جاء مُسَمى الوهابية نسبة الى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، وهُم جماعة تنتمي الى العقيدة الإسلامية بكل ما فيها من توحيد لله تعالى والعبودية له واتباع سُنَةِ نبيِهِ، وعدم الإشراكِ بهِ دون زيادةٍ أو نُقصان. معلومات عن الوهابية يعتقد الكثير من الناس أن الوهابيون هم جماعة خارجة عن المسلمين لهم إعتقادات وأفكار خاصة بهم، ولكن هذا الكلام الذي يُنسَبُ إليم غير صحيح إطلاقاً بل هم فئة من المسلمين الموحدين لله تعالى. ظَهَروا في الجزيرة العربية على يَد محمد بن عبد الوهاب، في الوقت الذي انتشَرَت به بعض العادات التي تتنافى مع الدين والشريعة الإسلامية، حيث انتَشَرت عبادة قبور الصالحين، وأهل البيت، والتَبَرُكِ بالأشجار، والتعلُقِ بالتمائم، وقَد أنكر محمد بن عبد الوهاب ما ساد في زمنهِ باعتبارها أعمال تُنافي التوحيد لله تعالى، وحاول السيطرة على هذه الأمور من التَحذير والنهي، ولكنَه حورب من قِبَلِ الناس، كما قام بتدمير بعض الأضرحَةِ، والمشاهد المبنيةِ على القبور، حتى كان مُستعداً للقِتالِ من أجل إنهاء هذه البِدَع. يُعَدُ محمد بن عبد الوهاب أول من حاولَ إعادة عقيدة التوحيد الى أرض الجزيرة العربية، فقَد كانت دعوته للناس تجديداً لدعوة النبي صل الله عليهِ وسلم، وقَد ذكَّر الناس بها. هاجم الشيعة هذه الدعوة بقوة، وقَد وُجِهَ لهم الكثير من الإتهامات الباطلة ككرههم لأهل البيت، واهتماماهم بالأمور الجنسيةِ وغيرها. إن أتباع الوهابية يرون أن نظام الحُكم يجب أن يَتم وفق الشريعة الإسلامية، فأسسوا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالمملكة العربية السعودية، وهم جماعة من الموظفين الذين يجوبون الشوارع لتصحيح الأخطاء الدينية الواقعة بين الناس. أسباب رفض الوهابية الوهاب هو إسمٌ من أسماء الله الحُسنى والذي لا يجوز أن يُنسَب لغير الله تعالى. الإفراط في تكفير كل من هم على إختلاف معهم، وتكفير أئمة الشيعة، وأكثر الصوفية. إتهامهم لأئمة السُنة بالتخطئةِ بالعقيدةِ، والإخراج من دائرة السُنة. حذف وتغيير ما يُخالف منهجهم من كُتُب التراث الإسلامي. قتال كل من يتهمهم بأنهم معادون لأهل التوحيد، وسلب أموالهم وأمتعتهم بدعوى أنهم مشركين. محمد بن عبد الوهاب قام بنشر مذهبهِ بالقوة والسَيف، فاستولى على جزء كبير من الجزيرة العربية. هدم الآثار والشواهد النبوية، كمكان ولادة النبي صل الله عليهِ وسَلَم. تحريمهم الإحتفالات، وخاصة الإحتفال بالمولد وإعتبارهم أنه تعظيم له. أفكار وأدبيات الدعوة الوهابية الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر. إنكار الشرك والدعوة الى التوحيد الخالص لله تعالى. إنكار التَبَرُك بالرُسل والأولياء والصالحين. مطالبة الحُكام بهدم الأضرحة والقِباب. اقرأ ايضا: من هم العلويين من هم الأئمة الأثنا عشر من هم أصحاب المعلقات العشر

من هم الوهابية

من هم الوهابية

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

جاء مُسَمى الوهابية نسبة الى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، وهُم جماعة تنتمي الى العقيدة الإسلامية بكل ما فيها من توحيد لله تعالى والعبودية له واتباع سُنَةِ نبيِهِ، وعدم الإشراكِ بهِ دون زيادةٍ أو نُقصان.

معلومات عن الوهابية

  • يعتقد الكثير من الناس أن الوهابيون هم جماعة خارجة عن المسلمين لهم إعتقادات وأفكار خاصة بهم، ولكن هذا الكلام الذي يُنسَبُ إليم غير صحيح إطلاقاً بل هم فئة من المسلمين الموحدين لله تعالى.
  • ظَهَروا في الجزيرة العربية على يَد محمد بن عبد الوهاب، في الوقت الذي انتشَرَت به بعض العادات التي تتنافى مع الدين والشريعة الإسلامية، حيث انتَشَرت عبادة قبور الصالحين، وأهل البيت، والتَبَرُكِ بالأشجار، والتعلُقِ بالتمائم، وقَد أنكر محمد بن عبد الوهاب ما ساد في زمنهِ باعتبارها أعمال تُنافي التوحيد لله تعالى، وحاول السيطرة على هذه الأمور من التَحذير والنهي، ولكنَه حورب من قِبَلِ الناس، كما قام بتدمير بعض الأضرحَةِ، والمشاهد المبنيةِ على القبور، حتى كان مُستعداً للقِتالِ من أجل إنهاء هذه البِدَع.
  • يُعَدُ محمد بن عبد الوهاب أول من حاولَ إعادة عقيدة التوحيد الى أرض الجزيرة العربية، فقَد كانت دعوته للناس تجديداً لدعوة النبي صل الله عليهِ وسلم، وقَد ذكَّر الناس بها.
  • هاجم الشيعة هذه الدعوة بقوة، وقَد وُجِهَ لهم الكثير من الإتهامات الباطلة ككرههم لأهل البيت، واهتماماهم بالأمور الجنسيةِ وغيرها.
  • إن أتباع الوهابية يرون أن نظام الحُكم يجب أن يَتم وفق الشريعة الإسلامية، فأسسوا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالمملكة العربية السعودية، وهم جماعة من الموظفين الذين يجوبون الشوارع لتصحيح الأخطاء الدينية الواقعة بين الناس.

أسباب رفض الوهابية

  • الوهاب هو إسمٌ من أسماء الله الحُسنى والذي لا يجوز أن يُنسَب لغير الله تعالى.
  • الإفراط في تكفير كل من هم على إختلاف معهم، وتكفير أئمة الشيعة، وأكثر الصوفية.
  • إتهامهم لأئمة السُنة بالتخطئةِ بالعقيدةِ، والإخراج من دائرة السُنة.
  • حذف وتغيير ما يُخالف منهجهم من كُتُب التراث الإسلامي.
  • قتال كل من يتهمهم بأنهم معادون لأهل التوحيد، وسلب أموالهم وأمتعتهم بدعوى أنهم مشركين.
  • محمد بن عبد الوهاب قام بنشر مذهبهِ بالقوة والسَيف، فاستولى على جزء كبير من الجزيرة العربية.
  • هدم الآثار والشواهد النبوية، كمكان ولادة النبي صل الله عليهِ وسَلَم.
  • تحريمهم الإحتفالات، وخاصة الإحتفال بالمولد وإعتبارهم أنه تعظيم له.

أفكار وأدبيات الدعوة الوهابية

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر.
  • إنكار الشرك والدعوة الى التوحيد الخالص لله تعالى.
  • إنكار التَبَرُك بالرُسل والأولياء والصالحين.
  • مطالبة الحُكام بهدم الأضرحة والقِباب.

اقرأ ايضا:
من هم العلويين
من هم الأئمة الأثنا عشر
من هم أصحاب المعلقات العشر