الشخصيات المشهورة يوجدُ العديدُ من الأشخاص الذين تركوا آثارًا كثيرة وراءَهم، وصنعوا أحداثًا خلَّدتهم في الذاكرةِ والتاريخ، منهم العلماءُ والأدباء والفنانين والقادة السياسيون والفلاسفة والمفكرون وغيرهم الكثير، ومن بينِ هذه الشخصيّات التي نالَتْ شهرة واسعة في القرن العشرين إدوين بويل هابل، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم إنجازاته التي قام بها ومجالات عمله، وذكر اكتشافات وتكريمات إدوين هابل. إدوين هابل يُعدّ إدوين نوبل هابل "Edwin Hubble " من أهمّ علماء الفلك الأمريكيين، والذي لَعِبَ دورًا كبيرًا في استكشافِ الفضاء الخارجيّ، وقد وُلِدَ في العشرين من تشرين الثاني من عام 1889م، وتوفّي في الثامن والعشرين من أيلول من عام 1953م، وفي فترة حياته عاش في شيكاغو وأكمل الثانويّة العامّة فيها، وكانَ من الطلبة الذين يحبون الرياضة ولم تظهر عليه أيُّ بوادر بأنه سيصبح من العلماء،  وقد بدأ بدراسة القانون في جامعة أكسفورد البريطانية، لكنّه تركها وحقّقَ رغبته في دراسة الفلك، وقد أبدع في مجال الفلك وأسهمَ بشكلٍ كبير في تطوير علم الكون الفيزيائي، وأثبت العديد من الحقائق من بينها أنّ المجرات ليست ثابتة في الكون، بل إنّها متحرّكة وتتحرّكُ مبتعدة عنا، وسُميت هذه النظرية باسم "قانون هابل"، الذي أسهم أيضًا في تثبيتِ نظرية الانفجار الأعظم. اكتشافات وتكريمات لإدوين نوبل هابل أسهم إدوين هابل بالعديد من المجالات لا سيّما مجال الفلك، ونالَ عليها الكثير من الجوائز، وقد بنى الكثير من العلماء نظرياتهم وقوانينهم بناءً على الحقائق التي أثبتها، ومن بين أهمّ منجزاته وجوائزه التي حصلَ عليها ما يأتي: قدَّم العديد من الأدلة التي تُثبت وجود مجرّات وسُدُم إضافية غير مجرة درب التبانة. سُمّي (مرصد هابل الفضائي) على اسمه؛ تكريمًا له. اكتشف مجرة أندروميدا التي تقعُ خارج درب التبانة، وأثبتَ أنّها مجرّة مستقلة بحدّ ذاتها. أثبتَ أنّ المجرة هي الوحدة الأساسيّة للكون، وقد قَدّم قائمةً بأهم أنواع المجرات. قامَ بالعديدِ من الدراسات حول ظاهرة الانزياح للأحمر. أطلق اسمه على التلسكوب الفضائي الموجود في وكالة ناسا الفضائية. نالَ العديد من الجوائز، من ذلك: جائزة نيوكومب كليفلاند ووسام بروس ووسام فرنكلن ووسام الاستحقاق. وُضعت صورته على طوابعِ البريدِ، وسُمّيتِ العديد من الأشياءِ الفلكيّة على اسمِه تقديرًا لإنجازاته، مِن ذلك: كوكبُ هابل 2069 وفوهة هابل الموجودة على سطح القمر، بالإضافةِ إلى مدرسة إدوين هابل الموجودة في مدينة وارنفيل بمقاطعة دوبيج والقبة الفلكية الموجودة في بروكلين بنيويورك وغيرها.

من هو إدوين هابل

من هو إدوين هابل

بواسطة: - آخر تحديث: 27 مايو، 2018

الشخصيات المشهورة

يوجدُ العديدُ من الأشخاص الذين تركوا آثارًا كثيرة وراءَهم، وصنعوا أحداثًا خلَّدتهم في الذاكرةِ والتاريخ، منهم العلماءُ والأدباء والفنانين والقادة السياسيون والفلاسفة والمفكرون وغيرهم الكثير، ومن بينِ هذه الشخصيّات التي نالَتْ شهرة واسعة في القرن العشرين إدوين بويل هابل، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم إنجازاته التي قام بها ومجالات عمله، وذكر اكتشافات وتكريمات إدوين هابل.

إدوين هابل

يُعدّ إدوين نوبل هابل “Edwin Hubble ” من أهمّ علماء الفلك الأمريكيين، والذي لَعِبَ دورًا كبيرًا في استكشافِ الفضاء الخارجيّ، وقد وُلِدَ في العشرين من تشرين الثاني من عام 1889م، وتوفّي في الثامن والعشرين من أيلول من عام 1953م، وفي فترة حياته عاش في شيكاغو وأكمل الثانويّة العامّة فيها، وكانَ من الطلبة الذين يحبون الرياضة ولم تظهر عليه أيُّ بوادر بأنه سيصبح من العلماء،  وقد بدأ بدراسة القانون في جامعة أكسفورد البريطانية، لكنّه تركها وحقّقَ رغبته في دراسة الفلك، وقد أبدع في مجال الفلك وأسهمَ بشكلٍ كبير في تطوير علم الكون الفيزيائي، وأثبت العديد من الحقائق من بينها أنّ المجرات ليست ثابتة في الكون، بل إنّها متحرّكة وتتحرّكُ مبتعدة عنا، وسُميت هذه النظرية باسم “قانون هابل”، الذي أسهم أيضًا في تثبيتِ نظرية الانفجار الأعظم.

اكتشافات وتكريمات لإدوين نوبل هابل

أسهم إدوين هابل بالعديد من المجالات لا سيّما مجال الفلك، ونالَ عليها الكثير من الجوائز، وقد بنى الكثير من العلماء نظرياتهم وقوانينهم بناءً على الحقائق التي أثبتها، ومن بين أهمّ منجزاته وجوائزه التي حصلَ عليها ما يأتي:

  • قدَّم العديد من الأدلة التي تُثبت وجود مجرّات وسُدُم إضافية غير مجرة درب التبانة.
  • سُمّي (مرصد هابل الفضائي) على اسمه؛ تكريمًا له.
  • اكتشف مجرة أندروميدا التي تقعُ خارج درب التبانة، وأثبتَ أنّها مجرّة مستقلة بحدّ ذاتها.
  • أثبتَ أنّ المجرة هي الوحدة الأساسيّة للكون، وقد قَدّم قائمةً بأهم أنواع المجرات.
  • قامَ بالعديدِ من الدراسات حول ظاهرة الانزياح للأحمر.
  • أطلق اسمه على التلسكوب الفضائي الموجود في وكالة ناسا الفضائية.
  • نالَ العديد من الجوائز، من ذلك: جائزة نيوكومب كليفلاند ووسام بروس ووسام فرنكلن ووسام الاستحقاق.
  • وُضعت صورته على طوابعِ البريدِ، وسُمّيتِ العديد من الأشياءِ الفلكيّة على اسمِه تقديرًا لإنجازاته، مِن ذلك: كوكبُ هابل 2069 وفوهة هابل الموجودة على سطح القمر، بالإضافةِ إلى مدرسة إدوين هابل الموجودة في مدينة وارنفيل بمقاطعة دوبيج والقبة الفلكية الموجودة في بروكلين بنيويورك وغيرها.