الجرانيت أحد أنواع الصخور النارية التي تتكوّن في جوف الأرض تحت تأثير ضغطٍ حراري عالٍ، ويتألف عادةً من معادن رئيسية تدخل في تركيبته وهي المرو وسليكات الألومنيوم القلوي بالإضافةِ إلى البلاجيوكلاز، تمنح هذه المعادن الثلاث حجر الجرانيت ألواناً يمتاز بها كالقرمزي أو الرمادي الفاتح، وتشير المعلومات إلى أن هذا الصخر الناري يدخل في تركيبته نسبة ضئيلة من المعادن البنية الداكنة وأخرى خضراء داكنة وسوداء أيضاً كالبيوتيت، ووفقاً لعلماء البيولوجيا فإنه يتكوّن بواسطة تبلور الصهارة بالتبريد البطيء التي جاءت على هامش انصهار الصخور المدفونة على عمقِ 25-40 كم تحت سطح الأرض، ونظراً للانتشار الشائع لهذا الصخر لا بد من التعرف على مميزات الجرانيت وعيوبه عن قرب. مميزات الجرانيت وعيوبه مميزاته:  وزنه أخف من باقي أنواع الصخور المحيطة بها في باطن الأرض إجمالاً. تتفاوت أحجام حبيبات الجرانيت ما بين متوسطة وكبيرة الحجم. صخراً يحتوي على مادة السيلكا بوفرة بين مكوناته. من أكثر أنواع الصخور انتشاراً. يمتاز بصلابته العالية جداً. يمكن الاعتماد عليه في مختلف أعمال البناء، نظراً لقدرته العالية على مقاومة عوامل التجوية؛ لذلك فإنه يستخدم في تشييد المعابد والقصور والمتاحف. ينفرد بشكل جميل للغاية بفضل تداخل الألوان في تركيبته. يمتاز بأنه مادة عازلة للكهرباء، لذلك تستخرج صفائح الميكا منه واستخدامها في إنتاج أغراض العزل الكهربائي. موصل للحرارة بشكل جيد جدا. من الصخور شديدة التحمل. عيوبه:  كثرة الشقوق الموجودة في صخور الجرانيت غير المصقولة، لذلك يتم سدها عند صقلها ليتم الاستفادة منها في عدة استخدامات. يعاب بوجود بعض الأنواع الرديئة وغير الصالحة للاستخدام وخاصةً تلك التي لا تتكافئ فيها نسب المعادن؛ فتصبح ذات بقع بيضاء. أنواع الجرانيت تتعدد أنواع الجرانيت ما بين طبيعي وصناعي، وتالياً معلومات عن هذه التصنيفات: الجرانيت الطبيعي؛ تنتشر في الطبيعة الكثير من أنواع هذا الصخر الناري والتي تتفاوت فيما بينها من حيث القساوة ونسبة المعادن فيه والتي تتحكم باللون والقساوة له، وينقسم إلى عدة أنواع: الأبيض: ويكون إما أبيضاً ناصعاً، أو أبيض تتخلله العروق، أو أبيض معرّق باللون الأزرق. الأسود: يطلق عليه اسم الجرانيت البلجيكي، ويمتاز بتداخل العروق الذهبية والبيضاء فيه. الملون: ومنه الأحمر، الأحمر الروزانكو، الأحمر الأترسك، الجرانيت البلجيكي الملوكي، بالإضافة إلى الأصفر سيينا وجاسيه، الأخضر، الأزرق. المحلي: جرانيت البرلاتو الأصفر اللون والمرقط بالرمادي ويكثر تواجه في جمهورية مصر، والنوع الآخر هو جرانيت البوتشينيو ذات اللون الوردي المعرق بالأبيض. الخليجي: جرانيت نجران براون، الدارك، نيو بنك، وغيرها.

مميزات الجرانيت وعيوبه

مميزات الجرانيت وعيوبه

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أبريل، 2018

الجرانيت

أحد أنواع الصخور النارية التي تتكوّن في جوف الأرض تحت تأثير ضغطٍ حراري عالٍ، ويتألف عادةً من معادن رئيسية تدخل في تركيبته وهي المرو وسليكات الألومنيوم القلوي بالإضافةِ إلى البلاجيوكلاز، تمنح هذه المعادن الثلاث حجر الجرانيت ألواناً يمتاز بها كالقرمزي أو الرمادي الفاتح، وتشير المعلومات إلى أن هذا الصخر الناري يدخل في تركيبته نسبة ضئيلة من المعادن البنية الداكنة وأخرى خضراء داكنة وسوداء أيضاً كالبيوتيت، ووفقاً لعلماء البيولوجيا فإنه يتكوّن بواسطة تبلور الصهارة بالتبريد البطيء التي جاءت على هامش انصهار الصخور المدفونة على عمقِ 25-40 كم تحت سطح الأرض، ونظراً للانتشار الشائع لهذا الصخر لا بد من التعرف على مميزات الجرانيت وعيوبه عن قرب.

مميزات الجرانيت وعيوبه

  • مميزاته: 
  1. وزنه أخف من باقي أنواع الصخور المحيطة بها في باطن الأرض إجمالاً.
  2. تتفاوت أحجام حبيبات الجرانيت ما بين متوسطة وكبيرة الحجم.
  3. صخراً يحتوي على مادة السيلكا بوفرة بين مكوناته.
  4. من أكثر أنواع الصخور انتشاراً.
  5. يمتاز بصلابته العالية جداً.
  6. يمكن الاعتماد عليه في مختلف أعمال البناء، نظراً لقدرته العالية على مقاومة عوامل التجوية؛ لذلك فإنه يستخدم في تشييد المعابد والقصور والمتاحف.
  7. ينفرد بشكل جميل للغاية بفضل تداخل الألوان في تركيبته.
  8. يمتاز بأنه مادة عازلة للكهرباء، لذلك تستخرج صفائح الميكا منه واستخدامها في إنتاج أغراض العزل الكهربائي.
  9. موصل للحرارة بشكل جيد جدا.
  10. من الصخور شديدة التحمل.
  • عيوبه: 
  1. كثرة الشقوق الموجودة في صخور الجرانيت غير المصقولة، لذلك يتم سدها عند صقلها ليتم الاستفادة منها في عدة استخدامات.
  2. يعاب بوجود بعض الأنواع الرديئة وغير الصالحة للاستخدام وخاصةً تلك التي لا تتكافئ فيها نسب المعادن؛ فتصبح ذات بقع بيضاء.

أنواع الجرانيت

تتعدد أنواع الجرانيت ما بين طبيعي وصناعي، وتالياً معلومات عن هذه التصنيفات:

  • الجرانيت الطبيعي؛ تنتشر في الطبيعة الكثير من أنواع هذا الصخر الناري والتي تتفاوت فيما بينها من حيث القساوة ونسبة المعادن فيه والتي تتحكم باللون والقساوة له، وينقسم إلى عدة أنواع:
  1. الأبيض: ويكون إما أبيضاً ناصعاً، أو أبيض تتخلله العروق، أو أبيض معرّق باللون الأزرق.
  2. الأسود: يطلق عليه اسم الجرانيت البلجيكي، ويمتاز بتداخل العروق الذهبية والبيضاء فيه.
  3. الملون: ومنه الأحمر، الأحمر الروزانكو، الأحمر الأترسك، الجرانيت البلجيكي الملوكي، بالإضافة إلى الأصفر سيينا وجاسيه، الأخضر، الأزرق.
  • المحلي: جرانيت البرلاتو الأصفر اللون والمرقط بالرمادي ويكثر تواجه في جمهورية مصر، والنوع الآخر هو جرانيت البوتشينيو ذات اللون الوردي المعرق بالأبيض.
  • الخليجي: جرانيت نجران براون، الدارك، نيو بنك، وغيرها.