جبال القوقاز جبالُ القوقاز هي سلسلةٌ جبلية تقعُ غربَ آسيا بين البحر الأسود وبحر قزوين، وتشمل جبال القوقاز منطقة القوقاز الكبرى في الشمال والقوقاز الصغرى في الجنوب، وترتبط نطاقات القوقاز الكبرى والصغرى بنطاق الليكي، وإلى الغرب والشرق من سلسلة الليكي يقع سهل كولشيس وسهل كور أراز، وتعتبر سلسلة مسخيتي جزءًا من منطقة القوقاز الصغرى، وتشكّل القوقاز الصغرى والمرتفعات الأرمنية مرتفعات عبر القوقاز، والتي تتلاقى عند الطرف الغربي لهضبة الأناضول الشرقية في أقصى شمال شرق تركيا، وأعلى قمة في مجموعة القوقاز هي جبل إلبروس في منطقة القوقاز الكبرى والتي تصل إلى ارتفاع 5،642 متر فوق مستوى سطح البحر، وفيما يأتي إجابة عن سؤال: من هم القوقاز وما هي أقسامهم. من هم القوقاز هم مجموعة من الشعوب التي تقطنُ منطقةَ جبال القوقاز والمختلفة بالأصل والعرق واللغة، ويقسم المؤرخون الشعوبَ القوقازية حسبَ اللغة وحسبَ موقعهم، ويتوزّعُ القوقاز اليومَ في شتى بقاع الأرض، كما تعدُّ أغلب الشعوب بيضاء البشرة في القارة الأمريكية الشمالية وغرب أوروبا من الشعوب القوقازية الأصل، ويعدُّ السؤال عمن هم القوقاز أحدَ الأسئلة المثيرة للجدل عند المختصين، حيث تشير المعلومات التاريخية إلى أنه حسبَ الإغريق القدامى فإن القوقاز كانوا من أصحابِ البشرة السوداء في الأصل. القوقاز حسب اللغة يُقسم القوقاز عمومًا إلى ثلاثةِ أقسام رئيسة حسب اللغة المحلية التي يعود أصلُها إلى جبال القوقاز وهم: القوقاز الكارتيفيليون والقوقاز الشمال غربيّين والقوقاز الشمال شرقيّين، بالإضافة إلى مجموعات أخرى من القوقاز تتحدّث لغاتٍ مختلفة منها: اللغات السامية واللغات الهندو-أوروبية وفيما يأتي المزيد من المعلومات عن هذه المجموعات: الكارتفيليون: وهم مجموعات عرقية تتحدّثُ اللغة الكارتيفيلية، ويقطنون اليوم أجزاءً واسعة من جورجيا. القوقاز الشمال شرقيين: ويتمثّلون في سبعة أقسام رئيسة من أهمِّها الناخ والذين يرجع إليهم أصلُ الشيشان. القوقاز الشمال غربيين: وهم ثلاثة فروع أهمُّها الشركس. القوقاز حسب الموقع قبل الغزو الروسيّ للقوقاز كان معظم هذه الشعوب من المسلمين السنّة، فيما عدا قلة كانت في الجبال لا تزال على أديان ما قبل الاسلام، وقد كان ولاء القوقاز للقبيلة والقرية والمكان الجغرافيّ أكبر من ولائهم لشركائهم باللغة، أي أنّ الفرق بين الجبل والسهل كان أكثر أهميّة بكثير من اختلاف اللغة، وكان الذين في النصف الجنوبي من القوقاز قد نظّموا ولايات خاصة بهم، وعادةً ما كانوا تابعين للفرس أو للأتراك، وفيما يأتي تقسيم القوقاز حسب الموقع: قوقاز السهول الشمالية. قوقاز المنحدر الشمالي. قوقاز جبل داغستان. قوقاز ساحل القزاوين. قوقاز المنحدر الجنوبي. قوقاز السهول الجنوبية. قوقاز الجنوب الاقصى.

من هم القوقاز

من هم القوقاز

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يوليو، 2018

جبال القوقاز

جبالُ القوقاز هي سلسلةٌ جبلية تقعُ غربَ آسيا بين البحر الأسود وبحر قزوين، وتشمل جبال القوقاز منطقة القوقاز الكبرى في الشمال والقوقاز الصغرى في الجنوب، وترتبط نطاقات القوقاز الكبرى والصغرى بنطاق الليكي، وإلى الغرب والشرق من سلسلة الليكي يقع سهل كولشيس وسهل كور أراز، وتعتبر سلسلة مسخيتي جزءًا من منطقة القوقاز الصغرى، وتشكّل القوقاز الصغرى والمرتفعات الأرمنية مرتفعات عبر القوقاز، والتي تتلاقى عند الطرف الغربي لهضبة الأناضول الشرقية في أقصى شمال شرق تركيا، وأعلى قمة في مجموعة القوقاز هي جبل إلبروس في منطقة القوقاز الكبرى والتي تصل إلى ارتفاع 5،642 متر فوق مستوى سطح البحر، وفيما يأتي إجابة عن سؤال: من هم القوقاز وما هي أقسامهم.

من هم القوقاز

هم مجموعة من الشعوب التي تقطنُ منطقةَ جبال القوقاز والمختلفة بالأصل والعرق واللغة، ويقسم المؤرخون الشعوبَ القوقازية حسبَ اللغة وحسبَ موقعهم، ويتوزّعُ القوقاز اليومَ في شتى بقاع الأرض، كما تعدُّ أغلب الشعوب بيضاء البشرة في القارة الأمريكية الشمالية وغرب أوروبا من الشعوب القوقازية الأصل، ويعدُّ السؤال عمن هم القوقاز أحدَ الأسئلة المثيرة للجدل عند المختصين، حيث تشير المعلومات التاريخية إلى أنه حسبَ الإغريق القدامى فإن القوقاز كانوا من أصحابِ البشرة السوداء في الأصل.

القوقاز حسب اللغة

يُقسم القوقاز عمومًا إلى ثلاثةِ أقسام رئيسة حسب اللغة المحلية التي يعود أصلُها إلى جبال القوقاز وهم: القوقاز الكارتيفيليون والقوقاز الشمال غربيّين والقوقاز الشمال شرقيّين، بالإضافة إلى مجموعات أخرى من القوقاز تتحدّث لغاتٍ مختلفة منها: اللغات السامية واللغات الهندو-أوروبية وفيما يأتي المزيد من المعلومات عن هذه المجموعات:

  • الكارتفيليون: وهم مجموعات عرقية تتحدّثُ اللغة الكارتيفيلية، ويقطنون اليوم أجزاءً واسعة من جورجيا.
  • القوقاز الشمال شرقيين: ويتمثّلون في سبعة أقسام رئيسة من أهمِّها الناخ والذين يرجع إليهم أصلُ الشيشان.
  • القوقاز الشمال غربيين: وهم ثلاثة فروع أهمُّها الشركس.

القوقاز حسب الموقع

قبل الغزو الروسيّ للقوقاز كان معظم هذه الشعوب من المسلمين السنّة، فيما عدا قلة كانت في الجبال لا تزال على أديان ما قبل الاسلام، وقد كان ولاء القوقاز للقبيلة والقرية والمكان الجغرافيّ أكبر من ولائهم لشركائهم باللغة، أي أنّ الفرق بين الجبل والسهل كان أكثر أهميّة بكثير من اختلاف اللغة، وكان الذين في النصف الجنوبي من القوقاز قد نظّموا ولايات خاصة بهم، وعادةً ما كانوا تابعين للفرس أو للأتراك، وفيما يأتي تقسيم القوقاز حسب الموقع:

  • قوقاز السهول الشمالية.
  • قوقاز المنحدر الشمالي.
  • قوقاز جبل داغستان.
  • قوقاز ساحل القزاوين.
  • قوقاز المنحدر الجنوبي.
  • قوقاز السهول الجنوبية.
  • قوقاز الجنوب الاقصى.