الفلسفة يُعدّ علمُ الفلسفةِ من أقدمِ العلوم التي تهتمُّ بدراسة المشاكل الخاصّة والعامة، ويُشير مصطلحُ الفلسفة إلى حبّ الحكمة، كما تهتمُّ الفلسفة بدراسةِ الأمور التي تتعلّقُ بالمعرفةِ والوجود والقيم واللغة والعقل، ويُعدّ الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس هو أول من ابتكر مصطلح الفلسفة، وبعدها تطورت العديد من المفاهيم الفلسفية وظهرت تعريفات عديدة من وجهة نظر فلسفية، وظهر ما يُعرف بالسؤال الفلسفي، وفي هذا المقال سيتم ذكر ما هي منهجية السؤال الفلسفي. منهجية السؤال الفلسفي يُعرف السؤال الفلسفي بأنه مجموعة من المفاهيم المركبة والأفكار المترتبة بطريقة النص الفلسفي، أي أنه يحتوي على عدد من المفاهيم والحجج المصاغة على شكل سؤال، ويحتوي السؤال الفلسفي على عدة نقاط رئيسة وهي التي تُسمّى بمنهجية السؤال الفلسفي التي تقبل واحدًا من احتمالين اثنين هما: الإثبات أو النفي، وبالنسبة لصيغة الإثبات فإنها تعتبر التجارب هي مصدر المعرفة والتي تقوم بتوسيع الفكرة وشرحها، أما صيغة النفي فلا تعتبر أن التجربة مصدر الحصول على المعرفة. وتعتمد هذه المنهجية أيضًا على مقارنة الأشكال التي يشملها السؤال الفلسفي الذي تم طرحه، وتحمل الطابع الاستفهامي الذي يمكن أن تكون إجابته إما بنعم أو لا، وتعتمد منهجية السؤال الفلسفي على استحضار مجموعة من المواقف الفلسفية التي تنسجم مع المطروح في السؤال، مع ذكر آراء الفلاسفة المؤيدين والمعارضين لفكرة السؤال الفلسفي ومن ثم مناقشته، وما يميز منهجية السؤال الفلسفي أنها تأتي بطريقة تشكيكية تبحث عن الإجابة الصحيحة، كما أنها يمكن أن تشكك بصياغة السؤال نفسه او بطريقة كتابته، وذلك لخلق جوّ من التفكير المنطقي والعقلي، وبهذا يمكن القول أن منهجية السؤال الفلسفي تقتصي عدم حصره في القليل من الآراء، لأنه قابل للدراسة والإجابة من زوايا كثيرة مختلفة. علماء منهجية السؤال الفلسفي اهتمّ بدراسة منهجيّة السؤال الفلسفي الكثير من علماء الفلسفة المتميّزين الذين درسوا السؤال الفلسفي من جميع جوانبه وأثروا طريقة التفكير للبحث عن إجابات شافية لهذا السؤال، كما قالوا آراء عديدة للإجابة عن الأسئلة الفلسفية المختلفة، وأهم هؤلاء العلماء ما يأتي: الفيلسوف سقراط وهو عالم فلسفة يوناني وأحد واضعي أسس الفلسفة، وساهم كثيرًا في دراسة علم الأخلاق. الفيلسوف أفلاطون الذي يُعدّ أحد واضعي علم الفلسفة ودرس العديد من المواضيع الفلسفية المهمة. أرسطو الذي أسهم بالكثير من المؤلفات في مجال الفلسفة. جان بول سارتر الذي درس الفلسفة الوجودية. جان لورون دالامبير الذي وضع العديد من الدراسات الفلسفية. جون فيسك الذي كتب العديد من كتب الفلسفة الكونية. تولستوي ألكونت ليو الذي يعدّ من أهم دارسي فلسفة الأخلاق. نعوم تشومسكي الذي وضع العديد من النظريات الفلسفية. جيوفاني جنتيلي الذي يُعدّ فيلسوف الفاشية.

منهجية السؤال الفلسفي

منهجية السؤال الفلسفي

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

الفلسفة

يُعدّ علمُ الفلسفةِ من أقدمِ العلوم التي تهتمُّ بدراسة المشاكل الخاصّة والعامة، ويُشير مصطلحُ الفلسفة إلى حبّ الحكمة، كما تهتمُّ الفلسفة بدراسةِ الأمور التي تتعلّقُ بالمعرفةِ والوجود والقيم واللغة والعقل، ويُعدّ الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس هو أول من ابتكر مصطلح الفلسفة، وبعدها تطورت العديد من المفاهيم الفلسفية وظهرت تعريفات عديدة من وجهة نظر فلسفية، وظهر ما يُعرف بالسؤال الفلسفي، وفي هذا المقال سيتم ذكر ما هي منهجية السؤال الفلسفي.

منهجية السؤال الفلسفي

يُعرف السؤال الفلسفي بأنه مجموعة من المفاهيم المركبة والأفكار المترتبة بطريقة النص الفلسفي، أي أنه يحتوي على عدد من المفاهيم والحجج المصاغة على شكل سؤال، ويحتوي السؤال الفلسفي على عدة نقاط رئيسة وهي التي تُسمّى بمنهجية السؤال الفلسفي التي تقبل واحدًا من احتمالين اثنين هما: الإثبات أو النفي، وبالنسبة لصيغة الإثبات فإنها تعتبر التجارب هي مصدر المعرفة والتي تقوم بتوسيع الفكرة وشرحها، أما صيغة النفي فلا تعتبر أن التجربة مصدر الحصول على المعرفة.

وتعتمد هذه المنهجية أيضًا على مقارنة الأشكال التي يشملها السؤال الفلسفي الذي تم طرحه، وتحمل الطابع الاستفهامي الذي يمكن أن تكون إجابته إما بنعم أو لا، وتعتمد منهجية السؤال الفلسفي على استحضار مجموعة من المواقف الفلسفية التي تنسجم مع المطروح في السؤال، مع ذكر آراء الفلاسفة المؤيدين والمعارضين لفكرة السؤال الفلسفي ومن ثم مناقشته، وما يميز منهجية السؤال الفلسفي أنها تأتي بطريقة تشكيكية تبحث عن الإجابة الصحيحة، كما أنها يمكن أن تشكك بصياغة السؤال نفسه او بطريقة كتابته، وذلك لخلق جوّ من التفكير المنطقي والعقلي، وبهذا يمكن القول أن منهجية السؤال الفلسفي تقتصي عدم حصره في القليل من الآراء، لأنه قابل للدراسة والإجابة من زوايا كثيرة مختلفة.

علماء منهجية السؤال الفلسفي

اهتمّ بدراسة منهجيّة السؤال الفلسفي الكثير من علماء الفلسفة المتميّزين الذين درسوا السؤال الفلسفي من جميع جوانبه وأثروا طريقة التفكير للبحث عن إجابات شافية لهذا السؤال، كما قالوا آراء عديدة للإجابة عن الأسئلة الفلسفية المختلفة، وأهم هؤلاء العلماء ما يأتي:

  • الفيلسوف سقراط وهو عالم فلسفة يوناني وأحد واضعي أسس الفلسفة، وساهم كثيرًا في دراسة علم الأخلاق.
  • الفيلسوف أفلاطون الذي يُعدّ أحد واضعي علم الفلسفة ودرس العديد من المواضيع الفلسفية المهمة.
  • أرسطو الذي أسهم بالكثير من المؤلفات في مجال الفلسفة.
  • جان بول سارتر الذي درس الفلسفة الوجودية.
  • جان لورون دالامبير الذي وضع العديد من الدراسات الفلسفية.
  • جون فيسك الذي كتب العديد من كتب الفلسفة الكونية.
  • تولستوي ألكونت ليو الذي يعدّ من أهم دارسي فلسفة الأخلاق.
  • نعوم تشومسكي الذي وضع العديد من النظريات الفلسفية.
  • جيوفاني جنتيلي الذي يُعدّ فيلسوف الفاشية.