الصابون الطبيعي يعد الصابون أحد المواد المستخدمة لغسل الوجه والعناية بنضارته ونظافة والجسم، ويوجد منه في الأسواق والصيدليات على شكل مكعبات صلبة أو مادة سائلة عادية وطبيّة، كما ويمكن صنعه منزلياً بطرق سهلة وبسيطة ومن مواد طبيعية كالزيوت النباتية والأعشاب العطرية والعسل الطبيعي، حيث يتميز الصابون المنزلي بعدم احتوائه على مواد كيماوية تسبب بعض المشاكل للبشرة والجلد كالحساسية والجفاف، وسنقدم مكونات الصابون الطبيعي في هذا المقال. مكونات الصابون الطبيعي يوجد عدة أنواع من الصابون الطبيعي المشهورة من القدم، مثل الصابون النابلسي الأبيض وصابون الغار الحلبي وصابون الورد وصابون الصبار، وسنقوم بتقديم مكونات وتصنيع كل من الصابون النابلسي وصابون الغار. مكونات الصابون النابلسي الأبيض وهو الصابون المُصنّع من زيت الزيتون البكر، ويتميز بلونه الأبيض والخالي من الروائح، والذي اشتهرت بصناعته مدينة نابلس الفلسطينية، ويفضل استخدامه الحجاج والتطيب به لعدم انبعاث رائحة له، ومكوناته كالتالي: كمية من زيت الزيتون بمعدل (82%). هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم بمعدل (13%)، والمستخلص من نبات باربلا مع الجير. ماء بنسبة (5%). زيت الجليسرين بمقدار (ملعقتان كبيرتان) طريقة صنع الصابون النابلسي الأبيض يتم مزج المواد المذكورة أعلاه معاً بوعاء الغليّ، ووضعها على نار هادئة حتى تتجانس المواد جيداً. العمل على التقليب المستمر للمزيج، حتى يُصبح قوامه متماسكاً. يبقى المزيج على النار لمدة ربع ساعة، ثم يُرفع عن النار. يُترك الخليط حتى يبرد، ثم يتم وضعه في قوالب خاصة لتشكيله. يتم إخراجه من تلك القوالب بعد مرور عشرة أيام على وضعه بها، ليكون جاهزاً للاستعمال. صابون الغار(الحلبي) مكونات صابون الغار اشتهرت مدينة حلب السورية بصنع صابون الغار الحلبي، والمصنوع من المكونات الطبيعية التالية: زيت العصرة الثانية لحبات الزيتون أو زيت المطراف. الصودا الكاوية. طريقة صنع صابون الغار الحلبي يتم وضع زيت الزيتون والصودا الكاوية في قدر على النار. الاستمرار بتقليب المزيج حتى تتم عملية التصببين ويتماسك قوامه. يتم تبريده وصبّه بقوالب خاصة. وبعد عدة أيام يتم سحبّه من القوالب وتقطيعه بالشكل المعروف. يصبح لون صابون الغار أخضر بعد ستة أشهر من صنعه، ليصبح جاف ويابس وصالح للاستعمال. فوائد الصابون الطبيعي يفيد في تغذية البشرة والجلد ومنحه الصفاء والحيوية والنضارة. يعمل على ترطيب وتنعيم البشرة وإزالة البقع السوداء بالوجه وتفتيحه. يمنع علامات التقدم بالسن والخطوط الرفيعة، ويشد البشرة. يساعد في تخليص الجلد والجسم من الجراثيم والبكتيريا المتعفنة، ومنحه الرائجة الزكيّة والطبيعية. يعمل على تقوية جذور الشعر وتقويتها، والتقليل من مشكلة تقصف الشعر وتساقطه، ومنحه اللمعان والمتانة. يحمي الجلد من الالتهابات، ويعالج أمراض الأكزيما والصدفية الجلدية والطفح الجلدي.

مكونات الصابون الطبيعي

مكونات الصابون الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 ديسمبر، 2017

الصابون الطبيعي

يعد الصابون أحد المواد المستخدمة لغسل الوجه والعناية بنضارته ونظافة والجسم، ويوجد منه في الأسواق والصيدليات على شكل مكعبات صلبة أو مادة سائلة عادية وطبيّة، كما ويمكن صنعه منزلياً بطرق سهلة وبسيطة ومن مواد طبيعية كالزيوت النباتية والأعشاب العطرية والعسل الطبيعي، حيث يتميز الصابون المنزلي بعدم احتوائه على مواد كيماوية تسبب بعض المشاكل للبشرة والجلد كالحساسية والجفاف، وسنقدم مكونات الصابون الطبيعي في هذا المقال.

مكونات الصابون الطبيعي

يوجد عدة أنواع من الصابون الطبيعي المشهورة من القدم، مثل الصابون النابلسي الأبيض وصابون الغار الحلبي وصابون الورد وصابون الصبار، وسنقوم بتقديم مكونات وتصنيع كل من الصابون النابلسي وصابون الغار.

مكونات الصابون النابلسي الأبيض

وهو الصابون المُصنّع من زيت الزيتون البكر، ويتميز بلونه الأبيض والخالي من الروائح، والذي اشتهرت بصناعته مدينة نابلس الفلسطينية، ويفضل استخدامه الحجاج والتطيب به لعدم انبعاث رائحة له، ومكوناته كالتالي:

  • كمية من زيت الزيتون بمعدل (82%).
  • هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم بمعدل (13%)، والمستخلص من نبات باربلا مع الجير.
  • ماء بنسبة (5%).
  • زيت الجليسرين بمقدار (ملعقتان كبيرتان)

طريقة صنع الصابون النابلسي الأبيض

  • يتم مزج المواد المذكورة أعلاه معاً بوعاء الغليّ، ووضعها على نار هادئة حتى تتجانس المواد جيداً.
  • العمل على التقليب المستمر للمزيج، حتى يُصبح قوامه متماسكاً.
  • يبقى المزيج على النار لمدة ربع ساعة، ثم يُرفع عن النار.
  • يُترك الخليط حتى يبرد، ثم يتم وضعه في قوالب خاصة لتشكيله.
  • يتم إخراجه من تلك القوالب بعد مرور عشرة أيام على وضعه بها، ليكون جاهزاً للاستعمال.

صابون الغار(الحلبي)

  • مكونات صابون الغار

اشتهرت مدينة حلب السورية بصنع صابون الغار الحلبي، والمصنوع من المكونات الطبيعية التالية:

  1. زيت العصرة الثانية لحبات الزيتون أو زيت المطراف.
  2. الصودا الكاوية.
  • طريقة صنع صابون الغار الحلبي
  1. يتم وضع زيت الزيتون والصودا الكاوية في قدر على النار.
  2. الاستمرار بتقليب المزيج حتى تتم عملية التصببين ويتماسك قوامه.
  3. يتم تبريده وصبّه بقوالب خاصة.
  4. وبعد عدة أيام يتم سحبّه من القوالب وتقطيعه بالشكل المعروف.
  5. يصبح لون صابون الغار أخضر بعد ستة أشهر من صنعه، ليصبح جاف ويابس وصالح للاستعمال.

فوائد الصابون الطبيعي

  • يفيد في تغذية البشرة والجلد ومنحه الصفاء والحيوية والنضارة.
  • يعمل على ترطيب وتنعيم البشرة وإزالة البقع السوداء بالوجه وتفتيحه.
  • يمنع علامات التقدم بالسن والخطوط الرفيعة، ويشد البشرة.
  • يساعد في تخليص الجلد والجسم من الجراثيم والبكتيريا المتعفنة، ومنحه الرائجة الزكيّة والطبيعية.
  • يعمل على تقوية جذور الشعر وتقويتها، والتقليل من مشكلة تقصف الشعر وتساقطه، ومنحه اللمعان والمتانة.
  • يحمي الجلد من الالتهابات، ويعالج أمراض الأكزيما والصدفية الجلدية والطفح الجلدي.