كان لكثير من الشخصيات أثر كبير على حياة الناس، فمنهم من ابتكر اختراعا و منهم من اوجد افكارا، و لكن بعضهم الاخر قام بإصدار مجموعة من القوانين الغريبة نوعا ما، ففي بلاد الرافدين كان هنالك حاكم يسمى حمورابي و هو شخص حكم مدينة بابل العراقية، فمن هو حمورابي ؟ وما هي القوانين التي أصدرها ؟ من هو حمورابي ؟ حمورابي هو اول ملوك الامبراطورية البابلية و سادس ملوك بابل ولد سنة 1810 قبل الميلاد و تولى الحكم سنة 1792 قبل الميلاد، كان حمورابي شخصية عسكرية مرموقة فهو قادر على الادارة و التنظيم و وضع الخطط العسكرية ، كان حمورابي قائدا متميزا، فقد عمل على وضع مجموعة من القوانين لتطبيق في بلاد الرافدين و عمل ايضا على ايجاد عقوبات صارمة لكل من يخالف تلك القوانين، و هذا ما حدث لأن شخصية الملك حمورابي شخصية حازمة لا تتردد في اتخاذ قراراتها. القوانين التي شرعها حمورابي ملك بابل (شريعة حمورابي) في نهاية فترة الحكم لحمورابي أي في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، سن ملك بابل المدعو حمورابي مجموعة من القوانين بلغ عددها 282 قانونا بهدف ضبط معايير السلوك وتوفير الأمن في جميع بلاد الرافدين، وتم حفر تلك القوانين على عمود يبلغ طوله 6.5 قدم تقريبا، وكان الحكم على كل من يخالف تلك القوانين الحكم بعقوبات وحشية و اجرامية و الهدف من ذلك تخويف سكان بلاد الرافدين من القيام بإي عمل يخالف القانون و من تلك القوانين التي شرعها حمورابي ما يلي: تقطع أذن العبد في حال جادل سيده أو قال له " أنت لست سيدي". تقطع يد الولد اذا قام بالاعتداء على والدة. اذا أصاب شخص عين شخص آخر فمن حق الشخص الآخر إصابة عين الشخص المتسبب بالضرر. إذا خلع رجل سن رجل اخر فمن حقه أن يخلع سن الرجل المتسبب بالضرر إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه إذا استأجر أحدهم ثوراً و أماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور ثوراً مثله. إذا عجل، و هو مار في الطريق، نطح رجلاً ما و أماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض الحكم بالموت على من يضبط متلبسا بعملية سرقة. وفاة حمورابي انتهت فترة حكم حمورابي ملك بابل عام 1750 وهو العام نفسه الذي توفي فيه في مدينته بابل وتولى ابنه الحكم من بعده.

من هو حمورابي ؟

من هو حمورابي ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 6 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

كان لكثير من الشخصيات أثر كبير على حياة الناس، فمنهم من ابتكر اختراعا و منهم من اوجد افكارا، و لكن بعضهم الاخر قام بإصدار مجموعة من القوانين الغريبة نوعا ما، ففي بلاد الرافدين كان هنالك حاكم يسمى حمورابي و هو شخص حكم مدينة بابل العراقية، فمن هو حمورابي ؟ وما هي القوانين التي أصدرها ؟

من هو حمورابي ؟

حمورابي هو اول ملوك الامبراطورية البابلية و سادس ملوك بابل ولد سنة 1810 قبل الميلاد و تولى الحكم سنة 1792 قبل الميلاد، كان حمورابي شخصية عسكرية مرموقة فهو قادر على الادارة و التنظيم و وضع الخطط العسكرية ، كان حمورابي قائدا متميزا، فقد عمل على وضع مجموعة من القوانين لتطبيق في بلاد الرافدين و عمل ايضا على ايجاد عقوبات صارمة لكل من يخالف تلك القوانين، و هذا ما حدث لأن شخصية الملك حمورابي شخصية حازمة لا تتردد في اتخاذ قراراتها.

القوانين التي شرعها حمورابي ملك بابل (شريعة حمورابي)

في نهاية فترة الحكم لحمورابي أي في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، سن ملك بابل المدعو حمورابي مجموعة من القوانين بلغ عددها 282 قانونا بهدف ضبط معايير السلوك وتوفير الأمن في جميع بلاد الرافدين، وتم حفر تلك القوانين على عمود يبلغ طوله 6.5 قدم تقريبا، وكان الحكم على كل من يخالف تلك القوانين الحكم بعقوبات وحشية و اجرامية و الهدف من ذلك تخويف سكان بلاد الرافدين من القيام بإي عمل يخالف القانون و من تلك القوانين التي شرعها حمورابي ما يلي:

  • تقطع أذن العبد في حال جادل سيده أو قال له ” أنت لست سيدي”.
  • تقطع يد الولد اذا قام بالاعتداء على والدة.
  • اذا أصاب شخص عين شخص آخر فمن حق الشخص الآخر إصابة عين الشخص المتسبب بالضرر.
  • إذا خلع رجل سن رجل اخر فمن حقه أن يخلع سن الرجل المتسبب بالضرر
  • إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه
  • إذا استأجر أحدهم ثوراً و أماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور ثوراً مثله.
  • إذا عجل، و هو مار في الطريق، نطح رجلاً ما و أماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض
  • الحكم بالموت على من يضبط متلبسا بعملية سرقة.

وفاة حمورابي

انتهت فترة حكم حمورابي ملك بابل عام 1750 وهو العام نفسه الذي توفي فيه في مدينته بابل وتولى ابنه الحكم من بعده.