البحث عن مواضيع

ساعة اليد من المخترعات المهمة جداً والعملية، والتي تعتبر أحد أدوات قياس الوقت، التي يتم ارتداءها في معصم اليد، وتعتبر من الضرورات المهمة التي لا غنى عنها لأي شخص، نظراً لأهمية معرفة الوقت في حياة كل فرد، وقد تطورت صناعة ساعات اليد عبر الزمن، وأصبحت المصانع الكبرى تقوم في تصنيعها وزخرفتها، كما ظهرت العديد من الأنواع والماركات العالمية لأفخر أنواع ساعات اليد واجملها. مخترع ساعة اليد يصعب جداً تحديد المخترع الحقيقي للساعة، لأن الساعة من الاختراعات التي تطورت بتضافر الجهود الإنسانية عبر الزمن، لكنها تطورت على يد أشخاصٍ معينين، قاموا بتطويرها حتى وصلت إلى شكلها الحالي. يعود الفضل في اختراع ساعة اليد إلى المخترع الفرنسي لويس كارتييه، وذلك في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعة. يعود الفضل باختراع ساعة الجيب، التي سبق وجودها ساعة اليد إلى المخترع برونيللتشي، وذلك في عام ألفٍ وأربعمئة وعشرة. تطور اختراع ساعة اليد بصورتها المعروفة، أي الساعة ثلاثية العقارب، عقرب للساعات، وعقرب للدقائق، وعقرب للثواني، على يد المهندس الكندي ووارين موريسون، وسميت بساعة حركة الكوارتز. تطورت صناعة الساعات عبر الزمن، وكان للمسلمين فضلٌ كبير في اكتشاف الساعات وتصنيعها، حيث اخترعوا الساعة الرخامة، التي تقوم بنطق الوقت بصوتٍ واضحٍ ومسموع، وقد أهدى الخليفة هارون الرشيد هذه الساعة إلى قارلة الفرنجي. تم اختراع الساعة الميكانيكية ومن ثم الساعة الكهربائية، وبعدها الساعة الذرية، وأخيراً ساعة الكوارتز، وذلك في القرن الرابع عشر. لا يمكن القول بأن هناك مخترع وحيد للساعة، وإنما تطور اختراعها عبر الزمن باجتهادات الكثير من الأشخاص، نظراً للحاجة الماسة لمعرفة الوقت. كان الفضل في اختراع الساعة الرملية والساعة المائية إلى العرب والمسلمين. أما تطور الساعة بشكلها الدقيق فيعود الفضل فيه إلى المخترع الهولندي كرستيان، وذلك في العام ألف وستمئة وستةٍ وخمسين، الذي قام بتطوير الساعة البندولية ذات الدقة العالية، التي لا يتجاوز فيها الخطأ مدة عشر ثواني فقط. قام المخترع جورج غراهام بتطوير الساعة البندولية والتخلص من الأخطاء البسيطة التي كانت فيها. تطورت ساعات اليد في الوقت الحاضر، وأصبحت متعددة الاشكال والأحجام، منها ساعات مصنوعة من المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والماس، ومنها مصنوع من الجلد. أصبح هناك ساعات رياضية، وساعات نسائية، وساعات رجالية، وغيرها. تمتاز ساعات اليد في الوقت الحاضر بالدقة الكبيرة جداً، البعض منها يعمل على البطارية، والبعض منها ساعات شمسية. اقرأ ايضا: من هو مخترع الانترنت من هو مخترع الراديو من هو مخترع الكهرباء

من مخترع ساعة اليد ؟

من مخترع ساعة اليد ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

ساعة اليد من المخترعات المهمة جداً والعملية، والتي تعتبر أحد أدوات قياس الوقت، التي يتم ارتداءها في معصم اليد، وتعتبر من الضرورات المهمة التي لا غنى عنها لأي شخص، نظراً لأهمية معرفة الوقت في حياة كل فرد، وقد تطورت صناعة ساعات اليد عبر الزمن، وأصبحت المصانع الكبرى تقوم في تصنيعها وزخرفتها، كما ظهرت العديد من الأنواع والماركات العالمية لأفخر أنواع ساعات اليد واجملها.

مخترع ساعة اليد

  • يصعب جداً تحديد المخترع الحقيقي للساعة، لأن الساعة من الاختراعات التي تطورت بتضافر الجهود الإنسانية عبر الزمن، لكنها تطورت على يد أشخاصٍ معينين، قاموا بتطويرها حتى وصلت إلى شكلها الحالي.
  • يعود الفضل في اختراع ساعة اليد إلى المخترع الفرنسي لويس كارتييه، وذلك في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعة.
  • يعود الفضل باختراع ساعة الجيب، التي سبق وجودها ساعة اليد إلى المخترع برونيللتشي، وذلك في عام ألفٍ وأربعمئة وعشرة.
  • تطور اختراع ساعة اليد بصورتها المعروفة، أي الساعة ثلاثية العقارب، عقرب للساعات، وعقرب للدقائق، وعقرب للثواني، على يد المهندس الكندي ووارين موريسون، وسميت بساعة حركة الكوارتز.
  • تطورت صناعة الساعات عبر الزمن، وكان للمسلمين فضلٌ كبير في اكتشاف الساعات وتصنيعها، حيث اخترعوا الساعة الرخامة، التي تقوم بنطق الوقت بصوتٍ واضحٍ ومسموع، وقد أهدى الخليفة هارون الرشيد هذه الساعة إلى قارلة الفرنجي.
  • تم اختراع الساعة الميكانيكية ومن ثم الساعة الكهربائية، وبعدها الساعة الذرية، وأخيراً ساعة الكوارتز، وذلك في القرن الرابع عشر.
  • لا يمكن القول بأن هناك مخترع وحيد للساعة، وإنما تطور اختراعها عبر الزمن باجتهادات الكثير من الأشخاص، نظراً للحاجة الماسة لمعرفة الوقت.
  • كان الفضل في اختراع الساعة الرملية والساعة المائية إلى العرب والمسلمين.
  • أما تطور الساعة بشكلها الدقيق فيعود الفضل فيه إلى المخترع الهولندي كرستيان، وذلك في العام ألف وستمئة وستةٍ وخمسين، الذي قام بتطوير الساعة البندولية ذات الدقة العالية، التي لا يتجاوز فيها الخطأ مدة عشر ثواني فقط.
  • قام المخترع جورج غراهام بتطوير الساعة البندولية والتخلص من الأخطاء البسيطة التي كانت فيها.
  • تطورت ساعات اليد في الوقت الحاضر، وأصبحت متعددة الاشكال والأحجام، منها ساعات مصنوعة من المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والماس، ومنها مصنوع من الجلد.
  • أصبح هناك ساعات رياضية، وساعات نسائية، وساعات رجالية، وغيرها.
  • تمتاز ساعات اليد في الوقت الحاضر بالدقة الكبيرة جداً، البعض منها يعمل على البطارية، والبعض منها ساعات شمسية.

اقرأ ايضا:
من هو مخترع الانترنت
من هو مخترع الراديو
من هو مخترع الكهرباء