يوجد لدى الأمهات خبرة في تربية الأطفال بشكل عام, و لكن عندما يرتبط الامر بالتوائم, تدور عديد من التساؤلات حول كيفية تربيتهم, و ذلك لأن التعامل مع طفلين بنفس الوقت و الطريقة, و بردود أفعال قد تكون مختلفة لكل منها, و بعض الظروف المتعلقة بكل منهما, و التي قد تتعارض مع بعضها البعض أحيانا, يزيد الأمر تعقيدا, و فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في ذلك:- خلال تربية طفل واحد عادة ما تواجة الأمهات بعض الصعوبات, فكيف في حال وجود توائم, أن مفتاح النجاح في تربية التوائم هو وجود جدول يومي للإطعام و النوم سوية, و مع مرور الوقت سيعتاد التوائم على هذا الجدول. يمكن إرضاع التوائم في نفس الوقت, و ذلك بدوره يحفظ الوقت, في بداية الأمر يبدو إرضاع التوائم في نفس الوقت صعبا, لكنه مع التدريب و التنظيم و مرور الوقت يصبح أسهل, و لتسهيل الأمر أكثر يمكن للأم أن ترضع أحدهم باستخدام زجاجة الرضاعة بينما ترضع الأخر بنفسها. يمكن وضع التوائم في سرير واحد في بداية الأمر, و أحيانا يمكن الأستمرار بوضعهما في سرير واحد في حال أن التوائم ينامون بشكل أفضل عندما يشعر كل منهما بوجود الأخر بجانبة, و لكن يجب فصلهم في حال بدأت الحركة و القفز فوق بعضهم البعض, وبالنسبة لمقاعد السيارة المخصصة للأطفال و للعربة, فيجب أن تكون مزدوجة. أن التوائم معرضون لمشاكل في التنفس أكثر من الأطفال الأخرين, و ذلك يعود للولادة المبكرة و الوزن المتدني عند الولادة, فعادة لا تكون الرئة مكتملة بشكل كافي, ولكن هذا لا يعني أن جميع التوائم يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي, لذلك التركيز على الاهتمام بسلامة الجهاز التنفسي لهما ومنع العدوى. يمكن للتوائم أن يتشاركو في جميع الأمور, حتى الجراثيم, ففي حال أصيب أحدهم بمرض معدي, يجب إبعاد الأخر بشكل فوري للحفاظ على صحته و منع نقل العدوى, فهو معرض للعدوى أكثر من أي شخص أخر في المنزل. كما يمكن للتوائم أن يتشابهوا, فيمكن لهم أن يختلفوا, بعد نمو التوائم ينصح بتشجيع كل منهم على إهتمامات مختلفة, و لا يفضل المقارنة بينهما لتجنب المنافسة.

ملاحظات مفيدة في تربية التوائم

ملاحظات مفيدة في تربية التوائم

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

يوجد لدى الأمهات خبرة في تربية الأطفال بشكل عام, و لكن عندما يرتبط الامر بالتوائم, تدور عديد من التساؤلات حول كيفية تربيتهم, و ذلك لأن التعامل مع طفلين بنفس الوقت و الطريقة, و بردود أفعال قد تكون مختلفة لكل منها, و بعض الظروف المتعلقة بكل منهما, و التي قد تتعارض مع بعضها البعض أحيانا, يزيد الأمر تعقيدا, و فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في ذلك:-

  • خلال تربية طفل واحد عادة ما تواجة الأمهات بعض الصعوبات, فكيف في حال وجود توائم, أن مفتاح النجاح في تربية التوائم هو وجود جدول يومي للإطعام و النوم سوية, و مع مرور الوقت سيعتاد التوائم على هذا الجدول.
  • يمكن إرضاع التوائم في نفس الوقت, و ذلك بدوره يحفظ الوقت, في بداية الأمر يبدو إرضاع التوائم في نفس الوقت صعبا, لكنه مع التدريب و التنظيم و مرور الوقت يصبح أسهل, و لتسهيل الأمر أكثر يمكن للأم أن ترضع أحدهم باستخدام زجاجة الرضاعة بينما ترضع الأخر بنفسها.
  • يمكن وضع التوائم في سرير واحد في بداية الأمر, و أحيانا يمكن الأستمرار بوضعهما في سرير واحد في حال أن التوائم ينامون بشكل أفضل عندما يشعر كل منهما بوجود الأخر بجانبة, و لكن يجب فصلهم في حال بدأت الحركة و القفز فوق بعضهم البعض, وبالنسبة لمقاعد السيارة المخصصة للأطفال و للعربة, فيجب أن تكون مزدوجة.
  • أن التوائم معرضون لمشاكل في التنفس أكثر من الأطفال الأخرين, و ذلك يعود للولادة المبكرة و الوزن المتدني عند الولادة, فعادة لا تكون الرئة مكتملة بشكل كافي, ولكن هذا لا يعني أن جميع التوائم يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي, لذلك التركيز على الاهتمام بسلامة الجهاز التنفسي لهما ومنع العدوى.
  • يمكن للتوائم أن يتشاركو في جميع الأمور, حتى الجراثيم, ففي حال أصيب أحدهم بمرض معدي, يجب إبعاد الأخر بشكل فوري للحفاظ على صحته و منع نقل العدوى, فهو معرض للعدوى أكثر من أي شخص أخر في المنزل.
  • كما يمكن للتوائم أن يتشابهوا, فيمكن لهم أن يختلفوا, بعد نمو التوائم ينصح بتشجيع كل منهم على إهتمامات مختلفة, و لا يفضل المقارنة بينهما لتجنب المنافسة.