البحث عن مواضيع

نبذة عن جحا كان لبعض الشخصيات من الزمن القديم تأثير ايجابي على حياة الاشخاص الاخرين، فبعضهم تمتع بحس الفكاهة و القاء النكات كما عرف البعض الاخر بكثرة المواقف الطريفة ذات القصص القصيرة و المعبرة، اما بعضهم فقد جمع ما بين روح الدعابة و القاء النكات وكثرة حدوث المواقف الطريفة لتبرز من تلك الشخصيات شخصية مشهورة جدا في الماضي و الحاضر تسمى " جحا " فمن هو جحا ؟ وما هي نوادر جحا ؟ من هو جحا ؟ جحا هي شخصية فكاهية عرفت في الثقافات المختلفة حيث نسبة شخصية حجا الى شخصيات كثيرة عاشت في مجتمعات و عصور مختلفة و متنوعة، اما عن اصل الشخصية فقد تعددت و كثرت الروايات فيما يخص جحا فبعضهم قال أنها شخصية تركية الأصل وبعضهم قال أن جحا ينسب الى أبو الغصن دجين الفزاري الذي عاش في العصر الاموي وفي اقاويل اخرى نسبت شخصية جحا الى نصر الدين خوجه الذي عاصر الحكم المغولي في ذلك الوقت، ويقال ان شخصية جحا تنسب الى ابو نواس البغدادي المرافق لهارون الرشيد صاحب الحيلة الواسعة. صفات شخصية جحا تمتعت شخصية جحا بمجموعة من الخصائص التي جعلتها مميزة عن غيرها فهي شخصية فقيرة جدا عاشت احداثها بطريقة مختلفة تدور حولها الكثير من التصرفات الذكية لكن بإسلوب فكاهي مما ساعد في انتشار قصصه وتناقلها من واحد لاخر حتى أصبحت الكثير من القصص التي رويت بالطريقة الصحيحة يضاف اليها افكار خيالية فكانت القصص تنقل بطرق مختلفة عن الطريقة التي رويت فيها. بعض القصص التي رويت عن حجا ( نوادر جحا ) -رأى جحا رجل يغرق في البحر فهب لنجدته فاخذه جحا ورماه الى البحر فقال الرجل لماذا رميتني فقال جحا ( أفعل الخير وارميه في البحر) - سئل جحا يوماً فقيل له : مابرجك ؟ فقال برجي التيس فقالوا له : ولكن لايوجد بين الأبراج برج يسمى بهذا الاسم . فقال لهم : نعم صدقتم ولكني عندما كنت صغيراً قالوا لي : إن برجك الجدي ولكن لما كبر هذا الجدي أصبح تيسا -ماتت امرأة جحا فلم يأسف عليها كثيرا ، وبعد مدة مات حماره فظهر عليه الحزن, فقال له بعض اصدقائه : عجـباَ منك ، ماتت امرأتك من قبل ولم تحزن عليها هذا الحزن الذي حزنته على موت الحمـار.فأجابهم : عندما توفيت امرأتي حضر الجيران, وقالوا لا تحـزن فسـوف نجد لك أحسن منها ، وعاهدوني على ذلك, ولكن عندما مات الحمار لم يأت أحد يسليني بمثل هذه السلوى ... أفلا يجدر بي أن يشـتد حزني ؟ -سأل احدهم جحا يوما : إذا دخل القمر الجديد فأين يكون القديم ؟ قال:انهم يقطعونه ويصنعون منه نجوما.

من هو جحا ؟

110
بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2016

نبذة عن جحا

كان لبعض الشخصيات من الزمن القديم تأثير ايجابي على حياة الاشخاص الاخرين، فبعضهم تمتع بحس الفكاهة و القاء النكات كما عرف البعض الاخر بكثرة المواقف الطريفة ذات القصص القصيرة و المعبرة، اما بعضهم فقد جمع ما بين روح الدعابة و القاء النكات وكثرة حدوث المواقف الطريفة لتبرز من تلك الشخصيات شخصية مشهورة جدا في الماضي و الحاضر تسمى ” جحا ” فمن هو جحا ؟ وما هي نوادر جحا ؟

110

من هو جحا ؟

جحا هي شخصية فكاهية عرفت في الثقافات المختلفة حيث نسبة شخصية حجا الى شخصيات كثيرة عاشت في مجتمعات و عصور مختلفة و متنوعة، اما عن اصل الشخصية فقد تعددت و كثرت الروايات فيما يخص جحا فبعضهم قال أنها شخصية تركية الأصل وبعضهم قال أن جحا ينسب الى أبو الغصن دجين الفزاري الذي عاش في العصر الاموي وفي اقاويل اخرى نسبت شخصية جحا الى نصر الدين خوجه الذي عاصر الحكم المغولي في ذلك الوقت، ويقال ان شخصية جحا تنسب الى ابو نواس البغدادي المرافق لهارون الرشيد صاحب الحيلة الواسعة.

صفات شخصية جحا

تمتعت شخصية جحا بمجموعة من الخصائص التي جعلتها مميزة عن غيرها فهي شخصية فقيرة جدا عاشت احداثها بطريقة مختلفة تدور حولها الكثير من التصرفات الذكية لكن بإسلوب فكاهي مما ساعد في انتشار قصصه وتناقلها من واحد لاخر حتى أصبحت الكثير من القصص التي رويت بالطريقة الصحيحة يضاف اليها افكار خيالية فكانت القصص تنقل بطرق مختلفة عن الطريقة التي رويت فيها.

بعض القصص التي رويت عن حجا ( نوادر جحا )

-رأى جحا رجل يغرق في البحر فهب لنجدته فاخذه جحا ورماه الى البحر فقال الرجل لماذا رميتني فقال جحا ( أفعل الخير وارميه في البحر)


– سئل جحا يوماً فقيل له : مابرجك ؟ فقال برجي التيس فقالوا له : ولكن
لايوجد بين الأبراج برج يسمى بهذا الاسم . فقال لهم : نعم صدقتم
ولكني عندما كنت صغيراً قالوا لي : إن برجك الجدي ولكن لما
كبر هذا الجدي أصبح تيسا

-ماتت امرأة جحا فلم يأسف عليها كثيرا ، وبعد مدة مات حماره فظهر عليه الحزن, فقال له بعض اصدقائه : عجـباَ منك ، ماتت امرأتك من قبل ولم تحزن عليها هذا الحزن الذي حزنته على موت الحمـار.فأجابهم : عندما توفيت امرأتي حضر الجيران, وقالوا لا تحـزن فسـوف نجد لك أحسن منها ، وعاهدوني على ذلك, ولكن عندما مات الحمار لم يأت أحد يسليني بمثل هذه السلوى … أفلا يجدر بي أن يشـتد حزني ؟

-سأل احدهم جحا يوما : إذا دخل القمر الجديد فأين يكون القديم ؟ قال:انهم يقطعونه ويصنعون منه نجوما.

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: من هي بوكاهانتس