البحث عن مواضيع

نبذة عن أبو جهل ابو جهل هو عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي القرشي الكناني، أحد سادات قريش من قبيلة كنانة، ولد ابو جهل في مكة المكرمة عام 572 ميلادي، كان ابو جهل من أشد الناس المعادين للدين الاسلامي، ولد له ثلاثة اولاد هم زرارة بن ابي جهل و الصحابي الجليل عكرمة بن ابي جهل وتممي بن ابي جهل من ام واحده هي بنت عمير بن معبد بن زرارة، كانت مكان اقامتة في المدينة التي ولد فيها وهي مكة المكرمة طوال حياته. حياة أبو جهل عاش ابو جهل في مكة المكرمة معاديا للدين الاسلامي و للرسول "صلى الله علية وسلم"، فكان يسعى للتخلص من الدين الاسلامي عن طريق قتل الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم" و كل من يحاول اتباع دينه، فقد اقدم على قتل سمية بنت الخياط وهي امرأة كبيرة في السن بسبب اعتناقها الاسلام و الجهر به و اتباع الرسول "صلى الله علية وسلم". لماذا لقب أبو جهل بأبي الحكم؟ عرف ابو جهل منذ صغره برجاحة عقله فقد كان حكيم قومه ذو رأي سديد، فهو من الرجال الذين سمح لهم دخول دار الندوة وهي دار لا يجتمع فيها الا حكماء قريش الذين تجاوزوا الخمسين عاما من اعمارهم, الا ان ابو جهل دخلها حين بلغ من العمر الخامسة عشر وهذا سبب تسميته ابا الحكم، لكن بعد ظهور الدين الاسلامي وبدء الرسول صلى الله عليه و سلم في دعوة الناس لاعتناق الاسلام تخلى ابو جهل عن رجاحة عقل حكمته ليلقب بعدها بابو جهل. وفاة أبو جهل كان ابو جهل من اكثر الاشخاص المستهدفين في غزوة بدر، وفي تلك الغزوة قرر عتبة بن ربيعة الانسحاب من المعركة وذلك لان ابنه ابو حذيفة بن عتبة بن ربيعة كان جنديا في جيش الرسول "صلى الله عليه وسلم" مما اثار قلق عتبة ان يواجه ابنه في ساحة المعركة لذلك قرر الانسحاب و العودة الى مكة المكرمة، فقد قتل ابو جهل على يد ابناء عفراء معوذ و معاذ الذين لم يتجاوز السادسة عشر من عمرهم، ليجهز عليه عبد الله بن مسعود ايضا قبل ان يفارق الحياة وقد سألة لمن الغلبة اليوم؟ فرد عليع عبد الله بن مسعود لله و رسولة يا عدو الله، ليقطع ابن مسعود رأسه وحمله بعدها الى رسول الله فضحك الرسول و قال " اذن بأذن و الراس زيادة" حيث قطع ابو جهل اذن ابن مسعود.

من هو أبو جهل ؟

2
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يونيو، 2016

نبذة عن أبو جهل

ابو جهل هو عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي القرشي الكناني، أحد سادات قريش من قبيلة كنانة، ولد ابو جهل في مكة المكرمة عام 572 ميلادي، كان ابو جهل من أشد الناس المعادين للدين الاسلامي، ولد له ثلاثة اولاد هم زرارة بن ابي جهل و الصحابي الجليل عكرمة بن ابي جهل وتممي بن ابي جهل من ام واحده هي بنت عمير بن معبد بن زرارة، كانت مكان اقامتة في المدينة التي ولد فيها وهي مكة المكرمة طوال حياته.

2

حياة أبو جهل

عاش ابو جهل في مكة المكرمة معاديا للدين الاسلامي و للرسول “صلى الله علية وسلم”، فكان يسعى للتخلص من الدين الاسلامي عن طريق قتل الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” و كل من يحاول اتباع دينه، فقد اقدم على قتل سمية بنت الخياط وهي امرأة كبيرة في السن بسبب اعتناقها الاسلام و الجهر به و اتباع الرسول “صلى الله علية وسلم”.

لماذا لقب أبو جهل بأبي الحكم؟

عرف ابو جهل منذ صغره برجاحة عقله فقد كان حكيم قومه ذو رأي سديد، فهو من الرجال الذين سمح لهم دخول دار الندوة وهي دار لا يجتمع فيها الا حكماء قريش الذين تجاوزوا الخمسين عاما من اعمارهم, الا ان ابو جهل دخلها حين بلغ من العمر الخامسة عشر وهذا سبب تسميته ابا الحكم، لكن بعد ظهور الدين الاسلامي وبدء الرسول صلى الله عليه و سلم في دعوة الناس لاعتناق الاسلام تخلى ابو جهل عن رجاحة عقل حكمته ليلقب بعدها بابو جهل.

وفاة أبو جهل

كان ابو جهل من اكثر الاشخاص المستهدفين في غزوة بدر، وفي تلك الغزوة قرر عتبة بن ربيعة الانسحاب من المعركة وذلك لان ابنه ابو حذيفة بن عتبة بن ربيعة كان جنديا في جيش الرسول “صلى الله عليه وسلم” مما اثار قلق عتبة ان يواجه ابنه في ساحة المعركة لذلك قرر الانسحاب و العودة الى مكة المكرمة، فقد قتل ابو جهل على يد ابناء عفراء معوذ و معاذ الذين لم يتجاوز السادسة عشر من عمرهم، ليجهز عليه عبد الله بن مسعود ايضا قبل ان يفارق الحياة وقد سألة لمن الغلبة اليوم؟ فرد عليع عبد الله بن مسعود لله و رسولة يا عدو الله، ليقطع ابن مسعود رأسه وحمله بعدها الى رسول الله فضحك الرسول و قال ” اذن بأذن و الراس زيادة” حيث قطع ابو جهل اذن ابن مسعود.

مواضيع من نفس التصنيف