البحث عن مواضيع

يعرف النّص الفلسفي على أنه ذلك النّص الذي يدور فيه الحديث عن إشكالية معيّنة، حيث يتم تناوله من خلال نسيج مترابط ومتسلسل من المعاني والأفكار والمفاهيم التي تكون متداخلة ومتكاملة وتتوحد حول هذه الإشكالية، أما فيما يخص التّرابط بينهما فيكون بشكل فلسفي محدّد، وفي النّص الفلسفي يقوم الكاتب بعرض الإشكالية بالإضافة إلى عرض موقفه من هذه الإشكالية سواءً أكان ذلك بشكل معلن أو بشكل ضمنيّ، ويعمل على برهنة موقفه وذلك بمراحل متسلسلة ومترابطة، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول منهجية تحليل نص فلسفي خلال هذا المقال. منهجية تحليل نص فلسفي إليك الخطوات المتبعة في منهجية تحليل نص فلسفي فيما يلي :- التّعريف بالكاتب أو الفيلسوف إن القارئ يبدأ أولا بالبحث عن اسم الكاتب. يجب التحدث عن الكاتب أو الفيلسوف وعن كتبه ونزعته الفلسفية بالإضافة إلى الدوافع وراء كتابة النص الفلسفيّ. قراءة وفهم الّنص يجب القيام بقراءة النص الفلسفي أكثر من مرة وذلك لفهمه جيدا. إن القراءة في المرة الأولى تكون بهدف أخذ لمحة عن النص وعن محاوره. أما المرة الثانية فتكون بهدف الإبحار في كلمات النص. عند قراءة النص الفلسفي أكثر من مرة فإنه لا بد من فهم المصطلحات والمفاهيم الفلسفية الموجودة فيه. تحديد الإشكالية والبنية في النص يجب تحديد القضية أو المحور الذي يدور حولها النص، ومن ثم تحديد المشكلة وتوضيح أبعادها على شكل تساؤلات. عند قراءة النص الفلسفي لا بدّ من تحديد هوية النّص ومحور الحديث الذي يدور حوله. صياغة إشكالية النّص يقوم القارئ بتوظيف طريقته الخاصّة بالإضافة إلى مجهوده الشّخصي في صياغة النّص من جديد. الكشف عن الحجج والأدلّة يتم استخراج الأدلة التي قام الكاتب بالاستعانة بها في عند طرح المشكلة لإثبات مدى صحة رأيه. يوجد أنواع للحجج والأدلة ومنها الحجة الواقعيّة حيث يستعين الكاتب فيها بمثال من الواقع. أما الحجج العلمية فتتضمن إدراج القوانين العلمية أو الأحداث التاريخية. تكون هذه الحجج حجج نقلية من السنة النبوية والقرآن الكريم. يطلق على الحجج الموجودة في النّص الفلسفي مصطلح منطق النّص. التّحقيق في الحجج ومنطقية النّص بالنّقد والّتقييم يتم ذلك من خلال الاستعانة بأفكار أخرى لكتّاب آخرين في نفس مجال الكاتب. النتيجة المحصلة من التحليل بعد الانتهاء من قراءة النص الفلسفي يتم التوصل إلى نتيجة وتوصيات في تحليله للنص،ويتم وضع الرأي الشخصي لأسلوب الكاتب، ورأيه في القضية، بالإضافة إلى مقترحاته لحل المشكلة والحجج والدلالات المستند عليها في حل المشكلة. المراجع:       1         2

منهجية تحليل نص فلسفي

منهجية تحليل نص فلسفي
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2017

يعرف النّص الفلسفي على أنه ذلك النّص الذي يدور فيه الحديث عن إشكالية معيّنة، حيث يتم تناوله من خلال نسيج مترابط ومتسلسل من المعاني والأفكار والمفاهيم التي تكون متداخلة ومتكاملة وتتوحد حول هذه الإشكالية، أما فيما يخص التّرابط بينهما فيكون بشكل فلسفي محدّد، وفي النّص الفلسفي يقوم الكاتب بعرض الإشكالية بالإضافة إلى عرض موقفه من هذه الإشكالية سواءً أكان ذلك بشكل معلن أو بشكل ضمنيّ، ويعمل على برهنة موقفه وذلك بمراحل متسلسلة ومترابطة، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول منهجية تحليل نص فلسفي خلال هذا المقال.

منهجية تحليل نص فلسفي

إليك الخطوات المتبعة في منهجية تحليل نص فلسفي فيما يلي :-

التّعريف بالكاتب أو الفيلسوف

  • إن القارئ يبدأ أولا بالبحث عن اسم الكاتب.
  • يجب التحدث عن الكاتب أو الفيلسوف وعن كتبه ونزعته الفلسفية بالإضافة إلى الدوافع وراء كتابة النص الفلسفيّ.

قراءة وفهم الّنص

  • يجب القيام بقراءة النص الفلسفي أكثر من مرة وذلك لفهمه جيدا.
  • إن القراءة في المرة الأولى تكون بهدف أخذ لمحة عن النص وعن محاوره.
  • أما المرة الثانية فتكون بهدف الإبحار في كلمات النص.
  • عند قراءة النص الفلسفي أكثر من مرة فإنه لا بد من فهم المصطلحات والمفاهيم الفلسفية الموجودة فيه.

تحديد الإشكالية والبنية في النص

  • يجب تحديد القضية أو المحور الذي يدور حولها النص، ومن ثم تحديد المشكلة وتوضيح أبعادها على شكل تساؤلات.
  • عند قراءة النص الفلسفي لا بدّ من تحديد هوية النّص ومحور الحديث الذي يدور حوله.

صياغة إشكالية النّص

  • يقوم القارئ بتوظيف طريقته الخاصّة بالإضافة إلى مجهوده الشّخصي في صياغة النّص من جديد.

الكشف عن الحجج والأدلّة

  • يتم استخراج الأدلة التي قام الكاتب بالاستعانة بها في عند طرح المشكلة لإثبات مدى صحة رأيه.
  • يوجد أنواع للحجج والأدلة ومنها الحجة الواقعيّة حيث يستعين الكاتب فيها بمثال من الواقع.
  • أما الحجج العلمية فتتضمن إدراج القوانين العلمية أو الأحداث التاريخية.
  • تكون هذه الحجج حجج نقلية من السنة النبوية والقرآن الكريم.
  • يطلق على الحجج الموجودة في النّص الفلسفي مصطلح منطق النّص.

التّحقيق في الحجج ومنطقية النّص بالنّقد والّتقييم

  • يتم ذلك من خلال الاستعانة بأفكار أخرى لكتّاب آخرين في نفس مجال الكاتب.

النتيجة المحصلة من التحليل

  • بعد الانتهاء من قراءة النص الفلسفي يتم التوصل إلى نتيجة وتوصيات في تحليله للنص،ويتم وضع الرأي الشخصي لأسلوب الكاتب، ورأيه في القضية، بالإضافة إلى مقترحاته لحل المشكلة والحجج والدلالات المستند عليها في حل المشكلة.

المراجع:       1         2