البحث عن مواضيع

متحف الخزف الإسلامي هو متحف يضم مجموعات رائعة من الخزف الذي تمت صناعته على طراز العمارة الإسلامية، ويقع مقره في جمهورية مصر العربية، في قصر الأمير عمرو إبراهيم، حيث يحتل المتحف الطابقين الأرضي والأول، ويعود تاريخ بناء هذا القصر إلى بدايات القرن العشرين، ويحتوي العديد من العناصر المعمارية المستوحاة من الطراز الأندلسي، والطراز المغربي، والطراز الكلاسيكي الأوروبي، والطراز التركي، كما يتميز ببنائه الفخم، حيث يضم قاعات ضخمة جداً فيها نوافذ من زجاجٍ ملون. مقتنيات متحف الخزف الإسلامي يضم المتحف عدة قاعات، وكل قاعة فيها عدد من المقتنيات موزعة كما يلي: قاعة الطراز المصري المملوكي والأموي والأيوبي والعثماني تضم هذه القاعة 39 قطعة معروضة، وتعود إلى هذه الطرز جميعها التي تعاقبت على الدولة المصرية. يوجد في القاعة 6 فترينات مختلفة الأحجام، وتتنوع مقتنياتها ما بين السلاطين والشمعدانات والأطباق، والقلل وغيرها. يوجد فيها قطعة اثرية مميزة تعود للعصر المملوكي بطرازٍ إيراني وهي إبريق برأسٍ حيواني، وسلطانية عليها كتابات جميلة. قاعة الخزف الفاطمي هي قاعة تمتلئ بالزخارف النباتية التي تكون على شكل أرابيسك، ويوجد في هذه القاعة 74 قطعة خزف تعود إلى العصر الفاطمي. يوجد فيها طاولة سفرة مصنوعة من الرخام، وفي وسط السفرة مجرى للمياه، ويوجد على هذه السفرة 19 قطعة أثرية فنية. يوجد في القاعة منضدتان مصنوعتان من الرخام، يُعرض عليها بعض من مقتنيات المتحف مثل الصحون والقوارير والقدور والقلل والأختام ولأطباق المتنوعة الزخارف. قاعة المقتنيات الإيرانية توجد هذه القاعة في الطابق العلوي من المتحف، ويُعرض فيها قطع نادرة من الخزف الإسلامي الإيراني، بالإضافة إلى قطع تعود إلى الطراز التونسي، والطراز العراقي، والطراز الأندلسي. يوجد فيها قطع وسلطانيات من الطراز الأندلسي والعراقي. تتنوع القطع المعروضة فيها ما بين الأباريق والسلاطين والقلل والصحون والقدور والأطباق. قاعة الطراز التركي يُعرض فيها 96 قطعة خزف تعود إلى الطراز التركي، ويوجد في القاعة مدفأة مصنوعة من بلاطات خزفية ومكتوب عليها عبارة "نعمة شاملة". يوجد في القاعة اثنا عشر فترينة، كل فترينة تختلف عن الأخرى من حيث الحجم، وتعود مقتنيات هذه القاعة إلى القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر. البهو يُغرض فيه قطع نادرة تعود إلى الطراز السوري. يوجد في وسط البهو نافورة رخامية على شكل هندسي وعليها زخارف نباتية. يوجد في سقف البهو قبة فخمة بطراز القباب المملوكية، ويوجد في رقبة القبة 16 شباكاُ من الزجاج الملون. يوجد في وسط القبة ثريا نحاسية. في أركانٍ مختلفة من البهو أربع مشكاواتٍ مصنوعة من النحاس. المراجع:  1  2

مقتنيات متحف الخزف الإسلامي

مقتنيات متحف الخزف الإسلامي
بواسطة: - آخر تحديث: 20 أبريل، 2017

متحف الخزف الإسلامي هو متحف يضم مجموعات رائعة من الخزف الذي تمت صناعته على طراز العمارة الإسلامية، ويقع مقره في جمهورية مصر العربية، في قصر الأمير عمرو إبراهيم، حيث يحتل المتحف الطابقين الأرضي والأول، ويعود تاريخ بناء هذا القصر إلى بدايات القرن العشرين، ويحتوي العديد من العناصر المعمارية المستوحاة من الطراز الأندلسي، والطراز المغربي، والطراز الكلاسيكي الأوروبي، والطراز التركي، كما يتميز ببنائه الفخم، حيث يضم قاعات ضخمة جداً فيها نوافذ من زجاجٍ ملون.

مقتنيات متحف الخزف الإسلامي

يضم المتحف عدة قاعات، وكل قاعة فيها عدد من المقتنيات موزعة كما يلي:

قاعة الطراز المصري المملوكي والأموي والأيوبي والعثماني

  • تضم هذه القاعة 39 قطعة معروضة، وتعود إلى هذه الطرز جميعها التي تعاقبت على الدولة المصرية.
  • يوجد في القاعة 6 فترينات مختلفة الأحجام، وتتنوع مقتنياتها ما بين السلاطين والشمعدانات والأطباق، والقلل وغيرها.
  • يوجد فيها قطعة اثرية مميزة تعود للعصر المملوكي بطرازٍ إيراني وهي إبريق برأسٍ حيواني، وسلطانية عليها كتابات جميلة.

قاعة الخزف الفاطمي

  • هي قاعة تمتلئ بالزخارف النباتية التي تكون على شكل أرابيسك، ويوجد في هذه القاعة 74 قطعة خزف تعود إلى العصر الفاطمي.
  • يوجد فيها طاولة سفرة مصنوعة من الرخام، وفي وسط السفرة مجرى للمياه، ويوجد على هذه السفرة 19 قطعة أثرية فنية.
  • يوجد في القاعة منضدتان مصنوعتان من الرخام، يُعرض عليها بعض من مقتنيات المتحف مثل الصحون والقوارير والقدور والقلل والأختام ولأطباق المتنوعة الزخارف.

قاعة المقتنيات الإيرانية

  • توجد هذه القاعة في الطابق العلوي من المتحف، ويُعرض فيها قطع نادرة من الخزف الإسلامي الإيراني، بالإضافة إلى قطع تعود إلى الطراز التونسي، والطراز العراقي، والطراز الأندلسي.
  • يوجد فيها قطع وسلطانيات من الطراز الأندلسي والعراقي.
  • تتنوع القطع المعروضة فيها ما بين الأباريق والسلاطين والقلل والصحون والقدور والأطباق.

قاعة الطراز التركي

  • يُعرض فيها 96 قطعة خزف تعود إلى الطراز التركي، ويوجد في القاعة مدفأة مصنوعة من بلاطات خزفية ومكتوب عليها عبارة “نعمة شاملة”.
  • يوجد في القاعة اثنا عشر فترينة، كل فترينة تختلف عن الأخرى من حيث الحجم، وتعود مقتنيات هذه القاعة إلى القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر.

البهو

  • يُغرض فيه قطع نادرة تعود إلى الطراز السوري.
  • يوجد في وسط البهو نافورة رخامية على شكل هندسي وعليها زخارف نباتية.
  • يوجد في سقف البهو قبة فخمة بطراز القباب المملوكية، ويوجد في رقبة القبة 16 شباكاُ من الزجاج الملون.
  • يوجد في وسط القبة ثريا نحاسية.
  • في أركانٍ مختلفة من البهو أربع مشكاواتٍ مصنوعة من النحاس.

المراجع:  1  2