مسرحية هاملت تُعتبر مسرحية هاملت من المسرحيات التراجيدية التي نالت شهرةً واسعةً جداً حول العالم، إذ أنها من أهم مسرحيات الكاتب الإنجليزي الشهير شكسبير، وقد قام بتأليفها ما بين عام 1600م و1502م، وقد تم تمثيلها وإنتاجها وإعادة طباعتها آلاف المرات، إذ أنها أطول مؤلفات وليم شكسبير المسرحية وأكثرها وصفاً للمأساة، كما أنها تُعتبر من المسرحيات الأكثر تأثيراً في الأدب الإنجليزي ككل وليس في مؤلفات وليم شكسبير فقط، وتُعتبر من الأدب الكلاسيكي العالمي، وقد اشتهرت هذه المسرحية بالجملة التي قالها شكسبير على لسان هاملت: "أكون أو لا أكون، تلك هي المسألة"، وقد استقى شكسبير حكاية المسرحية من رواية قالها ساكسو غراماتيكوس. ملخص مسرحية هاملت تتحدث المسرحية عن هاملت أمير الدنمارك الذي يظهر له فجأةً شبح أبيه الملك في إحدى الليالي ويطلب منه أن ينتقم ممن قتلوه "اسمه هاملت أيضاً". تمر سلسلة من الأحداث التراجيدية يقوم فيها هاملت بتصفية العائلة، وفي الوقت نفسه يُصاب بسيفٍ مسموم جداً ويُسبب له جرحاً قاتلاً. تموت جرترود، وهي صاحبة علاقات متعددة وآثمة، حيث تموت بسبب شربها لنبيذٍ مسموم عن طريق الخطأ، والذي وُضع في الأساس ليشربه هاملت، فيقوم هاملت بعد فوزه بقتل عمه، ومن ثم يقطع ذراعيه ويضع السم في فمه. يتعرض هاملت للجرح أثناء استراحة المبارزة، حيث يجرحه لارتيس غدراً وهو يعلم مسبقاً بأن السيف الذي جرحه فيه هو سيف مسموم، وذلك بناءً على اتفاق كلوديوس ولارتيس اللذان قررا تصفية هاملت بشكلٍ نهائي. أوفيليا هي حبيبة هاملت، لكن أباها لا يُبارك علاقتها بهاملت، وتنال الكثير من الأذى بسبب هذه العلاقة، خصوصاً بعد أن يدّعي هاملت إصابته بالجنون وأنه لا يعرفها. يُقيم هاملت حفلاً بمناسبة مرور عام كامل على زواج أمه وعمه وتتويج عمه كملك للدنمارك، وفي هذا الحفل تُعرض قصة الخيانة التي اكتشفها هاملت باستخدام شبح أبيه فيظهر على عمه التوتر ويترك الحفل، ومن هنا يتأكد هاملت بأن عمه كلوديوس قد قتل أباه وخانه ويُقرر الانتقام منه. نبذة عن وليم شكسبير أشهر الكتاب الإنجليز على الإطلاق وهو كاتب وشاعر ومسرحي وممثل بارز وله باع طويل في الأدب الإنجليزي بشكلٍ خاص والأدب العالمي بشكلٍ عام. لقب بشاعر الوطنية، وشاعر الفن الملحمي، وله الكثير من المؤلفات والأعمال من بينها ثمانية وثلاثين مسرحية، ومئة وثمانية وخمسين قص)يدة مؤلفة من أربعة عشر بيتاً ويطلق عليها في الأدب الإنجليزي (sonnet)، وقصتين شعريتين، كما يوجد له العديد من القصائد الشعرية. تُرجمت أعمال شكسبير إلى جميع لغات العالم الحية.

ملخص مسرحية هاملت

ملخص مسرحية هاملت

بواسطة: - آخر تحديث: 22 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

مسرحية هاملت

تُعتبر مسرحية هاملت من المسرحيات التراجيدية التي نالت شهرةً واسعةً جداً حول العالم، إذ أنها من أهم مسرحيات الكاتب الإنجليزي الشهير شكسبير، وقد قام بتأليفها ما بين عام 1600م و1502م، وقد تم تمثيلها وإنتاجها وإعادة طباعتها آلاف المرات، إذ أنها أطول مؤلفات وليم شكسبير المسرحية وأكثرها وصفاً للمأساة، كما أنها تُعتبر من المسرحيات الأكثر تأثيراً في الأدب الإنجليزي ككل وليس في مؤلفات وليم شكسبير فقط، وتُعتبر من الأدب الكلاسيكي العالمي، وقد اشتهرت هذه المسرحية بالجملة التي قالها شكسبير على لسان هاملت: “أكون أو لا أكون، تلك هي المسألة”، وقد استقى شكسبير حكاية المسرحية من رواية قالها ساكسو غراماتيكوس.

ملخص مسرحية هاملت

  • تتحدث المسرحية عن هاملت أمير الدنمارك الذي يظهر له فجأةً شبح أبيه الملك في إحدى الليالي ويطلب منه أن ينتقم ممن قتلوه “اسمه هاملت أيضاً”.
  • تمر سلسلة من الأحداث التراجيدية يقوم فيها هاملت بتصفية العائلة، وفي الوقت نفسه يُصاب بسيفٍ مسموم جداً ويُسبب له جرحاً قاتلاً.
  • تموت جرترود، وهي صاحبة علاقات متعددة وآثمة، حيث تموت بسبب شربها لنبيذٍ مسموم عن طريق الخطأ، والذي وُضع في الأساس ليشربه هاملت، فيقوم هاملت بعد فوزه بقتل عمه، ومن ثم يقطع ذراعيه ويضع السم في فمه.
  • يتعرض هاملت للجرح أثناء استراحة المبارزة، حيث يجرحه لارتيس غدراً وهو يعلم مسبقاً بأن السيف الذي جرحه فيه هو سيف مسموم، وذلك بناءً على اتفاق كلوديوس ولارتيس اللذان قررا تصفية هاملت بشكلٍ نهائي.
  • أوفيليا هي حبيبة هاملت، لكن أباها لا يُبارك علاقتها بهاملت، وتنال الكثير من الأذى بسبب هذه العلاقة، خصوصاً بعد أن يدّعي هاملت إصابته بالجنون وأنه لا يعرفها.
  • يُقيم هاملت حفلاً بمناسبة مرور عام كامل على زواج أمه وعمه وتتويج عمه كملك للدنمارك، وفي هذا الحفل تُعرض قصة الخيانة التي اكتشفها هاملت باستخدام شبح أبيه فيظهر على عمه التوتر ويترك الحفل، ومن هنا يتأكد هاملت بأن عمه كلوديوس قد قتل أباه وخانه ويُقرر الانتقام منه.

نبذة عن وليم شكسبير

  • أشهر الكتاب الإنجليز على الإطلاق وهو كاتب وشاعر ومسرحي وممثل بارز وله باع طويل في الأدب الإنجليزي بشكلٍ خاص والأدب العالمي بشكلٍ عام.
  • لقب بشاعر الوطنية، وشاعر الفن الملحمي، وله الكثير من المؤلفات والأعمال من بينها ثمانية وثلاثين مسرحية، ومئة وثمانية وخمسين قص)يدة مؤلفة من أربعة عشر بيتاً ويطلق عليها في الأدب الإنجليزي (sonnet)، وقصتين شعريتين، كما يوجد له العديد من القصائد الشعرية.
  • تُرجمت أعمال شكسبير إلى جميع لغات العالم الحية.