تعددت الديانات في السابق، فكان لكل طائفة ديانتها الخاصة بها يلتزمون بما جاء بها من قوانين وأنظمة يجب القيام بها على أكمل وجه ولا يقبل بغير ذلك، ومن ضمن تلك الطوائف المجوس المتبعون للديانة المجوسية، فمن هم المجوس وما هي ديانتهم المجوسية؟ تعريف المجوس المجوس هي كلمة فارسية الأصل تشير الى مجموعة من الناس تتبع للديانة المجوسية و التي تعتبر ديانة وثنيّة ثنوية تقدّس النار ، ومعنى ثنوية أنها تؤمن بوجود إلهين اثنين هما اله للخير و اله للشر ويفرق بينهما صراع دائم حسب معتقداتهم التي لا وجود لها أساس، ولم تبنى على أي دليل، إنّما هي مجرّد إعتقادات قاموا بتصديقها وآمنوا بها، كما أن المجوس يقفون دائما بجانب اله الخير لانه ينتصر على اله الشر حسب إعتقاداتهم. لماذ سمي المجوس بهذا الاسم؟ تعرف المجوسيّة  أيضاً بإسم الزرادشتية، لكن الآراء و الأقاويل اختلفت من ناحية سبب التسمية، فبعضهم قال أن كلمة المجوس او المجوسيّة تنسب الى رجل كان اسمه مجوس أو هي وصف لرجل أُنسبت إليه المجوسية، وقال بعض العلماء بهذا الشان أن المجوسيّة تنسب لقبيلة من قبائل الفرس، وبعضهم الآخر قال أنها كلمة تدلُّ على عبادة النار و تقديسها. أين يتواجد المجوس؟ وكم عددهم؟ يعيش المجوس في عده مناطق مختلفة، فمنهم من اتخذ إيران موطناً لهم وهم موزعين فيه أغلب مدنها، وبعضهم الآخر يعيش في الهند بنسبة أقل من تلك التي تقطن في إيران، كما يعيش بعضهم الآخر في كل من الباكستان وإفريقيا الجنوبيّة، و أمريكا بالإضافة الى بعض دول أوروبا، ويبلغ عددهم في تلك المناطق مجتمعة ما بقارب ال 250.000 نسمة أكثرهم في إيران. أهم عقائد المجوس تقوم الديانة المجوسيّة على عدّة عقائد و معتقدات نذكر منها ما يلي: نهاية العالم تكون بانتصار اله الخير على اله الشر، وبذلك تنتهي جميع الحروب و المشاكل من العالم و يعيش الكل براحة تامه. الثانوية حيث يوجد هناك اله للخير وآخر للشر والاول لا يصدر عنه إلاّ ما هو خير و الثاني سوف يهزم في صراع من اله الخير في نهاية العالم. تقديس النار و عبادتها لانها مصدر النور بالنسبة لهم. تناسخ الأرواح ويقصد بها انتقال الروح من الشخص المتوفي الى شخص اخر ليعيش بها.

من هم المجوس ؟

من هم المجوس ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 6 يونيو، 2017

تصفح أيضاً

تعددت الديانات في السابق، فكان لكل طائفة ديانتها الخاصة بها يلتزمون بما جاء بها من قوانين وأنظمة يجب القيام بها على أكمل وجه ولا يقبل بغير ذلك، ومن ضمن تلك الطوائف المجوس المتبعون للديانة المجوسية، فمن هم المجوس وما هي ديانتهم المجوسية؟

تعريف المجوس

المجوس هي كلمة فارسية الأصل تشير الى مجموعة من الناس تتبع للديانة المجوسية و التي تعتبر ديانة وثنيّة ثنوية تقدّس النار ، ومعنى ثنوية أنها تؤمن بوجود إلهين اثنين هما اله للخير و اله للشر ويفرق بينهما صراع دائم حسب معتقداتهم التي لا وجود لها أساس، ولم تبنى على أي دليل، إنّما هي مجرّد إعتقادات قاموا بتصديقها وآمنوا بها، كما أن المجوس يقفون دائما بجانب اله الخير لانه ينتصر على اله الشر حسب إعتقاداتهم.

لماذ سمي المجوس بهذا الاسم؟

تعرف المجوسيّة  أيضاً بإسم الزرادشتية، لكن الآراء و الأقاويل اختلفت من ناحية سبب التسمية، فبعضهم قال أن كلمة المجوس او المجوسيّة تنسب الى رجل كان اسمه مجوس أو هي وصف لرجل أُنسبت إليه المجوسية، وقال بعض العلماء بهذا الشان أن المجوسيّة تنسب لقبيلة من قبائل الفرس، وبعضهم الآخر قال أنها كلمة تدلُّ على عبادة النار و تقديسها.

أين يتواجد المجوس؟ وكم عددهم؟

يعيش المجوس في عده مناطق مختلفة، فمنهم من اتخذ إيران موطناً لهم وهم موزعين فيه أغلب مدنها، وبعضهم الآخر يعيش في الهند بنسبة أقل من تلك التي تقطن في إيران، كما يعيش بعضهم الآخر في كل من الباكستان وإفريقيا الجنوبيّة، و أمريكا بالإضافة الى بعض دول أوروبا، ويبلغ عددهم في تلك المناطق مجتمعة ما بقارب ال 250.000 نسمة أكثرهم في إيران.

أهم عقائد المجوس

تقوم الديانة المجوسيّة على عدّة عقائد و معتقدات نذكر منها ما يلي:

  • نهاية العالم تكون بانتصار اله الخير على اله الشر، وبذلك تنتهي جميع الحروب و المشاكل من العالم و يعيش الكل براحة تامه.
  • الثانوية حيث يوجد هناك اله للخير وآخر للشر والاول لا يصدر عنه إلاّ ما هو خير و الثاني سوف يهزم في صراع من اله الخير في نهاية العالم.
  • تقديس النار و عبادتها لانها مصدر النور بالنسبة لهم.
  • تناسخ الأرواح ويقصد بها انتقال الروح من الشخص المتوفي الى شخص اخر ليعيش بها.