الخلية النباتية الخلية النباتية هي وحدة بناء النبات، وهي خلية حقيقية النواة، تحوي داخلها مجموعة من العضيات يلعب كل منها دورًا مهماً للحفاظ على حياة الخلية ونموها بشكل سليم، فالنبات أساس الحياة لجميع الكائنات الحية، والحفاظ عليه يضمن استمرارية السلسلة الغذائية لمختلف الكائنات الحية الأخرى، للنبات أيضًا دور مهم في البيئة فهو ينتج الأكسجين عن طريق عملية البناء الضوئي، كما أنه يصنع غذاءه بنفسه لذلك تختلف مكونات الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية. مكونات الخلية النباتية الجدار الخلوي هو جدار خارجي يحيط بالخلية النباتية، يتكون من السليولوز، وظيفته الأساسية حماية الخلية من المؤثرات الخارجية وإعطاء الدعم والصلابة لها. الغشاء الخلوي  يسمى أيضًا الغشاء البلازمي، يلي الجدار الخلوي مباشرة، يفصل السيتوبلازم عن جدار الخلية ويحوي داخله السيتوبلازم وجميع مكونات الخلية الأخرى، يتألف من طبقة رقيقة من البروتين والدهون، ويلعب غشاء الخلية دورًا مهمًا في تنظيم دخول وخروج مواد معينة إلى الخلية. السيتوبلازم  هو سائل هلامي يحيط بجميع العضيات الموجودة داخل الخلية النباتية. النواة هي مركز التحكم في الخلية وتحتوي على المادة الوراثية، تلعب دورًا رئيسًا في انقسام الخلايا ونموها، يحيط بالنواة غشاء يسمى بالغشاء النووي أما بداخلها فتوجد النوية وهي التي تحتوي على المادة الوراثية. الميتوكندريا مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل الخلية. الشبكة الإندوبلازمية هي عبارة عن شبكة من الأنابيب تتكون من شبكة إندوبلازمية ملساء، وتسمى بالملساء لعدم احتوائها على الريبوسومات، وشبكة اندوبلازمية خشنة تحتوي على الريبوسومات التي تقوم بصنع البروتين ونقله إلى أجسام جولجي. أجسام جولجي نقل المواد الكيميائية داخل وخارج الخلية، تجمع البروتينات والدهون وتجهيزها للخروج من الخلية. الريبوسومات مسؤولة عن بناء البروتينات داخل الخلية. البلاستيدات الخضراء تتميز الخلية النباتية بأنها تقوم بعملية البناء الضوئي لإنتاج الأكسجين وصنع الغذاء، وذلك عن طريق وجود البلاستيدات الخضراء بداخلها، تحتوي البلاستيدات على صبغة خضراء اللون تسمى الكلوروفيل تقوم بامتصاص ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين والجلوكوز. الفجوة المركزية تسمى أيضًا الفجوة العصارية، تعمل على تنظيم ضغط الخلية النباتية، تقوم بعملية هضم الجزيئات وتخزين الماء والغذاء والأملاح المعدنية، وهي مركز تخزين مؤقت للفضلات إلى أن تتخلص منها الخلية.  الفرق بين مكونات الخلية النباتية والخلية الحيوانية تختلف مكونات الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بثلاث نقاط هي: يحيط بالخلية النباتية جدار خلوي، بينما يحيط بالخلية الحيوانية غشاء خلوي فقط. تحتوي الخلية النباتية على فجوة عصارية مركزية واحدة كبيرة تقع تقريبًا وسط الخلية، بينما تحتوي الخلية الحيوانية على عدد من الفجوات العصارية الصغيرة المنتشرة داخلها. تحتوي الخلية النباتية على البلاستيدات الخضراء.

مكونات الخلية النباتية

مكونات الخلية النباتية

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الخلية النباتية

الخلية النباتية هي وحدة بناء النبات، وهي خلية حقيقية النواة، تحوي داخلها مجموعة من العضيات يلعب كل منها دورًا مهماً للحفاظ على حياة الخلية ونموها بشكل سليم، فالنبات أساس الحياة لجميع الكائنات الحية، والحفاظ عليه يضمن استمرارية السلسلة الغذائية لمختلف الكائنات الحية الأخرى، للنبات أيضًا دور مهم في البيئة فهو ينتج الأكسجين عن طريق عملية البناء الضوئي، كما أنه يصنع غذاءه بنفسه لذلك تختلف مكونات الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية.

مكونات الخلية النباتية

  • الجدار الخلوي
    هو جدار خارجي يحيط بالخلية النباتية، يتكون من السليولوز، وظيفته الأساسية حماية الخلية من المؤثرات الخارجية وإعطاء الدعم والصلابة لها.
  • الغشاء الخلوي
     يسمى أيضًا الغشاء البلازمي، يلي الجدار الخلوي مباشرة، يفصل السيتوبلازم عن جدار الخلية ويحوي داخله السيتوبلازم وجميع مكونات الخلية الأخرى، يتألف من طبقة رقيقة من البروتين والدهون، ويلعب غشاء الخلية دورًا مهمًا في تنظيم دخول وخروج مواد معينة إلى الخلية.
  • السيتوبلازم
     هو سائل هلامي يحيط بجميع العضيات الموجودة داخل الخلية النباتية.
  • النواة
    هي مركز التحكم في الخلية وتحتوي على المادة الوراثية، تلعب دورًا رئيسًا في انقسام الخلايا ونموها، يحيط بالنواة غشاء يسمى بالغشاء النووي أما بداخلها فتوجد النوية وهي التي تحتوي على المادة الوراثية.
  • الميتوكندريا
    مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل الخلية.
  • الشبكة الإندوبلازمية
    هي عبارة عن شبكة من الأنابيب تتكون من شبكة إندوبلازمية ملساء، وتسمى بالملساء لعدم احتوائها على الريبوسومات، وشبكة اندوبلازمية خشنة تحتوي على الريبوسومات التي تقوم بصنع البروتين ونقله إلى أجسام جولجي.
  • أجسام جولجي
    نقل المواد الكيميائية داخل وخارج الخلية، تجمع البروتينات والدهون وتجهيزها للخروج من الخلية.
  • الريبوسومات
    مسؤولة عن بناء البروتينات داخل الخلية.
  • البلاستيدات الخضراء
    تتميز الخلية النباتية بأنها تقوم بعملية البناء الضوئي لإنتاج الأكسجين وصنع الغذاء، وذلك عن طريق وجود البلاستيدات الخضراء بداخلها، تحتوي البلاستيدات على صبغة خضراء اللون تسمى الكلوروفيل تقوم بامتصاص ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين والجلوكوز.
  • الفجوة المركزية
    تسمى أيضًا الفجوة العصارية، تعمل على تنظيم ضغط الخلية النباتية، تقوم بعملية هضم الجزيئات وتخزين الماء والغذاء والأملاح المعدنية، وهي مركز تخزين مؤقت للفضلات إلى أن تتخلص منها الخلية.

 الفرق بين مكونات الخلية النباتية والخلية الحيوانية

تختلف مكونات الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية بثلاث نقاط هي:

  • يحيط بالخلية النباتية جدار خلوي، بينما يحيط بالخلية الحيوانية غشاء خلوي فقط.
  • تحتوي الخلية النباتية على فجوة عصارية مركزية واحدة كبيرة تقع تقريبًا وسط الخلية، بينما تحتوي الخلية الحيوانية على عدد من الفجوات العصارية الصغيرة المنتشرة داخلها.
  • تحتوي الخلية النباتية على البلاستيدات الخضراء.