يعتبر الجهاز العصبي من الأجهزة المهمة جداً في جسم الإنسان، والذي يقوم بدور جداً مهم من خلال تشكيل شبكات الاتصال المرتبطة بجميع أجهزة الجسم والتي تترابط بقوة مع بعضها البعض، ومن حكمة الله عز وجل بأن جعل الجهاز العصبي أول الأجهزة التي يتكون في المراحل الأولى والبدائية في تشكيل الخلايا العصبية الجنينية، ومن  معروف بشكل كبير أن الجهاز العصبي يبدأ بالتكون في جسم الجنين في بطن أمه في اليوم الواحد والعشرين من حياته، ففي هذا اليوم تبدأ الخلايا العصبية في التشكل وتبدأ بالتطور من خلال بناء الأنبوب العصبي، والجهاز العصبي له دور رئيسي وفعال في جسم الإنسان، فهو يعمل على تنظيم الكثير من الوظائف المتعددة والتي تتحكم في العديد من الأجهزة في جسم الإنسان، وخلال هذا المقال سنتعرف على مكونات الجهاز العصبي ووظائفه بشكل موسع. مكونات الجهاز العصبي تنقسم مكونات الجهاز العصبي إلى ثلاثة أقسام وهي: الجهاز العصبي المركزي: وينقسم إلى النخاع الشوكي، والدماغ الذي يتكون من ثلاثة أقسام وهي مخ، ومخيخ، وجذع الدماغ، ويقوم الجهاز العصبي المركزي في تحفيز جميع الوظائف وتنشيطها في الجهاز العصبي. الجهاز العصبي المحيطي( الطرفي ): ويتكون هذا القسم من العديد من الأزواج العصبية التي يبلع عددها اثني عشر زوجاً وتكون ممتدة في جميع منطقة الدماغ، وتسمى في المجال الطبي بالأعصاب القحفية، أما الأعصاب الأخرى والتي تكون ممتدة من الحبل الشوكي يبلغ عددها واحداً وثلاثين زوجاً وتسمى الأعصاب النخاعية، ويعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل جميع المعلومات والبيانات والإشارات بين الجهاز العصبي ومختلف أنحاء وأعضاء الجسم. الجهاز العصبي التلقائي: فهذ الجهاز من ضمن أقسام الجهاز العصبي المحيطي ، ويقوم هذا الجهاز في تنظيم العديد من الوظائف اللاإرادية في الجسم والتي من خلالها تحدث عمليات التنفس. وظائف الجهاز العصبي عمل على تنظيم الأنشطة المتعددة والوظائف المختلفة في جسم الإنسان. يعمل على ضبط سلوكيات الإنسان وعواطفه وشعوره. يعمل على المحافظة على ذاكرة الإنسان. التغذية من خلال توزيع الطعام الذي يتم هضمه إلى جميع أنحاء الجسم من خلال الخلايا الموجودة فيه والمنتشرة في الجسم. يساهم في حماية الجسم من الإصابة في العديد من الأمراض، من خلال قيام الخلايا البيضاء في الدم بعملية البلعمة. يساهم الجهاز العصبي في تخليص الجسم من الأجسام المضرة به، مثل الفيروسات والبكتيريا. تخليص الجسم من المواد المضرة والسامة والفضلات الموجودة في جسم الإنسان. يعتبر الجهاز العصبي المركز الرئيسي والأساسي في تنظيم عمليات الإحساس والشعور. تنظيم عمليات الشم، والبصر، واللمس، والسمع والتذوق في الجسم. المراجع: 1  2

مكونات الجهاز العصبي

مكونات الجهاز العصبي

بواسطة: - آخر تحديث: 10 مايو، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر الجهاز العصبي من الأجهزة المهمة جداً في جسم الإنسان، والذي يقوم بدور جداً مهم من خلال تشكيل شبكات الاتصال المرتبطة بجميع أجهزة الجسم والتي تترابط بقوة مع بعضها البعض، ومن حكمة الله عز وجل بأن جعل الجهاز العصبي أول الأجهزة التي يتكون في المراحل الأولى والبدائية في تشكيل الخلايا العصبية الجنينية، ومن  معروف بشكل كبير أن الجهاز العصبي يبدأ بالتكون في جسم الجنين في بطن أمه في اليوم الواحد والعشرين من حياته، ففي هذا اليوم تبدأ الخلايا العصبية في التشكل وتبدأ بالتطور من خلال بناء الأنبوب العصبي، والجهاز العصبي له دور رئيسي وفعال في جسم الإنسان، فهو يعمل على تنظيم الكثير من الوظائف المتعددة والتي تتحكم في العديد من الأجهزة في جسم الإنسان، وخلال هذا المقال سنتعرف على مكونات الجهاز العصبي ووظائفه بشكل موسع.

مكونات الجهاز العصبي

تنقسم مكونات الجهاز العصبي إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • الجهاز العصبي المركزي:
    وينقسم إلى النخاع الشوكي، والدماغ الذي يتكون من ثلاثة أقسام وهي مخ، ومخيخ، وجذع الدماغ، ويقوم الجهاز العصبي المركزي في تحفيز جميع الوظائف وتنشيطها في الجهاز العصبي.
  • الجهاز العصبي المحيطي( الطرفي ):
    ويتكون هذا القسم من العديد من الأزواج العصبية التي يبلع عددها اثني عشر زوجاً وتكون ممتدة في جميع منطقة الدماغ، وتسمى في المجال الطبي بالأعصاب القحفية، أما الأعصاب الأخرى والتي تكون ممتدة من الحبل الشوكي يبلغ عددها واحداً وثلاثين زوجاً وتسمى الأعصاب النخاعية، ويعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل جميع المعلومات والبيانات والإشارات بين الجهاز العصبي ومختلف أنحاء وأعضاء الجسم.
  • الجهاز العصبي التلقائي:
    فهذ الجهاز من ضمن أقسام الجهاز العصبي المحيطي ، ويقوم هذا الجهاز في تنظيم العديد من الوظائف اللاإرادية في الجسم والتي من خلالها تحدث عمليات التنفس.

وظائف الجهاز العصبي

  • عمل على تنظيم الأنشطة المتعددة والوظائف المختلفة في جسم الإنسان.
  • يعمل على ضبط سلوكيات الإنسان وعواطفه وشعوره.
  • يعمل على المحافظة على ذاكرة الإنسان.
  • التغذية من خلال توزيع الطعام الذي يتم هضمه إلى جميع أنحاء الجسم من خلال الخلايا الموجودة فيه والمنتشرة في الجسم.
  • يساهم في حماية الجسم من الإصابة في العديد من الأمراض، من خلال قيام الخلايا البيضاء في الدم بعملية البلعمة.
  • يساهم الجهاز العصبي في تخليص الجسم من الأجسام المضرة به، مثل الفيروسات والبكتيريا.
  • تخليص الجسم من المواد المضرة والسامة والفضلات الموجودة في جسم الإنسان.
  • يعتبر الجهاز العصبي المركز الرئيسي والأساسي في تنظيم عمليات الإحساس والشعور.
  • تنظيم عمليات الشم، والبصر، واللمس، والسمع والتذوق في الجسم.

المراجع: 1  2