الأمازيغ تعني حسب اعتقاد الشعب الأمازيغي الرجل الحُر النبيل، ويعرفون ايضاً باسم البربر، وهم أحد الشعوب الأصلية التي تسّكُن في المنطقة الممتدة ما بين منطقة سيوة غربي مصر، وحتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الصحراء الكبرى جنوباً حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً، ويُعتّقد أنهم السُكان الأصليين في الدول القابعة شمال القارة الأفريقية (شمال افريقيا). معلومات عن الأمازيغ الأمازيغ شعوب وقبائل كثيرة وطوائف مُتعددة، قسمهم بعض المؤرخين إلى قسمين هما البرنس والبتر، وبعضهم أرجعهم إلى سبعة أصول وهم (أردواحة وأوربه وعجيبة ومصموده و صنهاجة وكتامة و أوريغه). مجموعات فرعية من الأمازيغ الطوارق: بدو الأمازيغ وهم مسلمون سُنة، يعيشون في الصحراء الكُبرى، لونهم أبيض يميل للسُمّرة، ينتشرون جنوبي الجزائر وشمال النيجر ومالي وبوركينا فاسيو وفي الجنوب الغربي من ليبيا. الزنانة: وهي قبيلة من قبائل الأمازيغ، تسكن شمال غرب ليبيا، تشتت شمل الزنانة في جميع مناطق ليبيا بعد حربهم مع قبائل بني هلال بقيادة أبو زيد الهلالي عام 1006 ميلادي. المور: وهم الأمازيغ الموريتانيين يقطنون في موريتانيا. الصحراويون: وهم الأمازيغ الذين يقطنون الصحراء الغربية. اللغة الأمازيغية تنتشر اللغة الأمازيغية على اختلاف تنوعاتها، سواء ثاريفيت أو تشلحيت أو تاقبالت في عشرة دول وهي: المغرب: يبلغ عدد الناطقين باللغة الأمازيغية فيها حوالي 13 مليون نّسمة من أصل 34 مليون يسكنون المغرب. الجزائر: يسكنها حوالي 33 مليون نسمة، منهم حوالي 15 مليون نسمة يتحدثون باللغة الأمازيغية كلغة أم. ليبيا: ويبلغ عدد سكانها 6 مليون نسمة، منهم ثلاثة مئة ألف يتكلمون باللغة الأمازيغية. مصر: يسكنون في منطقة واحة سيوه ويبلغ تعدادهم قُرابة 25 الف نسمة يتحدثون باللغة الأمازيغية. أما في البلدان الأخرى فتقل نسبة الأمازيغ عن 5% وهذه البلدان هي تونس وموريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسيو والصحراء الغربية. مشاهير من الأمازيغ طارق بن زياد: وهو القائد المُسلم الذي فُتحت على يديه الأندلُس مع جيش موسى بن نُصّير، ولا زال جبل طارق في الأندلس يُعرف باسمه حتى يومنا هذا. عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني: عالم أمازيغي مُسلم، اشتهر بأنه أول من حاول الطيران، وكان عالماً في الفلك والكيمياء والرياضيات ومهندساً ومخترعاً. بن آجروم الصنهاجي: يُنسب إلى قبيلة صنهاجة الأمازيغية، ولد بمدينة فاس في المغرب وعرف بتأليفه لكتاب آجروم الذي يُعد من أهم كُتب النحو في اللغة العربية. ابن بطوطة: رحالة مُسلم مشهور ينتسب لقبيلة لواته الأمازيغية، عُرف بأمير الرحالة المُسلمين. ابن رُشد: وهو فيلسوف وطبيب وفيزيائي وفلكي وقاضي، وهو من الأمازيغ المولودون في مدينة ملقا بإسبانيا. ابن البيطار: عالم مسلم خبير في علم النبات والصيدلة، وهو أمازيغي الأصل مولود في ملقا. اقرأ ايضا: من هم الصقالبة من هم الدروز من هم البرامكة

من هم الأمازيغ ؟

من هم الأمازيغ ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الأمازيغ تعني حسب اعتقاد الشعب الأمازيغي الرجل الحُر النبيل، ويعرفون ايضاً باسم البربر، وهم أحد الشعوب الأصلية التي تسّكُن في المنطقة الممتدة ما بين منطقة سيوة غربي مصر، وحتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الصحراء الكبرى جنوباً حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً، ويُعتّقد أنهم السُكان الأصليين في الدول القابعة شمال القارة الأفريقية (شمال افريقيا).

معلومات عن الأمازيغ

الأمازيغ شعوب وقبائل كثيرة وطوائف مُتعددة، قسمهم بعض المؤرخين إلى قسمين هما البرنس والبتر، وبعضهم أرجعهم إلى سبعة أصول وهم (أردواحة وأوربه وعجيبة ومصموده و صنهاجة وكتامة و أوريغه).

مجموعات فرعية من الأمازيغ

  • الطوارق: بدو الأمازيغ وهم مسلمون سُنة، يعيشون في الصحراء الكُبرى، لونهم أبيض يميل للسُمّرة، ينتشرون جنوبي الجزائر وشمال النيجر ومالي وبوركينا فاسيو وفي الجنوب الغربي من ليبيا.
  • الزنانة: وهي قبيلة من قبائل الأمازيغ، تسكن شمال غرب ليبيا، تشتت شمل الزنانة في جميع مناطق ليبيا بعد حربهم مع قبائل بني هلال بقيادة أبو زيد الهلالي عام 1006 ميلادي.
  • المور: وهم الأمازيغ الموريتانيين يقطنون في موريتانيا.
  • الصحراويون: وهم الأمازيغ الذين يقطنون الصحراء الغربية.

اللغة الأمازيغية

تنتشر اللغة الأمازيغية على اختلاف تنوعاتها، سواء ثاريفيت أو تشلحيت أو تاقبالت في عشرة دول وهي:

  • المغرب: يبلغ عدد الناطقين باللغة الأمازيغية فيها حوالي 13 مليون نّسمة من أصل 34 مليون يسكنون المغرب.
  • الجزائر: يسكنها حوالي 33 مليون نسمة، منهم حوالي 15 مليون نسمة يتحدثون باللغة الأمازيغية كلغة أم.
  • ليبيا: ويبلغ عدد سكانها 6 مليون نسمة، منهم ثلاثة مئة ألف يتكلمون باللغة الأمازيغية.
  • مصر: يسكنون في منطقة واحة سيوه ويبلغ تعدادهم قُرابة 25 الف نسمة يتحدثون باللغة الأمازيغية.
  • أما في البلدان الأخرى فتقل نسبة الأمازيغ عن 5% وهذه البلدان هي تونس وموريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسيو والصحراء الغربية.

مشاهير من الأمازيغ

  • طارق بن زياد: وهو القائد المُسلم الذي فُتحت على يديه الأندلُس مع جيش موسى بن نُصّير، ولا زال جبل طارق في الأندلس يُعرف باسمه حتى يومنا هذا.
  • عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني: عالم أمازيغي مُسلم، اشتهر بأنه أول من حاول الطيران، وكان عالماً في الفلك والكيمياء والرياضيات ومهندساً ومخترعاً.
  • بن آجروم الصنهاجي: يُنسب إلى قبيلة صنهاجة الأمازيغية، ولد بمدينة فاس في المغرب وعرف بتأليفه لكتاب آجروم الذي يُعد من أهم كُتب النحو في اللغة العربية.
  • ابن بطوطة: رحالة مُسلم مشهور ينتسب لقبيلة لواته الأمازيغية، عُرف بأمير الرحالة المُسلمين.
  • ابن رُشد: وهو فيلسوف وطبيب وفيزيائي وفلكي وقاضي، وهو من الأمازيغ المولودون في مدينة ملقا بإسبانيا.
  • ابن البيطار: عالم مسلم خبير في علم النبات والصيدلة، وهو أمازيغي الأصل مولود في ملقا.

اقرأ ايضا:
من هم الصقالبة
من هم الدروز
من هم البرامكة