البحث عن مواضيع

جون دالتون هو عالم  في الكيمياء،  عمل في مجال الكيمياء والفيزياء وعلم الطقس، وهو الذي اكتشف الذرة حيث أنه صاحب النظرية الذرية، بالإضافة إلى أنه أول من وضع مصطلح عمى الألوان، وله إنجازات أخرى منها قانون دالتون وقانون النسب المتضاعفة، ويعتبر جون دالتون من أشهر وأهم العلماء، حيث أنه تم بناء الكثير من القوانين بالاستناد إلى نظرياته، وفي هذا المقال سنعرض نبذة عن جون دالتون. من هو جون دالتون ولد في السادس من سبتمبر من عام ألف وسبعمائة وستة وستين، وكان ذلك في إنجلترا في قرية (ايكزفيلد كمبرلاند). وتوفي في السابع والعشرين من يوليو من عام ألف وثمانمائة وأربعة وأربعين، وكان ذلك في إنجلترا أيضا. كان جون دالتون من عائلة فقيرة، حيث توفي اثنين من اخوته بسبب البرد والجوع، وكان والده يعمل في النسيج. كان متميزا في المدرسة منذ بداياته في الدراسة في مادة الرياضيات، حيث كان قادرا على حل المسائل الرياضية المعقدة. وقد عمل جون دالتون أستاذا في المدرسة الموجودة في قريتهم، وكان ذلك وهو في الخامسة عشر من عمره. وفي عام ألف وسبعمائة وواحد وثمانين انتقل للعمل مدرسا في كندال. منذ صغره كان دالتون يعمل في مراقبة الأحوال الجوية، حيث أنه كان يضع جداول لتسجيل الرطوبة والضغط الجوي والرياح ودرجة الحرارة وكمية الأمطار وغيرها. تعلم جون دالتون اللغة الفرنسية واللاتينية واليونانية؛ وكان ذلك على يد جون هوف وهو علامة ضرير. عمل دالتون على كتابة مقالات في إحدى المجلات، وذلك بهدف تبسيط العلوم. وقد درس دالتون المذهب الطبيعي في الفلسفة في الكلية الجديدة، وكان ذلك في كندال ومانشتر في نفس الوقت. بعدها انتقل إلى مانشستر بشكل كلي وكان ذلك في عام ألف وسبعمائة وثلاثة وتسعين. أصبح دالتون رئيسا للجمعية الأدبية والفلسفية في مانشستر وكان ذلك في عام ألف وثمانمئة وسبعة عشر. اهتم جون دالتون في دراسة الطقس والغازات، حيث أن الكثير من العلماء كانوا لا يهتمون بدراسة هذه المجالات. قامت الحكومة الإنجليزية في عام ألف وثمانمئة وستة وعشرين بمنح دالتون وسام ذهبي، وذلك تقديرا على إنجازاته في المجالات المختلفة. وقد قامت بلدية مانشستر بإقامة تمثال لدالتون في أكبر قاعاتها والتي تسمى Town-Hall، وقامت بمنحه لقب مواطن شرف. قام دالتون باقتراح النظرية عام ألف وثمانمئة وثلاث، وكان ذلك بالاعتماد على استنتاجاته المباشرة. استطاع دالتون التوصل إلى الأوزان الذرية للعناصر الكيميائية، وهذا ما أدهش العلماء. اقرأ ايضا: من هو مخترع الديناميت من هو ماجلان من هو كونفوشيوس ؟ المراجع: 1 2

من هو جون دالتون

من هو جون دالتون
بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2017

جون دالتون هو عالم  في الكيمياء،  عمل في مجال الكيمياء والفيزياء وعلم الطقس، وهو الذي اكتشف الذرة حيث أنه صاحب النظرية الذرية، بالإضافة إلى أنه أول من وضع مصطلح عمى الألوان، وله إنجازات أخرى منها قانون دالتون وقانون النسب المتضاعفة، ويعتبر جون دالتون من أشهر وأهم العلماء، حيث أنه تم بناء الكثير من القوانين بالاستناد إلى نظرياته، وفي هذا المقال سنعرض نبذة عن جون دالتون.

من هو جون دالتون

  • ولد في السادس من سبتمبر من عام ألف وسبعمائة وستة وستين، وكان ذلك في إنجلترا في قرية (ايكزفيلد كمبرلاند).
  • وتوفي في السابع والعشرين من يوليو من عام ألف وثمانمائة وأربعة وأربعين، وكان ذلك في إنجلترا أيضا.
  • كان جون دالتون من عائلة فقيرة، حيث توفي اثنين من اخوته بسبب البرد والجوع، وكان والده يعمل في النسيج.
  • كان متميزا في المدرسة منذ بداياته في الدراسة في مادة الرياضيات، حيث كان قادرا على حل المسائل الرياضية المعقدة.
  • وقد عمل جون دالتون أستاذا في المدرسة الموجودة في قريتهم، وكان ذلك وهو في الخامسة عشر من عمره.
  • وفي عام ألف وسبعمائة وواحد وثمانين انتقل للعمل مدرسا في كندال.
  • منذ صغره كان دالتون يعمل في مراقبة الأحوال الجوية، حيث أنه كان يضع جداول لتسجيل الرطوبة والضغط الجوي والرياح ودرجة الحرارة وكمية الأمطار وغيرها.
  • تعلم جون دالتون اللغة الفرنسية واللاتينية واليونانية؛ وكان ذلك على يد جون هوف وهو علامة ضرير.
  • عمل دالتون على كتابة مقالات في إحدى المجلات، وذلك بهدف تبسيط العلوم.
  • وقد درس دالتون المذهب الطبيعي في الفلسفة في الكلية الجديدة، وكان ذلك في كندال ومانشتر في نفس الوقت.
  • بعدها انتقل إلى مانشستر بشكل كلي وكان ذلك في عام ألف وسبعمائة وثلاثة وتسعين.
  • أصبح دالتون رئيسا للجمعية الأدبية والفلسفية في مانشستر وكان ذلك في عام ألف وثمانمئة وسبعة عشر.
  • اهتم جون دالتون في دراسة الطقس والغازات، حيث أن الكثير من العلماء كانوا لا يهتمون بدراسة هذه المجالات.
  • قامت الحكومة الإنجليزية في عام ألف وثمانمئة وستة وعشرين بمنح دالتون وسام ذهبي، وذلك تقديرا على إنجازاته في المجالات المختلفة.
  • وقد قامت بلدية مانشستر بإقامة تمثال لدالتون في أكبر قاعاتها والتي تسمى Town-Hall، وقامت بمنحه لقب مواطن شرف.
  • قام دالتون باقتراح النظرية عام ألف وثمانمئة وثلاث، وكان ذلك بالاعتماد على استنتاجاته المباشرة.
  • استطاع دالتون التوصل إلى الأوزان الذرية للعناصر الكيميائية، وهذا ما أدهش العلماء.

اقرأ ايضا:
من هو مخترع الديناميت
من هو ماجلان
من هو كونفوشيوس ؟

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف