الآلة الحاسبة الآلةُ الحاسبة هي عبارة عن جهازٍ إلكترونيّ صغير يُستخدم في حلِّ مسائل الرياضيات البسيطة والمعقّدة بخطواتٍ بسيطة، وقد ظهرت الآلات الحاسبة الإلكترونية لأول مرة في عام ١٦٤٢م، حيث قامَ مخترعُ الآلةِ الحاسبة بليز باسكال blaise pascal بتصميم الآلة الحاسبة، وقد كانت بسيطةً جدًا، بحيث تُجري فقط عمليّتَيْ الجمع والطرح، وفي عام ١٨٨٦ تم تطويرُها من قبل ويليام سيوارد بوروز، وفي عام ١٨٩٤ تم تطويرها من قبل أوتو شتايغر بحيثُ أصبح بالإمكان إجراء الضرب والقسمة عليها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مخترع الآلة الحاسبة وأبرز إنجازاته العلمية. مخترع الآلة الحاسبة تعدُّ الآلة الحاسبة من الاختراعاتِ المهمة في عالم الرياضيات، وقد تم اختراعها من قبل العالم بليز باسكال، وهو فيلسوف وفيزيائي وعالم رياضيات وقد وضع الأساس لنظرية الاحتمالات الحديثة، ولد مخترع الآلة الحاسبة عام ١٦٢٣م في كليرمون فيران في فرنسا، وقد وضع تصميم الآلة الحاسبة وطبقه عام ١٦٤٢م في مدينة روان، وكانت لا تخلو من العيوب فاستمر بعد ذلك تسع سنوات في تطويرها وتحديثها، وكانت الآلة الحاسبة التي صممها تقوم بعملية الجمع بشكلٍ مباشر، أما عملية الطرح فتتم بطريقة جمع المكمل العددي، وأثناء قيامه بتطويرها لتقوم بعمليتي الضرب والقسمة مرض بليز باسكال ولم يكمل ما بدأه، وتم تطوير الآلة الحاسبة فيما بعد من قبل أشخاص آخرين، وقد كان السبب الرئيسي الذي دفع باسكال لاختراع الآلة الحاسبة هو رغبته في إيجاد طريقة تساعد والده في حساب الضرائب، حيث كان يعمل آنذاك رئيسًا للمحكمة الضريبية في كليرمون فيران، وقد أطلق على الآلة الحاسبة التي اخترعها اسم باسكلين. إنجازات مخترع الآلة الحاسبة على الرغم من المشاكل الصحية العديدة التي كان يعاني منها باسكال إلا أنها لم تقف عائقًا أمام إنجازاته العلمية، وقد قدَّم العديد من الإنجازات في مجال الفلسفة والفيزياء والرياضيات، وأبرز إنجازات باسكال العلمية: وضع قانون باسكال، وهو أحد قوانين ميكانيكا الموائع والذي أوجده العالم باسكال بعد قيامه بعدة تجارب حول خصائص السوائل، ومن التطبيقات على هذا القانون كرسي طبيب الأسنان وأنظمة البريك في السيارات. قام بتأسيس علم الاحتمالات. أسس لعلم حساب النهايات وحساب التكامل. وقد برز في علم الهندسة، حيث عالج موضوع المخروطيات والمواضيع المتعلقة بالكرة والدائرة. وقد برز باسكال كفيلسوف معارض لمنهج العقلانية والاستنباط المنطقي. وقد نشر مذهب ديني يدعو لمعرفة الله عبر اتباع القلب. أما في الحساب فقد اهتم بترتيب الأعداد والأعداد الصحيحة، وكذلك في خصائص السلاسل العدديّة الصحيحة.

من هو مخترع الآلة الحاسبة

من هو مخترع الآلة الحاسبة

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يونيو، 2018

الآلة الحاسبة

الآلةُ الحاسبة هي عبارة عن جهازٍ إلكترونيّ صغير يُستخدم في حلِّ مسائل الرياضيات البسيطة والمعقّدة بخطواتٍ بسيطة، وقد ظهرت الآلات الحاسبة الإلكترونية لأول مرة في عام ١٦٤٢م، حيث قامَ مخترعُ الآلةِ الحاسبة بليز باسكال blaise pascal بتصميم الآلة الحاسبة، وقد كانت بسيطةً جدًا، بحيث تُجري فقط عمليّتَيْ الجمع والطرح، وفي عام ١٨٨٦ تم تطويرُها من قبل ويليام سيوارد بوروز، وفي عام ١٨٩٤ تم تطويرها من قبل أوتو شتايغر بحيثُ أصبح بالإمكان إجراء الضرب والقسمة عليها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مخترع الآلة الحاسبة وأبرز إنجازاته العلمية.

مخترع الآلة الحاسبة

تعدُّ الآلة الحاسبة من الاختراعاتِ المهمة في عالم الرياضيات، وقد تم اختراعها من قبل العالم بليز باسكال، وهو فيلسوف وفيزيائي وعالم رياضيات وقد وضع الأساس لنظرية الاحتمالات الحديثة، ولد مخترع الآلة الحاسبة عام ١٦٢٣م في كليرمون فيران في فرنسا، وقد وضع تصميم الآلة الحاسبة وطبقه عام ١٦٤٢م في مدينة روان، وكانت لا تخلو من العيوب فاستمر بعد ذلك تسع سنوات في تطويرها وتحديثها، وكانت الآلة الحاسبة التي صممها تقوم بعملية الجمع بشكلٍ مباشر، أما عملية الطرح فتتم بطريقة جمع المكمل العددي، وأثناء قيامه بتطويرها لتقوم بعمليتي الضرب والقسمة مرض بليز باسكال ولم يكمل ما بدأه، وتم تطوير الآلة الحاسبة فيما بعد من قبل أشخاص آخرين، وقد كان السبب الرئيسي الذي دفع باسكال لاختراع الآلة الحاسبة هو رغبته في إيجاد طريقة تساعد والده في حساب الضرائب، حيث كان يعمل آنذاك رئيسًا للمحكمة الضريبية في كليرمون فيران، وقد أطلق على الآلة الحاسبة التي اخترعها اسم باسكلين.

إنجازات مخترع الآلة الحاسبة

على الرغم من المشاكل الصحية العديدة التي كان يعاني منها باسكال إلا أنها لم تقف عائقًا أمام إنجازاته العلمية، وقد قدَّم العديد من الإنجازات في مجال الفلسفة والفيزياء والرياضيات، وأبرز إنجازات باسكال العلمية:

  • وضع قانون باسكال، وهو أحد قوانين ميكانيكا الموائع والذي أوجده العالم باسكال بعد قيامه بعدة تجارب حول خصائص السوائل، ومن التطبيقات على هذا القانون كرسي طبيب الأسنان وأنظمة البريك في السيارات.
  • قام بتأسيس علم الاحتمالات.
  • أسس لعلم حساب النهايات وحساب التكامل.
  • وقد برز في علم الهندسة، حيث عالج موضوع المخروطيات والمواضيع المتعلقة بالكرة والدائرة.
  • وقد برز باسكال كفيلسوف معارض لمنهج العقلانية والاستنباط المنطقي.
  • وقد نشر مذهب ديني يدعو لمعرفة الله عبر اتباع القلب.
  • أما في الحساب فقد اهتم بترتيب الأعداد والأعداد الصحيحة، وكذلك في خصائص السلاسل العدديّة الصحيحة.