البحث عن مواضيع

الثلاجة تعد الثلاجة من أهم الاختراعات التي غيرت حياة الناس، وسهلت عملية حفظ الطعام، وزادت من فترة صلاحية الطعام الطازج واللحوم، عن طريق بقاء هذه الأطعمة ضمن درجات حرارة منخفضة تمنع فسادها، حيث إن درجات الحرارة المرتفعة تعد بيئة مناسبة لعمليات الأكسدة وتولد الفطريات والبكتيريا التي تعمل على تحليل المواد العضوية الموجود في الطعام، وزيادة سرعة تعفن الطعام وفساده، وتم أخذ اسم الثلاجة من الثلج إشارة إلى عملية تجميد أسباب تحلل وفساد الأطعمة نتيجة لحفظها في درجة حرارة باردة نسبيًا، وسنقدم في هذا المقال المعلومات المهمة عن مخترع الثلاجة. المحاولات التي سبقت اختراع الثلاجة كان اختراع الثلاجة نتيجة لسلسة من المحاولات التي هدفت إلى إيجاد آلة خاصة تقوم بتزويد البيئة المحيطة بدرجة حرارة منخفضة يمكن من خلالها حفظ الطعام أو غيره، وكانت هذه المحاولات على الشكل التالي: استخدام البيوت الثلجية من خلال تصميم بيوت خاصة من الثلج يتم حفظ الطعام والشراب فيها، وكان يتم صناعة هذه البيوت بالقرب من الأماكن شديدة البرودة كالبحيرات الثلجية وما شابه. اختراع لفائف التبريد التي تعمل بواسطة تكثيف الأبخرة العطرية عن طريق العالم العربي ابن سينا. ظهور أول عملية تبريد صناعية عن طريق ويليام كولن في إسكتلندا عام 1748م. اختراع آلة صغيرة للتبريد تعمل بواسطة ضغط البخار عن طريق أوليفر إيفانز عام 1805م. اختراع آلة تعمل بضغط البخار عن طريق جيكوب بركنز عام 1834م ويمكن أن تعمل كثلاجة مصغرة. من هو مخترع الثلاجة يعود اختراع الثلاجة إلى العالم الفرنسي المعروف فرديناند كاريه الذي قام باختراعها عام 1859 م، حيث اخترع ما يسمى بدورة التبريد في الثلاجة، ويعرف أن كاريه كان مهندسًا له عدة إنجازات أخرى كتحصيله على براءة اختراع عام 1859، فضلاً عن براعته في مجال الكهرباء وابتكاره ما يعرف بمعدل النور الكهربائي، ليخترع بعد ذلك الآلة التي سميت باسمه وهي آلة كاريه التي تعمل على إنتاج الكهرباء ذات الجهد العالي. أما بالنسبة لمبدأ عمل الثلاجة التي اخترعها فرييناند كاريه فهي تتكون من صمام خاص وآلة صغيرة للتبخير في الجهة اليسرى الداخلية من الثلاجة، أما في الجهة اليمنى الخارجية فهناك مكثف وضاغط، بالإضافة إلى وجود عازل حراري بين الجهتين يعمل على عزل الجهتين عن بعضها لإكمال دورة التبريد وهي الآلية التي تعمل بها الثلاجة والتي يمكن من خلالها الحصول على درجة حرارة باردة نسبيًا فترة لا بأس بها. وتوالت بعد ذلك التطويرات على آلية عمل الثلاجة فتم إدخال الغاز الفريون إليها في عشرينيات القرن الماضي، ثم استمرت التحديثات على طريقة عمل الثلاجة حتى وصلت إلى ما وصلنا عليه في عصرنا الحاضر.

من هو مخترع الثلاجة

من هو مخترع الثلاجة
بواسطة: - آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2017

الثلاجة

تعد الثلاجة من أهم الاختراعات التي غيرت حياة الناس، وسهلت عملية حفظ الطعام، وزادت من فترة صلاحية الطعام الطازج واللحوم، عن طريق بقاء هذه الأطعمة ضمن درجات حرارة منخفضة تمنع فسادها، حيث إن درجات الحرارة المرتفعة تعد بيئة مناسبة لعمليات الأكسدة وتولد الفطريات والبكتيريا التي تعمل على تحليل المواد العضوية الموجود في الطعام، وزيادة سرعة تعفن الطعام وفساده، وتم أخذ اسم الثلاجة من الثلج إشارة إلى عملية تجميد أسباب تحلل وفساد الأطعمة نتيجة لحفظها في درجة حرارة باردة نسبيًا، وسنقدم في هذا المقال المعلومات المهمة عن مخترع الثلاجة.

المحاولات التي سبقت اختراع الثلاجة

كان اختراع الثلاجة نتيجة لسلسة من المحاولات التي هدفت إلى إيجاد آلة خاصة تقوم بتزويد البيئة المحيطة بدرجة حرارة منخفضة يمكن من خلالها حفظ الطعام أو غيره، وكانت هذه المحاولات على الشكل التالي:

  • استخدام البيوت الثلجية من خلال تصميم بيوت خاصة من الثلج يتم حفظ الطعام والشراب فيها، وكان يتم صناعة هذه البيوت بالقرب من الأماكن شديدة البرودة كالبحيرات الثلجية وما شابه.
  • اختراع لفائف التبريد التي تعمل بواسطة تكثيف الأبخرة العطرية عن طريق العالم العربي ابن سينا.
  • ظهور أول عملية تبريد صناعية عن طريق ويليام كولن في إسكتلندا عام 1748م.
  • اختراع آلة صغيرة للتبريد تعمل بواسطة ضغط البخار عن طريق أوليفر إيفانز عام 1805م.
  • اختراع آلة تعمل بضغط البخار عن طريق جيكوب بركنز عام 1834م ويمكن أن تعمل كثلاجة مصغرة.

من هو مخترع الثلاجة

  • يعود اختراع الثلاجة إلى العالم الفرنسي المعروف فرديناند كاريه الذي قام باختراعها عام 1859 م، حيث اخترع ما يسمى بدورة التبريد في الثلاجة، ويعرف أن كاريه كان مهندسًا له عدة إنجازات أخرى كتحصيله على براءة اختراع عام 1859، فضلاً عن براعته في مجال الكهرباء وابتكاره ما يعرف بمعدل النور الكهربائي، ليخترع بعد ذلك الآلة التي سميت باسمه وهي آلة كاريه التي تعمل على إنتاج الكهرباء ذات الجهد العالي.
  • أما بالنسبة لمبدأ عمل الثلاجة التي اخترعها فرييناند كاريه فهي تتكون من صمام خاص وآلة صغيرة للتبخير في الجهة اليسرى الداخلية من الثلاجة، أما في الجهة اليمنى الخارجية فهناك مكثف وضاغط، بالإضافة إلى وجود عازل حراري بين الجهتين يعمل على عزل الجهتين عن بعضها لإكمال دورة التبريد وهي الآلية التي تعمل بها الثلاجة والتي يمكن من خلالها الحصول على درجة حرارة باردة نسبيًا فترة لا بأس بها.
  • وتوالت بعد ذلك التطويرات على آلية عمل الثلاجة فتم إدخال الغاز الفريون إليها في عشرينيات القرن الماضي، ثم استمرت التحديثات على طريقة عمل الثلاجة حتى وصلت إلى ما وصلنا عليه في عصرنا الحاضر.