البيانو يعتبر البيانو من الآلات الموسيقية المشهورة في جميع أنحاء العالم، تتألف هذه الآلة الموسيقية التي تعد من أهم الآلات الموسيقية وأكثرها استخدامًا من عدة مفاتيح تُصدر أصواتًا موسيقية بنغماتٍ مختلفة عند الضغط عليها بواسطة الأصابع، وكلمة بيانو هي كلمة إيطالية معناها الرقيق أو الليّن ويُشبه آلة القانون التي تعد من الآلات الموسيقية الشرقية، وتُصنع المفاتيح التي تتكون منها آلات البيانو باهظة الثمن من عاج الفيلة، لكن من هو مخترع البيانو وفي أي عام تم اختراعه؟ أسئلة سيتم الإجابة عنها في هذا المقال. من هو مخترع البيانو مخترع البيانو هو الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري، الآلة التي مهدت لصنع البيانو الحديث هي آلة البيان القيثاري التي تصدر أصواتًا موسيقية منخفضة ومرتفعة، وقام كريستوفوري باختراعها في عام 1709م، وهي عبارة عن آلة تحتوي على عدة مفاتيح تتكون بدورها من أوتار، تُضرب هذه الأوتار بواسطة مطارق لإصدار أصواتٍ موسيقية. حياة مخترع البيانو ولد المخترع بارتولوميو كريستوفوري في الرابع من شهر أيار عام 1655م، وبدأ باختراع آلته الموسيقية في عام 1709م، عمل هذا المخترع في مرحلة شبابه في مدينة بادوفا في ورشةٍ لصناعة الكلافسان، تطور كريستوفوري في عمله وأصبح صانعًا ماهرًا لآلة الكلافسان، وقد عمل هذا المخترع بِجِدّ لتطوير هذه الآلة. تلقى كريستوفوري عند بلوغه سن الرابعة والثلاثين دعوة للعمل في فورانسا في متحف الآلات الموسيقية الخاصة لآل مديتشي، وكانت هذه الدعوة من قِبل الأمير فرديناند دي مديتشي، وحصوله على هذه الوظيفة أمّن له دخلًا ثابتًا، كما وفرّت له الوقت الكافي للبحث في تطوير آلة الكلافسان، والاطّلاع على النتائج التي حققها أمهر صنّاع أوروبا في مجال صناعة الآلات الموسيقية. اقتنع كريستوفوري بعد قيامه بالعديد من التجارب والأبحاث باستحالة تطوير آلة الكلافسان، الأمر الذي جعله يُفكر بضرورة اختراع آلةٍ موسيقيةٍ جديدة، وتم ذلك في عام 1709م حيث وُجدت أربع آلات موسيقية في المتحف الذي يعمل فيه كريستوفوري، تشبه لحدٍ كبير آلة الكلافسان لكنها مختلفة في الصوت وهذا ما لاحظه زوّار المتحف، وقد أطلق كريستوفوري على هذه الآلات الأربع اسم "Gravicemblo col piano e Fotre" وتعني كلافسان بصوتٍ عالٍ ومنخفض. استمر المخترع في تطوير آلته الموسيقية الجديدة حتى عام 1720م، لكنه لم يقُم بإشهارها لاعتقاده بأنها لم تتم بعد، لكنه قام بالإعلان عنها في وقتٍ متأخر، بالرغم من أنه أول من قام بإنهاء صنع آلة البيانو فورتي، ومن الجدير بالذكر بأن كريستوفوري لم يكن الشخص الوحيد الباحث في مجال صناعة الآلات الموسيقية وتطوير الكلافسان، فقد كان هناك العديد من الباحثين المتخصصين في تطوير هذه الآلة واختراع آلةٍ جديدة، ومن هؤلاء الباحثين عائلة سيلبرمان، وكارلو غريمالدي، وجان ماريوس، وكريستوفر شروتر. وفاة مخترع البيانو توفي المخترع الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري فقيرًا دون أن يذكره أحد وهو في السادسة والسبعين من عمره، ولم يترك وراءه أبناء أو تلامذة يرثون عنه اختراع الآلة الموسيقية البديلة عن الكلافسان وهي آلة البيانو فورتي، كما أنه لم يكن مشهورًا إلى أن ذكرته صحيفة سيبيون، وتاريخ وفاته هو في اليوم السابع والعشرين من شهر كانون الثاني في عام 1731م، وقد قيل بأنه قُتِل على يد زوجته.

من هو مخترع البيانو

من هو مخترع البيانو

بواسطة: - آخر تحديث: 13 يونيو، 2018

البيانو

يعتبر البيانو من الآلات الموسيقية المشهورة في جميع أنحاء العالم، تتألف هذه الآلة الموسيقية التي تعد من أهم الآلات الموسيقية وأكثرها استخدامًا من عدة مفاتيح تُصدر أصواتًا موسيقية بنغماتٍ مختلفة عند الضغط عليها بواسطة الأصابع، وكلمة بيانو هي كلمة إيطالية معناها الرقيق أو الليّن ويُشبه آلة القانون التي تعد من الآلات الموسيقية الشرقية، وتُصنع المفاتيح التي تتكون منها آلات البيانو باهظة الثمن من عاج الفيلة، لكن من هو مخترع البيانو وفي أي عام تم اختراعه؟ أسئلة سيتم الإجابة عنها في هذا المقال.

من هو مخترع البيانو

مخترع البيانو هو الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري، الآلة التي مهدت لصنع البيانو الحديث هي آلة البيان القيثاري التي تصدر أصواتًا موسيقية منخفضة ومرتفعة، وقام كريستوفوري باختراعها في عام 1709م، وهي عبارة عن آلة تحتوي على عدة مفاتيح تتكون بدورها من أوتار، تُضرب هذه الأوتار بواسطة مطارق لإصدار أصواتٍ موسيقية.

حياة مخترع البيانو

ولد المخترع بارتولوميو كريستوفوري في الرابع من شهر أيار عام 1655م، وبدأ باختراع آلته الموسيقية في عام 1709م، عمل هذا المخترع في مرحلة شبابه في مدينة بادوفا في ورشةٍ لصناعة الكلافسان، تطور كريستوفوري في عمله وأصبح صانعًا ماهرًا لآلة الكلافسان، وقد عمل هذا المخترع بِجِدّ لتطوير هذه الآلة.

تلقى كريستوفوري عند بلوغه سن الرابعة والثلاثين دعوة للعمل في فورانسا في متحف الآلات الموسيقية الخاصة لآل مديتشي، وكانت هذه الدعوة من قِبل الأمير فرديناند دي مديتشي، وحصوله على هذه الوظيفة أمّن له دخلًا ثابتًا، كما وفرّت له الوقت الكافي للبحث في تطوير آلة الكلافسان، والاطّلاع على النتائج التي حققها أمهر صنّاع أوروبا في مجال صناعة الآلات الموسيقية.

اقتنع كريستوفوري بعد قيامه بالعديد من التجارب والأبحاث باستحالة تطوير آلة الكلافسان، الأمر الذي جعله يُفكر بضرورة اختراع آلةٍ موسيقيةٍ جديدة، وتم ذلك في عام 1709م حيث وُجدت أربع آلات موسيقية في المتحف الذي يعمل فيه كريستوفوري، تشبه لحدٍ كبير آلة الكلافسان لكنها مختلفة في الصوت وهذا ما لاحظه زوّار المتحف، وقد أطلق كريستوفوري على هذه الآلات الأربع اسم “Gravicemblo col piano e Fotre” وتعني كلافسان بصوتٍ عالٍ ومنخفض.

استمر المخترع في تطوير آلته الموسيقية الجديدة حتى عام 1720م، لكنه لم يقُم بإشهارها لاعتقاده بأنها لم تتم بعد، لكنه قام بالإعلان عنها في وقتٍ متأخر، بالرغم من أنه أول من قام بإنهاء صنع آلة البيانو فورتي، ومن الجدير بالذكر بأن كريستوفوري لم يكن الشخص الوحيد الباحث في مجال صناعة الآلات الموسيقية وتطوير الكلافسان، فقد كان هناك العديد من الباحثين المتخصصين في تطوير هذه الآلة واختراع آلةٍ جديدة، ومن هؤلاء الباحثين عائلة سيلبرمان، وكارلو غريمالدي، وجان ماريوس، وكريستوفر شروتر.

وفاة مخترع البيانو

توفي المخترع الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري فقيرًا دون أن يذكره أحد وهو في السادسة والسبعين من عمره، ولم يترك وراءه أبناء أو تلامذة يرثون عنه اختراع الآلة الموسيقية البديلة عن الكلافسان وهي آلة البيانو فورتي، كما أنه لم يكن مشهورًا إلى أن ذكرته صحيفة سيبيون، وتاريخ وفاته هو في اليوم السابع والعشرين من شهر كانون الثاني في عام 1731م، وقد قيل بأنه قُتِل على يد زوجته.