البحث عن مواضيع

من الضروري وجود دينمو السيارة حيث أنه عند تشغيل السيارة هناك تيار كهربائي أو طاقة كهربائية، وهذه الطاقة الكهربائية موجودة من بطارية السيارة ولكنها لا تدوم طويلاً فسرعان ما تتلاشى، وهنا تظهر لنا أهمية الدينمو الموجود في جميع السيارات والذي يعمل على تحويل الطاقة الحركية أثناء سير السيارة وعمل المحرك إلى طاقة كهربائية، ومن ثم تخزينها في البطارية وتشغيل كافة الملحقات والإضافات الكهربائية في السيارة، كمصابيح السيارة والمكيف والراديو وغير ذلك. مكونات دينمو السيارة البوبينة أو الملفات الدوارة هي عبارة عن مجموعة من الملفات المصنوعة من أسلاك موصلة للتيار الكهربائي، وتكون ملتفة مع بعضها على شكل ملفات دائرية. الحقل المغناطيسي وتكون وظيفة الحقل المغناطيسي هي استقبال حركة الملفات الدائرية، ومن ثم تحويل هذه الحركة إلى تيار كهربائي مستمر. الجزء الثابت وهو المكون الذي يعمل دائماً على توليد المجال المغناطيسي. الجزء الدوار المكون الذي يقع على عاتقه وظيفة تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، وإنتاج التيار الكهربائي المستمر، والذي يتكون من دارة التوحيد ومنظم الجهد. وظيفة دينمو السيارة يُستخدم دينمو السيارة لتحويل الطاقة الحركية الناتجة من حركة السيارة إلى طاقة كهربائية وتيار كهربائي مستمر، وخاصة في السيارات الهجينة، ففي بداية الحركة تعتمد السيارة في حركتها على المحرك الكهربائي، ومع استمرار الحركة يضعف شحن المحرك الكهربائي، وهنا يبدأ الدينمو بالعمل على استغلال الطاقة الحركية، ومن ثم تحويلها لكهرباء يُخزن في البطارية التي تعمل على إعادة تشغيل المحرك الكهربائي في السرعات المتوسطة. مؤشرات حدوث عُطل في دينمو السيارة تعطل البطارية فعند وجود عُطل في دينمو السيارة فإن البطارية لا تُشحن بالطاقة الكهربائية، والإضافات الكهربائية الموجودة في السيارة ستستنزف بطارية السيارة مما يؤدي لتعطلها، وعلى سائق السيارة أن يفحص الدينمو في حال تلف بطارية السيارة. رائحة احتراق اسلاك وعوازل السيارة إذا تم ملاحظة وجود رائحة احتراق قادمة من دينمو السيارة، فإنه يكون قد تعطل بسبب وجود تلف بالأسلاك الكهربائية الموصولة بالدينمو. مشاكل في إضاءة السيارة عند ملاحظة وجود ضعف في أضواء السيارة، أو ملحقات السيارة الكهربائية فإن ذلك يُعد مؤشراً على وجود أعطال في الدينمو. وحتى يتم الحفاظ على الدينمو سليم لفترة طويلة يجبب العمل على تغيير سير الدينمو بعد قطع عدد محدد من الكيلومترات، وغالباً ما تكون هذه الكيلومترات محددة ومعروفة من طرف ميكانيكي مختص ، ويجب استعمال بطارية يكون حجمها مناسب لحجم المحرك خاصة عند تغيير البطارية، كما ويجب الانتباه جيداً للضوء التحذيري الخاص بالبطارية والذي يكون موجود في التابلو. اقرأ ايضا: اسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار طريقة ازالة خدوش زجاج السيارة ما هي تقنية VVT-I

مكونات دينمو السيارة

مكونات دينمو السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

من الضروري وجود دينمو السيارة حيث أنه عند تشغيل السيارة هناك تيار كهربائي أو طاقة كهربائية، وهذه الطاقة الكهربائية موجودة من بطارية السيارة ولكنها لا تدوم طويلاً فسرعان ما تتلاشى، وهنا تظهر لنا أهمية الدينمو الموجود في جميع السيارات والذي يعمل على تحويل الطاقة الحركية أثناء سير السيارة وعمل المحرك إلى طاقة كهربائية، ومن ثم تخزينها في البطارية وتشغيل كافة الملحقات والإضافات الكهربائية في السيارة، كمصابيح السيارة والمكيف والراديو وغير ذلك.

مكونات دينمو السيارة

  • البوبينة أو الملفات الدوارة
    هي عبارة عن مجموعة من الملفات المصنوعة من أسلاك موصلة للتيار الكهربائي، وتكون ملتفة مع بعضها على شكل ملفات دائرية.
  • الحقل المغناطيسي
    وتكون وظيفة الحقل المغناطيسي هي استقبال حركة الملفات الدائرية، ومن ثم تحويل هذه الحركة إلى تيار كهربائي مستمر.
  • الجزء الثابت
    وهو المكون الذي يعمل دائماً على توليد المجال المغناطيسي.
  • الجزء الدوار
    المكون الذي يقع على عاتقه وظيفة تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، وإنتاج التيار الكهربائي المستمر، والذي يتكون من دارة التوحيد ومنظم الجهد.

وظيفة دينمو السيارة

يُستخدم دينمو السيارة لتحويل الطاقة الحركية الناتجة من حركة السيارة إلى طاقة كهربائية وتيار كهربائي مستمر، وخاصة في السيارات الهجينة، ففي بداية الحركة تعتمد السيارة في حركتها على المحرك الكهربائي، ومع استمرار الحركة يضعف شحن المحرك الكهربائي، وهنا يبدأ الدينمو بالعمل على استغلال الطاقة الحركية، ومن ثم تحويلها لكهرباء يُخزن في البطارية التي تعمل على إعادة تشغيل المحرك الكهربائي في السرعات المتوسطة.

مؤشرات حدوث عُطل في دينمو السيارة

  • تعطل البطارية
    فعند وجود عُطل في دينمو السيارة فإن البطارية لا تُشحن بالطاقة الكهربائية، والإضافات الكهربائية الموجودة في السيارة ستستنزف بطارية السيارة مما يؤدي لتعطلها، وعلى سائق السيارة أن يفحص الدينمو في حال تلف بطارية السيارة.
  • رائحة احتراق اسلاك وعوازل السيارة
    إذا تم ملاحظة وجود رائحة احتراق قادمة من دينمو السيارة، فإنه يكون قد تعطل بسبب وجود تلف بالأسلاك الكهربائية الموصولة بالدينمو.
  • مشاكل في إضاءة السيارة
    عند ملاحظة وجود ضعف في أضواء السيارة، أو ملحقات السيارة الكهربائية فإن ذلك يُعد مؤشراً على وجود أعطال في الدينمو.

وحتى يتم الحفاظ على الدينمو سليم لفترة طويلة يجبب العمل على تغيير سير الدينمو بعد قطع عدد محدد من الكيلومترات، وغالباً ما تكون هذه الكيلومترات محددة ومعروفة من طرف ميكانيكي مختص ، ويجب استعمال بطارية يكون حجمها مناسب لحجم المحرك خاصة عند تغيير البطارية، كما ويجب الانتباه جيداً للضوء التحذيري الخاص بالبطارية والذي يكون موجود في التابلو.

اقرأ ايضا:
اسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار
طريقة ازالة خدوش زجاج السيارة
ما هي تقنية VVT-I