البحث عن مواضيع

نبذة عن الامام مسلم الامام مسلم هو أحد رواة الحديث النبوي الشريف، وصاحب كتاب صحيح مسلم الذي يعد ثالث أصح كتب الحديث بعد القران الكريم و صحيح بخاري، كان الامام مسلم يعتمد في رواية الاحاديث على شرطين اولهما أن يكون الشخص قد سمع من الرسول مباشرة أو أن يكون عاصر زمن الرسول صلى الله علية وسلم على عكس صحيح بخاري الذي يشترط في رواية الاحاديث على ان يكون الشخص قد سمع من الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة ولذلك صحيح مسلم من أهم واشهر الكتب المحتوية على الاحاديث النبوية الشريفة بعد صحيح بخاري. اسم الامام مسلم و نسبه هو مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد القشيري النيسابوري الملقب بابي الحسين، المولود في مدينة نيسابور عام 206 هجري، تربى وترعرع في مدينته نيسابور التي اشتهرت بكرة الاماكن العلمية فيها وخصوصا تلك العلوم المتعلقة بالاحاديث النبوية الشريفة، مما اتاح الفرصة للامام مسلم بأن يصبح من أهل السنة و الجماعة  ومن أئمة الحديث و حفاظة، وقد ولد الامام مسلم لاسرة محافظة على دينها فبيتهم بيت علم وورع كما انه كان تلميذا عند الامام بخاري. رحلات العلمية للامام مسلم بدأ الامام مسلم رحلة سماع الاحاديث وكتابتها منذ كان صغير فكان لا يتجاوز الخامسة عشر من عمره عند سماعه اول الاحاديث فسمع من الكثير من العلماء و الشيوخ في ذلك العصر، فبدأ رحلته التي شملت جميع البلاد الاسلامية في ذلك الوقت ليبدا بالبصرة ثم لينتقل الى الحجاز فقد زار مكة المكرمة و المدينة المنورة ليسمع من اهل العلم و الشيوخ هناك، ثم ارتحل الى مصر وبعد ذلك انتقل الى بلاد الشام ليغادرها متجها الى العراق ليقضي خمسة عشر عاما متنقلا يجمع الاحاديث النبوية الشريفة في عدة كتب ومؤلفات فقد جمع ما يزيد عن 300 حديث نبوي شريف. كتب الامام مسلم روى الامام مسلم الكثير من الاحاديث و الروايات و القصص التي حدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ثم جمعها في عدة كتب و التي نذكر منها ما يلي: -صحيح مسلم و الذي يعد ثالث اصح الكتب بعد القران الكريم و صحيح بخاري. -كتاب الطبقات. -كتاب التمييز. -كتاب المنفردات و الوحدان. -كما له الكثير من الكتب المفقودة التي لم يعثر عليها مثل كتاب اولاد الصحابة و كتاب اوهام المحدثين.

من هو الامام مسلم

3
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

نبذة عن الامام مسلم

الامام مسلم هو أحد رواة الحديث النبوي الشريف، وصاحب كتاب صحيح مسلم الذي يعد ثالث أصح كتب الحديث بعد القران الكريم و صحيح بخاري، كان الامام مسلم يعتمد في رواية الاحاديث على شرطين اولهما أن يكون الشخص قد سمع من الرسول مباشرة أو أن يكون عاصر زمن الرسول صلى الله علية وسلم على عكس صحيح بخاري الذي يشترط في رواية الاحاديث على ان يكون الشخص قد سمع من الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة ولذلك صحيح مسلم من أهم واشهر الكتب المحتوية على الاحاديث النبوية الشريفة بعد صحيح بخاري.

3

اسم الامام مسلم و نسبه

هو مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد القشيري النيسابوري الملقب بابي الحسين، المولود في مدينة نيسابور عام 206 هجري، تربى وترعرع في مدينته نيسابور التي اشتهرت بكرة الاماكن العلمية فيها وخصوصا تلك العلوم المتعلقة بالاحاديث النبوية الشريفة، مما اتاح الفرصة للامام مسلم بأن يصبح من أهل السنة و الجماعة  ومن أئمة الحديث و حفاظة، وقد ولد الامام مسلم لاسرة محافظة على دينها فبيتهم بيت علم وورع كما انه كان تلميذا عند الامام بخاري.

رحلات العلمية للامام مسلم

بدأ الامام مسلم رحلة سماع الاحاديث وكتابتها منذ كان صغير فكان لا يتجاوز الخامسة عشر من عمره عند سماعه اول الاحاديث فسمع من الكثير من العلماء و الشيوخ في ذلك العصر، فبدأ رحلته التي شملت جميع البلاد الاسلامية في ذلك الوقت ليبدا بالبصرة ثم لينتقل الى الحجاز فقد زار مكة المكرمة و المدينة المنورة ليسمع من اهل العلم و الشيوخ هناك، ثم ارتحل الى مصر وبعد ذلك انتقل الى بلاد الشام ليغادرها متجها الى العراق ليقضي خمسة عشر عاما متنقلا يجمع الاحاديث النبوية الشريفة في عدة كتب ومؤلفات فقد جمع ما يزيد عن 300 حديث نبوي شريف.

كتب الامام مسلم

روى الامام مسلم الكثير من الاحاديث و الروايات و القصص التي حدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ثم جمعها في عدة كتب و التي نذكر منها ما يلي:

-صحيح مسلم و الذي يعد ثالث اصح الكتب بعد القران الكريم و صحيح بخاري.

-كتاب الطبقات.

-كتاب التمييز.

-كتاب المنفردات و الوحدان.

-كما له الكثير من الكتب المفقودة التي لم يعثر عليها مثل كتاب اولاد الصحابة و كتاب اوهام المحدثين.

مواضيع من نفس التصنيف