أهل البيت اختلفت التعريفات حول أهل البيت، لكن مهما اختلفت هذه التعريفات فإن جميع الفقهاء متفقين على أن أهل البيت أو آل البيت هم خاصة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وهم أقرب إليه نسباً، وقد ورد وصفهم في القرآن الكريم بأنهم المطهرين، وذلك في قوله تعالى: " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "، كما جاء ذكرهم في أحاديث نبوية شريفة كثيرة، وقد أوصى النبي عليه السلام بهم، ومما يجدر ذكره أن لآل البيت مكانةٌ عظيمة وقيمة خاصة عند جميع المسلمين باختلاف مذاهبهم، وفي هذا المقال سنشرح من هم أهل البيت عند الشيعة.  تعريف أهل البيت عند الشيعة تعريف أهل البيت عند الشيعة: فئة معينة من أقارب ونسل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، والذين خصتهم الخصال الحميدة التي وردت على لسان سيدنا محمد عليه السلام ونزلت فيهم آية التطهير وهم: علي بن أبي طالب، فاطمة الزهراء، الحسن والحسين، وتسعة من نسل الحسين بن علي، وهم الذين منعت عنهم الصدقات ومنعوا من أخذها. تتميز هذه الفئة حسب تعريف الشيعة بأنهم معصومون وذلك لارتباط دورهم ووجودهم بالرسالة الإسلامية، أما باقي من ينتمي لآل بيت الرسول لا يُعتبر معصوماً مثل هؤلاء. ينظر الشيعة إلى آل البيت نظرة التقديس والتمييز، ويجعلونهم فوق جميع الناس، وأنه لا يجوز قياسهم بأي أحد. يعتبر الشيعة أنه من واجب الناس الاقتداء بآل البيت أم آل البيت فلا يقتدون بأحد، كما أن على الناس أن يتعلموا منهم، أما هم فلا يتعلمون من أحد. معلومات عن أهل البيت أهل بيت النبي عليه السلام هم بنو عبد المطلب وبنو هاشم، وذلك بناءً على قول الشافعي، أما ابو حنيفة ومالك فيقولون أن أهل البيت هم بنو هاشم فقط، لكن العلماء يُرجحون قول الشافعي بان أهل البيت هم بنو عبد المطلب وبنو هاشم. يدخل في أهل البيت أيضاً أزواج النبي عليه الصلاة والسلام. لقوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) [الأحزاب:33]، وهذه الآية حسب قول المفسرين قد نزلت في زوجات النبي عليه السلام، خصوصاً أن الصدقة تحرم على زوجات النبي عليه السلام كما تحرم على بني عبد المطلب وبني هاشم. عانوا الكثير من المحن والمصائب في سبيل الإسلام، ولهم تاريخ حافل بالتضحيات دفاعاً عن الرسول الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام. وقع اختلافٌ كبيرٌ بين علماء المسلمين حول من هم أهل البيت بالضبط، الذين وصفهم الله تعالى بأفضل الخصال وأروعها وميزهم بالحمد والثناء حيث أن الخلاف لم يقتصر بين السنة والشيعة فقط، بل حتى اأنه وصل إلى أبناء الطائفة الواحدة. يوجد رأي من الفقهاء بأن آل بيت رسول الله هنّ زوجاته وحدهن وليس معهن أحد، كما يوجد رأي يقول بأن آل البيت هم جميع بني هاشم من الذكور، ورأي آخر يقول إن آل البيت هم رحم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. يوجد رأي جامع يقول إن أهل البيت هن زوجات الرسول عليه السلام وبناته وصهره وكل من منعت عنه الصدقات من بني هاشم. التعريف الخاص لأهل البيت بأنهم الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم ووصفهم الله تعالى بالمطهرين. المراجع 1   

من هم أهل البيت عند الشيعة

من هم أهل البيت عند الشيعة

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2017

أهل البيت

اختلفت التعريفات حول أهل البيت، لكن مهما اختلفت هذه التعريفات فإن جميع الفقهاء متفقين على أن أهل البيت أو آل البيت هم خاصة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وهم أقرب إليه نسباً، وقد ورد وصفهم في القرآن الكريم بأنهم المطهرين، وذلك في قوله تعالى: ” إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا “، كما جاء ذكرهم في أحاديث نبوية شريفة كثيرة، وقد أوصى النبي عليه السلام بهم، ومما يجدر ذكره أن لآل البيت مكانةٌ عظيمة وقيمة خاصة عند جميع المسلمين باختلاف مذاهبهم، وفي هذا المقال سنشرح من هم أهل البيت عند الشيعة.

 تعريف أهل البيت عند الشيعة

  • تعريف أهل البيت عند الشيعة: فئة معينة من أقارب ونسل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، والذين خصتهم الخصال الحميدة التي وردت على لسان سيدنا محمد عليه السلام ونزلت فيهم آية التطهير وهم: علي بن أبي طالب، فاطمة الزهراء، الحسن والحسين، وتسعة من نسل الحسين بن علي، وهم الذين منعت عنهم الصدقات ومنعوا من أخذها.
  • تتميز هذه الفئة حسب تعريف الشيعة بأنهم معصومون وذلك لارتباط دورهم ووجودهم بالرسالة الإسلامية، أما باقي من ينتمي لآل بيت الرسول لا يُعتبر معصوماً مثل هؤلاء.
  • ينظر الشيعة إلى آل البيت نظرة التقديس والتمييز، ويجعلونهم فوق جميع الناس، وأنه لا يجوز قياسهم بأي أحد.
  • يعتبر الشيعة أنه من واجب الناس الاقتداء بآل البيت أم آل البيت فلا يقتدون بأحد، كما أن على الناس أن يتعلموا منهم، أما هم فلا يتعلمون من أحد.

معلومات عن أهل البيت

  • أهل بيت النبي عليه السلام هم بنو عبد المطلب وبنو هاشم، وذلك بناءً على قول الشافعي، أما ابو حنيفة ومالك فيقولون أن أهل البيت هم بنو هاشم فقط، لكن العلماء يُرجحون قول الشافعي بان أهل البيت هم بنو عبد المطلب وبنو هاشم.
  • يدخل في أهل البيت أيضاً أزواج النبي عليه الصلاة والسلام. لقوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) [الأحزاب:33]، وهذه الآية حسب قول المفسرين قد نزلت في زوجات النبي عليه السلام، خصوصاً أن الصدقة تحرم على زوجات النبي عليه السلام كما تحرم على بني عبد المطلب وبني هاشم.
  • عانوا الكثير من المحن والمصائب في سبيل الإسلام، ولهم تاريخ حافل بالتضحيات دفاعاً عن الرسول الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام.
  • وقع اختلافٌ كبيرٌ بين علماء المسلمين حول من هم أهل البيت بالضبط، الذين وصفهم الله تعالى بأفضل الخصال وأروعها وميزهم بالحمد والثناء حيث أن الخلاف لم يقتصر بين السنة والشيعة فقط، بل حتى اأنه وصل إلى أبناء الطائفة الواحدة.
  • يوجد رأي من الفقهاء بأن آل بيت رسول الله هنّ زوجاته وحدهن وليس معهن أحد، كما يوجد رأي يقول بأن آل البيت هم جميع بني هاشم من الذكور، ورأي آخر يقول إن آل البيت هم رحم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.
  • يوجد رأي جامع يقول إن أهل البيت هن زوجات الرسول عليه السلام وبناته وصهره وكل من منعت عنه الصدقات من بني هاشم.
  • التعريف الخاص لأهل البيت بأنهم الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم ووصفهم الله تعالى بالمطهرين.

المراجع 1