل مخترعين آخرين حتى أصبحت بالشكل المتعارف عليه الآن.

من هو مخترع الدراجة الهوائية

من هو مخترع الدراجة الهوائية

بواسطة: - آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

الدراجة الهوائية

تعتبر الدراجة الهوائية واحدة من أهم وسائل النقل التي استخدمت بكثرة في القدم، حيث تم اكتشافها لأول مرة في القرن التاسع عشر الميلادي وتحديداً في أوروبا ولا تزال تستخدم حتى وقتنا هذا كوسيلة للاستجمام أكثر من استخدامها كوسيلة للنقل، قد يخطر على بال الكثيرين سؤال وهو: من هو مخترع الدراجة الهوائية؟ سنجيب عن هذا الاستفسار وأكثر في مقال يتحدث عن مخترع الدراجة الهوائية وأهم إنجازاته.

تعريف بمخترع الدراجة الهوائية 

  • ولد الألماني كارل درايس ساويربرون في ألمانيا عام ١٧٨٥ ميلادي وترعرع فيها ثم درس العمارة في جامعة هايدلبرغ على الرّغم من أنها لم تكن المجال الذي حلم بالانخراط به.
  • بعد إتمام دراسته الجامعية باشر كارل درايس العمل في وظيفة حكومية واستمر بها لفترة طويلة تخوله للحصول على راتب تقاعدي مدى الحياة.
  • بعد انتهاء فترة خدمته ونظراً لحبه وشغفه بمجال الفيزياء والميكانيك فقد تفرغ كارل درايس كليّاً لاختراعاته وكان ذلك تحديداً في العام ١٨١٠ ميلادي، وعاش فترة مليئة بالإنجازات انتهت بوفاته في عام ١٨٥١ ميلادي.

أبرز إنجازات مخترع الدراجة الهوائية كارل درايس ساويربرون

عرف كارل درايس بثقافته الواسعة ونشاطه خاصة في النصف الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان له الفضل في اختراع العديد من الآلات المهمّة ومنها:

  • آلة للكتابة.
  • آلة لطحن اللحوم.
  • آلة لإطفاء الحريق.
  • غواصة مع منظار مكبر.
  • آلة للتنقل.

اختراع الدراجة الهوائية

  • خلال الفترة التي قدم فيها كارل درايس اختراعه المسمى آلة التنقل جاء الاختراع الذي لمع فيه اسمه وذاع صيته وهو الدراجة الهوائية، حيث تم تصنيعها بالكامل من الخشب وكانت تعتمد بشكل أساسي على دفع الراكب الأرض بقدميه حتى تسير ولذلك فقد سُميت حينها بآلة الجري أو حصان درايس نسبة له.
  • عرضت الدراجة لأول مرة في ألمانيا حيث امتازت بقدرتها على السير لمسافة تصل إلى ٢٨ كيلومتراً ومنها حقق كارل درايس نجاحاً جديداً بحصوله على لقب بروفيسور في الميكانيك ما ساعده في نشر اختراعه على نطاق أوسع شمل فرنسا وإنجلترا وغيرهما.
  • نظراً لعدم تسجيل براءة اختراع للدراجة في ألمانيا وفرنسا فقد تم نسخها مرات عديدة، وتم فيما بعد تطويرها وتحسينها من قبل مخترعين آخرين حتى أصبحت بالشكل المتعارف عليه الآن.