البحث عن مواضيع

عُرِف الصقالبة على مر الزمان في كتب المؤرخين والجغرافيين، وتداولت أخبارهم من جيل إلى جيل، وقد تحدث عنهم مؤرخوا الرومان واليونان والعرب وقد كثرت الأحاديث المبهمة عنهم، ولكن قد برز أثرهم في التاريخ العربي الإسلامي في أيام الدولة الأموية وقد عرفوا بأسماء عدة منها " الأرّقاء " أو "السلاف". فمن هم ومن أين جاءوا ولماذا ذكروا في كتب التاريخ ؟ أهم المعلومات عن الصقالبة الصقالبة : مفردها صقلب / صقلبي / صقلابي. بالإنجليزية Slaves وهو مسمى برز في القرون الوسطى على الشعوب التي تنتمي إلى أصول متعددة، وكانت هذه الشعوب تقيم في الأراضي التي تقع بين القسطنطينية وأرض البلغار. كما يقال أن بعضهم أقاموا في شمال قارة أوروبا وبالقرب من نهر الفولغا. يسميهم البعض بال"سلافيون"، وقد جاءت هذه التسمية من كلمة سلافا بلغة الصقالبة؛ و تعني المجد. كان هذا اللفظ عندهم يستخدم للرقيق الأبيض، فقد كان النخاسون يأخذونهم من شمالي أوربا، للاتجار بهم في أنحاء العالم. كما كان هذا اللفظ يطلق على أسرى الشعوب الجرمانية الذين كان يتم أسرهم في الحرب ضد الشعوب الصقلبية. وقد كان يتم بيع هؤلاء الأسرى لمسلمي إسبانيا. توسع هذا المفهوم ليشمل كل الأجانب الذين كان يتم استخدامهم للحراسة والجيش مهما كانت أصولهم. تشير الدراسات الحديثة أنهم شعوب سكنت بين جبال الأورال وأوروبا الشرقية والوسطى. من الممكن تقسيمهم حسب أقوال المؤرخين إلى ثلاثة أقسام رئيسة إما حسب الفئات التي يتكونون منها أو حسب مرجعيتهم الدينية وهذه الأقسام هي: أولاً : حسب الفئات التي يتكونون منها: صقالبة الغرب : ومنهم " البولنديون" و "التشيكيون" و "السلوفاكيون" وبعض الأقليات من شرقي ألمانيا. صقالبة الشرق : ويندرج تحتهم "الروس" و "الأوكرانيون" و "البلورسيون" صقالبة الجنوب: وتضم هذه المجموعة "الصربيون" و "السلوفينيون" و"البلغاريون" و " الكرواتيون" و "المقدونيون" ثانياً: حسب المرجعية الدينية: مجموعة مرتبطية بكنيسة الروم الكاثوليكة. مجموعة مرتبطة بالكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. اللغة التي يتحدثها الصقالبة رغم الأصل الواحد الذي تنتمي له اللغات التي يتحدثها الصقالبة إلى أنها تعود إلى أصل واحد يتفرع عنه فروع كثيرة، وأقدمها اللغة المعروفة بـ"السلافية الكنسية"، وقد استخدمت هذه اللغة لترجمة الإنجيل في القرن التاسع الميلادي. ديانة الصقالبة: كان الصقالبة يعبدون الأوثان. في القرن التاسع الميلادي اعتنق أغلبهم الدين المسيحي. في أوائل القرن الخامس عشر الميلادي، دخل العديد منهم في الدين الإسلامي. الصقالبة والحضارة الإسلامية تواجد في الأندلس وكان لهم أثر لا يمكن تجاوزه في الحضارة الأندلسية. أثروا في الحضارة العربية الإسلامية بالعديد من العادات الاجتماعية، والتقاليد الثقافية، كما أضافوا الكثير من الفنون الشعبية، وقدموا الكثير من المفردات اللغوية. لم يختلطوا في المجتمع الأندلسي تماماً فقد كان لهم شخصيتهم الخاصة وظهرت في تلك النزعة التي أسسها ابن غرسية حيث كتب رسالة شهيرة أساسها "تفضيل العجم على العرب". قال المستشرق الأسباني خوليان ريبيرا أن الصقالبة هم بداية تمثيل العنصر الأوروبي في الأندلس. برز منهم علماء وشعراء ومفكرون. وقد اشتهروا بذلك أيام الخليفة المنصور. اقرأ أيضا: من هم قوم عاد وثمود من هم الدروز من هم البرامكة

من هم الصقالبة

من هم الصقالبة
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

عُرِف الصقالبة على مر الزمان في كتب المؤرخين والجغرافيين، وتداولت أخبارهم من جيل إلى جيل، وقد تحدث عنهم مؤرخوا الرومان واليونان والعرب وقد كثرت الأحاديث المبهمة عنهم، ولكن قد برز أثرهم في التاريخ العربي الإسلامي في أيام الدولة الأموية وقد عرفوا بأسماء عدة منها ” الأرّقاء ” أو “السلاف”.

فمن هم ومن أين جاءوا ولماذا ذكروا في كتب التاريخ ؟

أهم المعلومات عن الصقالبة

  • الصقالبة : مفردها صقلب / صقلبي / صقلابي.
  • بالإنجليزية Slaves وهو مسمى برز في القرون الوسطى على الشعوب التي تنتمي إلى أصول متعددة، وكانت هذه الشعوب تقيم في الأراضي التي تقع بين القسطنطينية وأرض البلغار.
  • كما يقال أن بعضهم أقاموا في شمال قارة أوروبا وبالقرب من نهر الفولغا.
  • يسميهم البعض بال”سلافيون”، وقد جاءت هذه التسمية من كلمة سلافا بلغة الصقالبة؛ و تعني المجد.
  • كان هذا اللفظ عندهم يستخدم للرقيق الأبيض، فقد كان النخاسون يأخذونهم من شمالي أوربا، للاتجار بهم في أنحاء العالم.
  • كما كان هذا اللفظ يطلق على أسرى الشعوب الجرمانية الذين كان يتم أسرهم في الحرب ضد الشعوب الصقلبية. وقد كان يتم بيع هؤلاء الأسرى لمسلمي إسبانيا.
  • توسع هذا المفهوم ليشمل كل الأجانب الذين كان يتم استخدامهم للحراسة والجيش مهما كانت أصولهم.
  • تشير الدراسات الحديثة أنهم شعوب سكنت بين جبال الأورال وأوروبا الشرقية والوسطى.
  • من الممكن تقسيمهم حسب أقوال المؤرخين إلى ثلاثة أقسام رئيسة إما حسب الفئات التي يتكونون منها أو حسب مرجعيتهم الدينية وهذه الأقسام هي:

أولاً : حسب الفئات التي يتكونون منها:

  • صقالبة الغرب :
    ومنهم ” البولنديون” و “التشيكيون” و “السلوفاكيون” وبعض الأقليات من شرقي ألمانيا.
  • صقالبة الشرق :
    ويندرج تحتهم “الروس” و “الأوكرانيون” و “البلورسيون”
  • صقالبة الجنوب:
    وتضم هذه المجموعة “الصربيون” و “السلوفينيون” و”البلغاريون” و ” الكرواتيون” و “المقدونيون”

ثانياً: حسب المرجعية الدينية:

  • مجموعة مرتبطية بكنيسة الروم الكاثوليكة.
  • مجموعة مرتبطة بالكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.

اللغة التي يتحدثها الصقالبة

رغم الأصل الواحد الذي تنتمي له اللغات التي يتحدثها الصقالبة إلى أنها تعود إلى أصل واحد يتفرع عنه فروع كثيرة، وأقدمها اللغة المعروفة بـ”السلافية الكنسية”، وقد استخدمت هذه اللغة لترجمة الإنجيل في القرن التاسع الميلادي.

ديانة الصقالبة:

  • كان الصقالبة يعبدون الأوثان.
  • في القرن التاسع الميلادي اعتنق أغلبهم الدين المسيحي.
  • في أوائل القرن الخامس عشر الميلادي، دخل العديد منهم في الدين الإسلامي.

الصقالبة والحضارة الإسلامية

  • تواجد في الأندلس وكان لهم أثر لا يمكن تجاوزه في الحضارة الأندلسية.
  • أثروا في الحضارة العربية الإسلامية بالعديد من العادات الاجتماعية، والتقاليد الثقافية، كما أضافوا الكثير من الفنون الشعبية، وقدموا الكثير من المفردات اللغوية.
  • لم يختلطوا في المجتمع الأندلسي تماماً فقد كان لهم شخصيتهم الخاصة وظهرت في تلك النزعة التي أسسها ابن غرسية حيث كتب رسالة شهيرة أساسها “تفضيل العجم على العرب”.
  • قال المستشرق الأسباني خوليان ريبيرا أن الصقالبة هم بداية تمثيل العنصر الأوروبي في الأندلس.
  • برز منهم علماء وشعراء ومفكرون. وقد اشتهروا بذلك أيام الخليفة المنصور.

اقرأ أيضا:
من هم قوم عاد وثمود
من هم الدروز
من هم البرامكة