البحث عن مواضيع

يعتبر الرسم كغيره من الفنون التي يتوجه إليها الكثير من الموهوبين حول العالم، كما أن أنواع الرسم متعددة ومختلفة، منها الرسم بالألوان والتي قد تكون ألوان زيتية أو ألوان مائية وغيرها، وقد يكون الرسم بالرصاص، وتتغير أوجه الرسم فمنها ما هو كاريكاتيري وتشكيلي، والجدير بالذكر أن الرسام الموهوب هو الذي يستطيع تجسيد الأفكار والمشاعر التي تعتريه من خلال اللوحة التي يقوم برسمها بشكل فريد ومتميز ولكنه مفهوم، إلا أن الفن وخاصة ما يتعلق بالرسامين ليس حكراً فئة معينة أو مجتمع معين، ولكن هناك من قد يتميز في هذا المجال عن غيره، فالرسامين الإيطاليين على سبيل المثال تحمل جعبتهم مجموعة هائلة من اللوحات الفنية النادرة، وكذلك الحال مع الرسامين الفرنسيين، لذلك سنقوم بتقديم أشهر الرسامين الفرنسيين ونبذة مختصرة عنهم خلال هذا المقال. نبذة مختصرة عن أشهر الرسامين الفرنسيين ألكسندر كابانيل (Alexandre Cabanel) ولد ألكسندر كابانيل في يوم 28 من أيلول\ سبتمبر عام 1823 ميلادي في مدينة مونبلييه الفرنسية، وتوفي في 23 من شهر يناير لعام 1889 ميلادي. كان رسام اعتاد على رسم اللوحات الزيتية واتبع نهج الفن الأكاديمي. يتبع ألكسندر مؤسسة الفنون التابعة لأكاديمي ديس بيوكس أرتس باريس فرنس (Académie des Beaux-Arts, Paris, France). من التلاميذ الذين تتلمذوا على يده أريستيد مايول وهنري جيرفكس. جان أنطوان واطو (Jean Antoine Wattou) عاش الرسام الفرنسي جان أنطوان واطو في الفترة التي تتراوح ما بين 1684_1821 ميلادي. يعد جان أنطوان من أشهر الرسام الفرنسيين الذين عرفوا وذاع صيتهم في القرن الثامن عشر. كان النهج الذي يتبعه في الرسم يسير على الرسم المتسلسل، أي يقوم برسم المشاهد اليومية لأعمال المسرح التي كان يقوم بتصميم ملابسها في ذلك الوقت. تمييز الرسام جان أنطوان باستطاعته أن يبتعد بفن الرسم الذي يتقنه بعيداً عن المدرسة الإيطالية في الرسم. كان يرتكز في رسمه على الطبيعة والخيال. كان يحب أن يقوم بمزج الألوان المختلفة والغريبة في لوحاته. تعتبر لوحة شارع الشانزيليزيه ولوحة تاجر اللوحات من أشهر اللوحات التي رسمها هذا الرسام الفرنسي.  جان أونوريه فراحونار (Jean-Honoré Frahonar) يعتبر أحد كبار الرسامين الفرنسيين في القرن الثامن عشر، بل وأخرهم. كان متأثراً في رسمه بالرسام روبنز وفان دايك، وخصوصاً فيما يتعلق باستخدام فرشاة الرسم. كان يستغل الرسم في عكس رأيه الشخصي في الحالات الاجتماعية محاولاً إرسال بعض الرسائل الإصلاحية والأخلاقية عبر لوحاته. امتازت لوحات الرسام جان أونوريه باللون الأحمر الفاقع واستخدامه للمناظر الرومنسية وإبراز الضوء فيها تحديداً.

من هم أشهر الرسامين الفرنسيين

من هم أشهر الرسامين الفرنسيين
بواسطة: - آخر تحديث: 24 سبتمبر، 2017

يعتبر الرسم كغيره من الفنون التي يتوجه إليها الكثير من الموهوبين حول العالم، كما أن أنواع الرسم متعددة ومختلفة، منها الرسم بالألوان والتي قد تكون ألوان زيتية أو ألوان مائية وغيرها، وقد يكون الرسم بالرصاص، وتتغير أوجه الرسم فمنها ما هو كاريكاتيري وتشكيلي، والجدير بالذكر أن الرسام الموهوب هو الذي يستطيع تجسيد الأفكار والمشاعر التي تعتريه من خلال اللوحة التي يقوم برسمها بشكل فريد ومتميز ولكنه مفهوم، إلا أن الفن وخاصة ما يتعلق بالرسامين ليس حكراً فئة معينة أو مجتمع معين، ولكن هناك من قد يتميز في هذا المجال عن غيره، فالرسامين الإيطاليين على سبيل المثال تحمل جعبتهم مجموعة هائلة من اللوحات الفنية النادرة، وكذلك الحال مع الرسامين الفرنسيين، لذلك سنقوم بتقديم أشهر الرسامين الفرنسيين ونبذة مختصرة عنهم خلال هذا المقال.

نبذة مختصرة عن أشهر الرسامين الفرنسيين

ألكسندر كابانيل (Alexandre Cabanel)

  • ولد ألكسندر كابانيل في يوم 28 من أيلول\ سبتمبر عام 1823 ميلادي في مدينة مونبلييه الفرنسية، وتوفي في 23 من شهر يناير لعام 1889 ميلادي.
  • كان رسام اعتاد على رسم اللوحات الزيتية واتبع نهج الفن الأكاديمي.
  • يتبع ألكسندر مؤسسة الفنون التابعة لأكاديمي ديس بيوكس أرتس باريس فرنس (Académie des Beaux-Arts, Paris, France).
  • من التلاميذ الذين تتلمذوا على يده أريستيد مايول وهنري جيرفكس.

جان أنطوان واطو (Jean Antoine Wattou)

  • عاش الرسام الفرنسي جان أنطوان واطو في الفترة التي تتراوح ما بين 1684_1821 ميلادي.
  • يعد جان أنطوان من أشهر الرسام الفرنسيين الذين عرفوا وذاع صيتهم في القرن الثامن عشر.
  • كان النهج الذي يتبعه في الرسم يسير على الرسم المتسلسل، أي يقوم برسم المشاهد اليومية لأعمال المسرح التي كان يقوم بتصميم ملابسها في ذلك الوقت.
  • تمييز الرسام جان أنطوان باستطاعته أن يبتعد بفن الرسم الذي يتقنه بعيداً عن المدرسة الإيطالية في الرسم.
  • كان يرتكز في رسمه على الطبيعة والخيال.
  • كان يحب أن يقوم بمزج الألوان المختلفة والغريبة في لوحاته.
  • تعتبر لوحة شارع الشانزيليزيه ولوحة تاجر اللوحات من أشهر اللوحات التي رسمها هذا الرسام الفرنسي.

 جان أونوريه فراحونار (Jean-Honoré Frahonar)

  • يعتبر أحد كبار الرسامين الفرنسيين في القرن الثامن عشر، بل وأخرهم.
  • كان متأثراً في رسمه بالرسام روبنز وفان دايك، وخصوصاً فيما يتعلق باستخدام فرشاة الرسم.
  • كان يستغل الرسم في عكس رأيه الشخصي في الحالات الاجتماعية محاولاً إرسال بعض الرسائل الإصلاحية والأخلاقية عبر لوحاته.
  • امتازت لوحات الرسام جان أونوريه باللون الأحمر الفاقع واستخدامه للمناظر الرومنسية وإبراز الضوء فيها تحديداً.