طبقة الأوزون هي إحدى طبقات الغلاف الجوي الأرضي المحيط بالكرة الأرضية، والذي يُعد جزء من كوكب الأرض، يتكون غلاف الأوزون بشكل رئيسي من غازات الأوزون O3 ويكون لونها أزرق، وتتمركز طبقة الأوزون بالجزء الأسفل من طبقة الستراتوسفير، وتختلف كثافة طبقة الأوزون من فصل إلى آخر ومن منطقة إلى اخرى، حيث أنها أكثر كثافة عند الأقطاب من عند خط الأستواء، ومع تزايد الصناعات المختلفة ونشاطات البشر في العالم تعرض الأوزون إلى استنزاف وهذا الأمر أصبح يشكل خطر كبير على البشرية، لأن استنزاف الأوزون سيسمح للأشعة الضارة بالوصول للأرض وحدوث كوارث. مكونات طبقة الأوزون تتكون بشكل أساسي من غاز الأوزون O3، والذي هو عبارة عن ثلاثة ذرات من الأكسجين المتحدة مع بعضها البعض، وينشأ غاز الأوزون بطرق مختلفة ومتعددة. طريقة تكون الأوزون تتكون من خلال اتحاد الأكسجين المتحلل O مع أكسجين الهواء الجوي O2  لتكوين غاز الأوزون O3 بفعل الأشعة فوق البنفسجية أو التفريغ الكهربائي. فوائد طبقة الأوزون من أهم فوائد الأوزون هو حماية الكرة الأرضية من أشعة الشمس الضارة، وخاصة الأشعة فوق البنفجسية، فعند سقوط هذه الأشعة على الغلاف الجوي فإن الأوزون يعمل على امتصاص 99% من هذه الأشعة الضارة والتي تتسبب بأضرار وأمراض خطيرة كالأنواع المتعددة من السرطان. أضرار تآكل طبقة الأوزون تآكل طبقة الأوزون تسبب للبشرية الكثير من الأضرار والتي من بينها: تكون سحب من الضباب في سماء المدن وخاصة المدن الصناعية، ويعلق الدخان في السماء لعدة أيام فيحجب أشعة الشمس ويسبب الكثير من حالات الوفاة. يسبب ضعف في كفاءة الجهاز المناعي نتيجة دخول المزيد من الأشعة فوق البنفسجية، كما ويسبب أضرار كثيرة للعين، ويؤدي للإصابة بالأورام الجلدية. يؤثر تأثيراً كبيراً على المنتجات ويؤدي لتسمم الحياة البحرية. يسبب تغيرات كثيرة في المناخ. أسباب تآكل طبقة الأوزون إطلاق الصواريخ الفضائية والتي عادة ما تحمل المركبات والأقمار الصناعية، فالصاروخ الفضائي يُنتج ما يقارب 190 طن من الكلور ومركَّباته المختلفة، و حوالي 17 طن من النيتروجين وأكاسيده، وكل هذه المركبات تُساهم بشكل كبير في تآكل طبقة الأوزون. زيادة عدد الطائرات التي تطير في الطبقات العليا من الجو، وبالتالي زيادة عوادمها. التفجيرات النووية التي تحدث في الطبقات الجوية العليا. استخدام مركبات الأيروسول في كثير من الاستخدامات كالمعطرات والمبيدات وأنواع مختلفة من المنظفات الصناعية. تسرب غاز الكلوروفلوروكربون الذي يستخدم في أجهزة التبريد. اقرأ ايضا: أسباب تلوث الهواء ما هو الضغط الجوي ومن قام باكتشافه تاريخ نشأة كوكب أورانوس مراجع: 1 2

مما تتكون طبقة الأوزون

مما تتكون طبقة الأوزون

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

طبقة الأوزون هي إحدى طبقات الغلاف الجوي الأرضي المحيط بالكرة الأرضية، والذي يُعد جزء من كوكب الأرض، يتكون غلاف الأوزون بشكل رئيسي من غازات الأوزون O3 ويكون لونها أزرق، وتتمركز طبقة الأوزون بالجزء الأسفل من طبقة الستراتوسفير، وتختلف كثافة طبقة الأوزون من فصل إلى آخر ومن منطقة إلى اخرى، حيث أنها أكثر كثافة عند الأقطاب من عند خط الأستواء، ومع تزايد الصناعات المختلفة ونشاطات البشر في العالم تعرض الأوزون إلى استنزاف وهذا الأمر أصبح يشكل خطر كبير على البشرية، لأن استنزاف الأوزون سيسمح للأشعة الضارة بالوصول للأرض وحدوث كوارث.

مكونات طبقة الأوزون

تتكون بشكل أساسي من غاز الأوزون O3، والذي هو عبارة عن ثلاثة ذرات من الأكسجين المتحدة مع بعضها البعض، وينشأ غاز الأوزون بطرق مختلفة ومتعددة.

طريقة تكون الأوزون

تتكون من خلال اتحاد الأكسجين المتحلل O مع أكسجين الهواء الجوي O2  لتكوين غاز الأوزون O3 بفعل الأشعة فوق البنفسجية أو التفريغ الكهربائي.

فوائد طبقة الأوزون

من أهم فوائد الأوزون هو حماية الكرة الأرضية من أشعة الشمس الضارة، وخاصة الأشعة فوق البنفجسية، فعند سقوط هذه الأشعة على الغلاف الجوي فإن الأوزون يعمل على امتصاص 99% من هذه الأشعة الضارة والتي تتسبب بأضرار وأمراض خطيرة كالأنواع المتعددة من السرطان.

أضرار تآكل طبقة الأوزون

تآكل طبقة الأوزون تسبب للبشرية الكثير من الأضرار والتي من بينها:

  • تكون سحب من الضباب في سماء المدن وخاصة المدن الصناعية، ويعلق الدخان في السماء لعدة أيام فيحجب أشعة الشمس ويسبب الكثير من حالات الوفاة.
  • يسبب ضعف في كفاءة الجهاز المناعي نتيجة دخول المزيد من الأشعة فوق البنفسجية، كما ويسبب أضرار كثيرة للعين، ويؤدي للإصابة بالأورام الجلدية.
  • يؤثر تأثيراً كبيراً على المنتجات ويؤدي لتسمم الحياة البحرية.
  • يسبب تغيرات كثيرة في المناخ.

أسباب تآكل طبقة الأوزون

  • إطلاق الصواريخ الفضائية والتي عادة ما تحمل المركبات والأقمار الصناعية، فالصاروخ الفضائي يُنتج ما يقارب 190 طن من الكلور ومركَّباته المختلفة، و حوالي 17 طن من النيتروجين وأكاسيده، وكل هذه المركبات تُساهم بشكل كبير في تآكل طبقة الأوزون.
  • زيادة عدد الطائرات التي تطير في الطبقات العليا من الجو، وبالتالي زيادة عوادمها.
  • التفجيرات النووية التي تحدث في الطبقات الجوية العليا.
  • استخدام مركبات الأيروسول في كثير من الاستخدامات كالمعطرات والمبيدات وأنواع مختلفة من المنظفات الصناعية.
  • تسرب غاز الكلوروفلوروكربون الذي يستخدم في أجهزة التبريد.

اقرأ ايضا:
أسباب تلوث الهواء
ما هو الضغط الجوي ومن قام باكتشافه
تاريخ نشأة كوكب أورانوس

مراجع: 1 2