البحث عن مواضيع

نبذة عن البخاري نسمع الكثير عن البخاري خصوصا عند ذكر احدى الاحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، فيقال عند نهاية الحديث الصحيح رواه بخاري، البخاري هو رجل من اهل السنة و الجماعة وهو من كبار العلماء في الحديث و علوم الرجال، أشتهر البخاري بعلمه وورعه وجمعه للاحاديث النبوية الشريفة في صحيحة المسمى " صحيح بخاري" اسم البخاري و نسبة البخاري هو محمد بن اسماعيل بن ابراهيم الجعفي البخاري، الذي ولد في الثالث عشر من شوال سنة 194 هجري في مدينة بخارى، تربى و ترعرع في احد بيوت العلم، رحل منذ صغره طالبا للعلم، فاصبح اشهر العلماء المسلمين الناقلين و الكاتبين للاحاديث التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم، نشأ البخاري يتميا فقد توفي والده وهو صغير وتربى على يد امه، كما انه اصيب ببصره وهو صغير لكنه تابع تعليمه على يد أفضل الشيوخ و العلماء. رحلات الامام البخاري العلمية سافر الامام البخاري للكثير من الاماكن طلبا للعلم و لجمع الاحاديث النبوية الشريفة، فبدا رحلته العلمية في بلدته بخارى، ثم انتقل الى الحجاز ودخل مكة المكرمة وبعدها انتقل الى المدينة المنورة،لم يكتفى الامام البخاري ولم يوقف مسيرته بل سافر الى العراق فدخل بغداد و البصرة و الكوفة وبعد ذلك ذهب الى الشام فدخل دمشق و حمص و غيرها من المناطق الاخرى لينتقل بعدها الى مصر، بعد ذلك نوى الرحيل الى اليمن ليسمع من الشيخ عبد الرزاق الصنعاني بعض الاحاديث و الروايات لكن لم يقدر له الذهاب الى هناك. كتب الامام البخاري روى الامام البخاري الكثير من الاحاديث و الروايات و القصص التي حدثت مع الرسول صلى الله عليه وسلم في كتب و مجلدات ومن اسماء الكتب التي كتبها الامام البخاري رحمه الله ما يلي: -الجامع الصحيح و الذي يعرف بإسم صحيح بخاري. -كتاب الادب المفرد والذي يهتم بالاخلاق و سلوك الفرد. -كتاب الوحدان الذي ذكر فيه اسماء الصحابة. -كتاب رفع اليدين في الصلاة وهو كتاب يبين لنا كيفية رفع اليدين اثناء الصلاة. -كتاب التاريخ الكبير وهو كتاب ذكر فيه اسماء رواة الحديث حسب الاحرف. -كان للامام البخاري الكثير من الكتب التي ذكر اسمها لكنها مفقودة مثل كتاب الفوائد و كتاب العلل.

من هو الامام البخاري ؟

2
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

نبذة عن البخاري

نسمع الكثير عن البخاري خصوصا عند ذكر احدى الاحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، فيقال عند نهاية الحديث الصحيح رواه بخاري، البخاري هو رجل من اهل السنة و الجماعة وهو من كبار العلماء في الحديث و علوم الرجال، أشتهر البخاري بعلمه وورعه وجمعه للاحاديث النبوية الشريفة في صحيحة المسمى ” صحيح بخاري”

2

اسم البخاري و نسبة

البخاري هو محمد بن اسماعيل بن ابراهيم الجعفي البخاري، الذي ولد في الثالث عشر من شوال سنة 194 هجري في مدينة بخارى، تربى و ترعرع في احد بيوت العلم، رحل منذ صغره طالبا للعلم، فاصبح اشهر العلماء المسلمين الناقلين و الكاتبين للاحاديث التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم، نشأ البخاري يتميا فقد توفي والده وهو صغير وتربى على يد امه، كما انه اصيب ببصره وهو صغير لكنه تابع تعليمه على يد أفضل الشيوخ و العلماء.

رحلات الامام البخاري العلمية

سافر الامام البخاري للكثير من الاماكن طلبا للعلم و لجمع الاحاديث النبوية الشريفة، فبدا رحلته العلمية في بلدته بخارى، ثم انتقل الى الحجاز ودخل مكة المكرمة وبعدها انتقل الى المدينة المنورة،لم يكتفى الامام البخاري ولم يوقف مسيرته بل سافر الى العراق فدخل بغداد و البصرة و الكوفة وبعد ذلك ذهب الى الشام فدخل دمشق و حمص و غيرها من المناطق الاخرى لينتقل بعدها الى مصر، بعد ذلك نوى الرحيل الى اليمن ليسمع من الشيخ عبد الرزاق الصنعاني بعض الاحاديث و الروايات لكن لم يقدر له الذهاب الى هناك.

كتب الامام البخاري

روى الامام البخاري الكثير من الاحاديث و الروايات و القصص التي حدثت مع الرسول صلى الله عليه وسلم في كتب و مجلدات ومن اسماء الكتب التي كتبها الامام البخاري رحمه الله ما يلي:

-الجامع الصحيح و الذي يعرف بإسم صحيح بخاري.

-كتاب الادب المفرد والذي يهتم بالاخلاق و سلوك الفرد.

-كتاب الوحدان الذي ذكر فيه اسماء الصحابة.

-كتاب رفع اليدين في الصلاة وهو كتاب يبين لنا كيفية رفع اليدين اثناء الصلاة.

-كتاب التاريخ الكبير وهو كتاب ذكر فيه اسماء رواة الحديث حسب الاحرف.

-كان للامام البخاري الكثير من الكتب التي ذكر اسمها لكنها مفقودة مثل كتاب الفوائد و كتاب العلل.