البحث عن مواضيع

إن محرك السيارة هو أهم جزء فيها، فهو بمثابة القلب النابض الذي يزودها بالطاقة من أجل السير، و كما يعد المحرك أكبر جزء في السيارة أو كثرها تعقيدا من حيث المكونات و آلية العمل، في الواقع ينقسم المحرك إلى ثلاثة أجزاء رئيسية بالإضافة إلى بعض المكونات الخارجية. أجزاء محرك السيارة الرئيسية إليك أهم المعلومات عن أجزاء محرك السيارة : الرأس هو الجزء العلوي من المحرك و الذي يحتوي على الصبابات و محور الكامشافت و شعلات الاحتراق. الصبابات: هي الجزء المسئول عن حقن مزيج الوقود و الهواء داخل غرف الانفجار. محور الكامشافت: هو الجزء المسؤول عن تحريك و تنظيم الصبابات بحيث تفتح و تغلق بتوقيت محدد. ملاحظة يحصل محور الكامشافت على الحركة من خلال حزام أو سلسلة مرتبطة بحركة الكرنك الذي سوف يتم ذكره لاحقا. شعلات الاحتراق: هو الجزء المسئول عن توفير شعلة كهربائية من أجل حدوث الإنفجار داخل المحرك. غرف الانفجار (الصدر)  هو الجزء الأوسط من المحرك و الذي يحتوي على غرف احتراق اسطوانية الشكل بداخلها اسطوانات ( بساتن ) مرتبطة بأذرع في الجزء السفلي منها. الاسطوانات ( البساتن ): هي الأجزاء التي تتحرك داخل غرف الانفجار بشكل عمودي متناوب تبعا لتوقيت الانفجارات. الأذرع: هي أجزاء مرتبطة بالاسطوانات تقوم بحويل الحركة العمودية إلى حركة دائرية وتنقلها إلى محور الكرنك. الجزء السفلي للمحرك هو الجزء الذي يحتوي على خزان الزيت و محور الكرنك الذي يتفرع منه مسننين، أحدهما يدعى الفريويل و الأخر مسنن حزام الصدر. خزان الزيت ( الكارتير): و هو الجزء الذي يتجمع فيه زيت المحرك ليتم ضخه إلى كافة أجزاء الأخرى. محور الكرنك: و هو الجزء الذي يستقبل حركة الاسطوانات العمودية و يحولها إلى حركة دائرية بالاستعانة بالأذرع. ينقل محور الكرنك الحركة إلى ناقل الحركة ( الجير ) عن طريق مسنن الفريويل، و إلى الأجزاء الخارجية عن طريق مسنن الصدر. الفريويل: و هو عبارة عن مسنن كبير الحجم يصل ما بين المحرك و ناقل الحركة.  الجدير بالذكر بأن "السيلف" يتم تثبيته على الفريويل من أجل الحركة الابتدائية عند التشغيل. مسنن الصدر: و هو المسنن الذي يقوم بنقل حركة المحرك عن طريق حزام أو سلسلة إلى أجزاء المحرك الخارجية، مثل المضخات و مولد الكهرباء و ضاغطة المكيفة و غيرها. حزام الصدر: هو عادة حزام مصنوع من الكاوتشوك يعمل على نقل حركة الدوران بين المسننات. هناك دور تنظيمي لحزام الصدر يعمل على تنظيم دوران محور الكامشافت من أجل تزامن فتح الصبابات مع حركة الاسطوانات من أجل حدوث انجارات منتظمة داخل المحرك. أجزاء أخرى المازج (الكربوريتور) : هو نظام قديم يعمل على مزج الوقود و الهواء و ضخه إلى الصبابات، و يتم تثبيت هذا الجزء على رأس المحرك. البخاخات : و هو نظام حقن حديث يعمل على مزج الوقود و الهواء و ضغطهما قبل حقنه إلى الصبابات، و غالبا ما يتم تنظيم هذه العملية إلكترونيا. اقرأ أيضا: أفضل 10 أنواع إطارات في العالم مكونات دينمو السيارة فوائد حزام الأمان المراجع:  1  2

مكونات محرك السيارة

مكونات محرك السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 9 فبراير، 2017

إن محرك السيارة هو أهم جزء فيها، فهو بمثابة القلب النابض الذي يزودها بالطاقة من أجل السير، و كما يعد المحرك أكبر جزء في السيارة أو كثرها تعقيدا من حيث المكونات و آلية العمل، في الواقع ينقسم المحرك إلى ثلاثة أجزاء رئيسية بالإضافة إلى بعض المكونات الخارجية.

أجزاء محرك السيارة الرئيسية

إليك أهم المعلومات عن أجزاء محرك السيارة :

الرأس

  • هو الجزء العلوي من المحرك و الذي يحتوي على الصبابات و محور الكامشافت و شعلات الاحتراق.
  • الصبابات: هي الجزء المسئول عن حقن مزيج الوقود و الهواء داخل غرف الانفجار.
  • محور الكامشافت: هو الجزء المسؤول عن تحريك و تنظيم الصبابات بحيث تفتح و تغلق بتوقيت محدد.
  • ملاحظة يحصل محور الكامشافت على الحركة من خلال حزام أو سلسلة مرتبطة بحركة الكرنك الذي سوف يتم ذكره لاحقا.
  • شعلات الاحتراق: هو الجزء المسئول عن توفير شعلة كهربائية من أجل حدوث الإنفجار داخل المحرك.

غرف الانفجار (الصدر)

  •  هو الجزء الأوسط من المحرك و الذي يحتوي على غرف احتراق اسطوانية الشكل بداخلها اسطوانات ( بساتن ) مرتبطة بأذرع في الجزء السفلي منها.
  • الاسطوانات ( البساتن ): هي الأجزاء التي تتحرك داخل غرف الانفجار بشكل عمودي متناوب تبعا لتوقيت الانفجارات.
  • الأذرع: هي أجزاء مرتبطة بالاسطوانات تقوم بحويل الحركة العمودية إلى حركة دائرية وتنقلها إلى محور الكرنك.

الجزء السفلي للمحرك

  • هو الجزء الذي يحتوي على خزان الزيت و محور الكرنك الذي يتفرع منه مسننين، أحدهما يدعى الفريويل و الأخر مسنن حزام الصدر.
  • خزان الزيت ( الكارتير): و هو الجزء الذي يتجمع فيه زيت المحرك ليتم ضخه إلى كافة أجزاء الأخرى.
  • محور الكرنك: و هو الجزء الذي يستقبل حركة الاسطوانات العمودية و يحولها إلى حركة دائرية بالاستعانة بالأذرع.
  • ينقل محور الكرنك الحركة إلى ناقل الحركة ( الجير ) عن طريق مسنن الفريويل، و إلى الأجزاء الخارجية عن طريق مسنن الصدر.
  • الفريويل: و هو عبارة عن مسنن كبير الحجم يصل ما بين المحرك و ناقل الحركة.
  •  الجدير بالذكر بأن “السيلف” يتم تثبيته على الفريويل من أجل الحركة الابتدائية عند التشغيل.
  • مسنن الصدر: و هو المسنن الذي يقوم بنقل حركة المحرك عن طريق حزام أو سلسلة إلى أجزاء المحرك الخارجية، مثل المضخات و مولد الكهرباء و ضاغطة المكيفة و غيرها.
  • حزام الصدر: هو عادة حزام مصنوع من الكاوتشوك يعمل على نقل حركة الدوران بين المسننات.
  • هناك دور تنظيمي لحزام الصدر يعمل على تنظيم دوران محور الكامشافت من أجل تزامن فتح الصبابات مع حركة الاسطوانات من أجل حدوث انجارات منتظمة داخل المحرك.

أجزاء أخرى

  • المازج (الكربوريتور) :
    هو نظام قديم يعمل على مزج الوقود و الهواء و ضخه إلى الصبابات، و يتم تثبيت هذا الجزء على رأس المحرك.
  • البخاخات :
    و هو نظام حقن حديث يعمل على مزج الوقود و الهواء و ضغطهما قبل حقنه إلى الصبابات، و غالبا ما يتم تنظيم هذه العملية إلكترونيا.

اقرأ أيضا:
أفضل 10 أنواع إطارات في العالم
مكونات دينمو السيارة
فوائد حزام الأمان

المراجع:  1  2